باريس مع استمرار مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

باريس مع استمرار مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

المصدر: وكالة فرانس برس – دعت فرنسا الخميس الى استمرار مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي نافية ان تكون هذه المفاوضات مرتبطة بموقف انقرة من المعارك الدائرة بين المقاتلين الاكراد وتنظيم الدولة الاسلامية في مدينة عين العرب (كوباني) السورية الواقعة على حدودها.

واعتبر رئيس الوزراء مانويل فالز امام مجلس الشيوخ الفرنسي ان المباحثات التي بدات بين تركيا والاتحاد الاوروبي “يجب ان تستمر” مشددا على انها “ليست مرتبطة بالوضع في سوريا والعراق”.

وقال “انها عملية بعيدة المدى تستجيب لمصلحة الاتحاد الاوروبي وتركيا المشتركة”، مضيفا “يجب ان لا نوجه رسالة عزلة وانما رسالة مسؤولية، رسالة طمأنة لتركيا التي تواجه تهديدا يعني اوروبا كلها” في اشارة الى تهديد تنظيم الدولة الاسلامية.

وكان رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو رفض الاربعاء طلبا فرنسيا بفتح حدود بلاده اكثر حيث تحظر انقرة توجه مقاتلي حزب العمال الكردستاني الى كوباني للدفاع عن هذه المدينة الكردية السورية ومنع مقاتلي الدولة الاسلامية من الاستيلاء عليها.

وتركيا مرشحة رسميا لعضوية الاتحاد الاوروبي منذ 1999 الا ان مفاوضات الانضمام التي بدأت في 2005 تسير ببطء شديد ولم تشمل سوى 14 من 35 ملفا لم ينته منها سوى ملف واحد فقط حتى الان.

والاسبوع الماضي، اوصت المفوضية الاوروبية بفتح المفاوضات بشان ملفين جديدين الامر الذي ابدت باريس موافقتها عليه. الا ان هذا القرار يجب ان يتخذ من قبل دول الاتحاد ال28 كلها، بالاجماع.

وتعد فرنسا والمانيا اكثر دول الاتحاد الاوروبي ترددا حيال انضمام تركيا الى الاتحاد.

بيروت نيوز عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *