د.صلاح عبد الرزاق- العمارة الأجنبية في العراق/ نادي العلوية أقدم النوادي الاجتماعية في بغداد

د. صلاح عبد الرزاق

وكالة نخلة في ٢٨ تشرين الثاني ٢٠٢١

بعد تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام ١٩٢١ ، وانفتاح العراق على مفردات الحضارة الغربية ، وظهور عادات وظواهر ثقافية وممارسات يومية جديدة على الشارع العراقي كالملابس والقوانين والنظام وافتتاح دوائر رسمية وبروز مؤسسات حديثة كرئاسة الوزراء والديوان الملكي والعرش وانتشار الصحشف وغيرها، أبدت الطبقة المثقفة والتجار والمسؤولون الحكوميون الرغبة في وجود أماكن تستوعب النشاطات الاجتماعية والثقافية والرياضية، فكانت فكرة تأسيس نادي ثقافي رياضي عام ١٩٢٤ ليضم أبناء العوائل الثرية البغدادية بدرجة أولى. كما آن الوضع الاقتصادي للعراق شهد انتعاشاً ملحوظاً بعد تأسيس الدولة ، إضافة إلى أن تأسيس وزارات ومؤسسات حكومية جديدة استلزم تعيين آلاف الموظفين بمناصب مختلفة وخاصة كبار الموظفين في الدوائر المدنية والعسكرية والمحاكم والإدارات المحلية كالمتصرفين والقائممقامين ومدراء الشرطة والبلديات والمالية والزراعة وغيرهم . من جهة ثانية نما القطاع الخاص بشكل مضطرد، وبرز تجار وأثرياء جدد إضافة إلى الطبقة الغنية القديمة. هؤلاء يمثلون قطاعات التجارة والنقل والصناعة والهندسة والبناء والطب والقانون. كل هذه الفئات وعائلاتهم كانوا يبحثون عن أماكن جديدة للهو والاستراحة والأمسيات الجميلة الممتعة وممارسة الرياضة وغيرها.

كانت فكرة إنشاء النادي قد اقترحتها المس غيرترود بيل (١٨٦٨-١٩٢٦) السكرتيرة الشرقية للحاكم السياسي البريطاني برسي كوكس. وكان لها دور مؤثر في تشكيل الدولة العراقية ، ومن ثم دور في إدارة الدولة العراقية الوليدة. وعلى صعيد المؤسسات الحضارية كانت قد أسست وترأست المكتبة الوطنية خلال الفترة (١٩٢١-١٩٢٤) ، ثم بادرت إلى تأسيس المتحف العراقي الذي ترأست إدارته حتى وفاتها. وما تزال صورتها معلقة في مكتبة النادي اعترافاً بدورها في إنشائه.

وكان النادي قدوة لتأسيس نوادي اجتماعية تضم نخب معينة مثل المهندسين والأطباء والفنانين والاقتصاديين والمعلمين والأدباء والضباط والإعلاميين والصحفيين ورجال الأعمال والحقوقيين والقضاة والنفط.

كما انتشرت فيما بعد نوادي اجتماعية خاصة تضم اعضاء بطريقة الانتساب مثل نوادي المنصور والهندية والصيد ونادي التركمان ونادي الهومنتمن للأخوة الأرمن، و المشرق والآثوري للأخوة المسيحيين، و التعارف للأخوة الصابئة المندائيين ونادي صلاح الدين للأكراد.. ونادي لورا خضوري ودانيال لليهود …ولكن يبقى نادي العلوية واحد من أقدم هذه النوادي الحديثة واكثرها شهرة.

عمارة النادي
طلبت من المهندس المعماري الاسكوتلندي جيمس ويلسن (١٨٨٧- ١٩٦٥) الذي اشتهر بأعماله المعمارية المعروفة في العراق أشهرها مبنى المحطة العالمية، طلبت منه تصميم نادي ثقافي اجتماعي، فتم بناء النادي في موقعه الحالي. وكان ويلسن يعمل مديراً للأشغال العامة في الحكومة العراقية.
وقد سمي بنادي العلوي على اسم المنطقة حيث توجد أبنية أخرى تحمل اسم العلوية مثل مستشفى العلوية للولادة وبدالة العلوية. وقد عرفت المنطقة بهذا الاسم نسبة لمالكها الحاج عباس أحمد العلوية ، الذي تعاقد على زراعتها عام 1801مع الوالي سليمان باشا الكبير لمدة 99 سنة .

يقع النادي في قلب بغداد في ساحة الفردوس وسط شارع السعدون، وتحيط به أشهر فنادق العاصمة وهي فندق ميريديان فلسطين وشيراتون عشتار. وتبلغ مساحة النادي ١٤ دونماً ، أي ما يعادل ٣٥ ألف متر مربع. ويضم عدة صالات ومطاعم ومكتبة وسينما . وتوجد فيه القاعة الشمسية التي تطل على الحديقة، وتدخلها أشعة الشمس من مختلف طوال النهار، وهي قاعة لمطالعة الصحف والمجلات.

كما توجد قاعات اجتماعات ومناسبات وأعراس بأحجام مختلفة وبديكورات متنوعة جميلة. إذ شهدت العديد من المناسبات الاجتماعية والثقافية لمنظمات أهلية واتحادات مهنية ومؤسسات حكومية، وحتى دبلوماسية حيث تقام لمناسبات خاصة أو عند زيارة شخصيات بارزة أو وفود أجنبية قادمة للعراق.
وحافظ النادي على الاحتفال الكبرى مثل رأس السنة، وعيد الحب الفلانتاين Valentine والمولد النبوي.
وتضم قاعة الاعراس مسرحاً يستضيف الفرق الفنية والموسيقية والجالغي البغدادي. كما تقام الحفلات الغنائية الراقصة التي كان يحييها مطربون كبار وفرق الايكلز The Eagles وفرقة البويز The Boys
وكانت تقام لعبة الدنبلة التي تتضمن سحب كرات صغيرة كل واحدة منها عليها رقم معين، ويقوم صاحب الرقم الموجود على بطاقته بتأشير ذلك. وبعد إكمال تأشير جميع الأرقام لديه يعلن فوزه بمناداته: دنبلة، فيكسب الجائزة.
وتقام ندوات ثقافية وسياسية وورشات تدريب واجتماعات لمنظمات من خارج النادي حيث يمكن إيجار قاعات النادي . كما تقام احتفالات منوعة وتوقيع إصدارات جديدة بحضور مؤلفيها، وأمسيات شعرية وأدبية وسيرة أديب أو شاعر أو كاتب، ومعارض كتب ولوحات وصور. وتقام عروض أزياء ومسابقات الجمال.

الحديقة
وهي أكبر مرافق النادي التي تستوعب عدداً كبيراً من الرواد. إذ توجد فيها حدائق متنوعة ، ومقاهي صيفية تصطف فيها المصاطب والكراسي والطاولات. وتزدان بالعشب الأخضر والأشجار والنباتات والزهور وسط الممرات والساحات المبلطة.
ويوجد موقف مظلل للسيارات عند مدخل النادي تصطف فيها السيارات الفارهة والموديلات الحديثة خاصة في عقود الخمسينيات والستينيات حيث كانت السيارات وخاصة الأمريكية كبيرة الحجم. وتوجد مواقف خاصة بإدارة النادي، وأخرى لأعضاء النادي

المسابح
تعد المسابح أحد المرافق الضرورية خاصة في فصل الصيف وحر بغداد اللاهب، ولذلك جذب فئات كثيرة من مختلف الطبقات من الرجال والنساء والأطفال. وكان ارتياد المسابح ظاهرة جديدة في بغداد في العشرينيات حيث كان الشباب والرجال والفتيان يجدون في نهر دجلة وشواطئه ملاذاً يفرون إليه هرباً من الحر الشديد.
يوجد ثلاثة أحداها للكبار بعمق ثلاثة أمتار وهو مخصص للأعمار من ١٨ عاماً فما فوق. والآخر متوسط بعمق ١،٥ متر ، والثالث للصغار بعمق ٤٠ سنتمتراً. وبذلك يستطيع كل أفراد العائلة قضاء أوقاتاً ممتعة في السباحة. وتصطف الكراسي والطاولات حول المسبح ، مع مظلات كبيرة تقي الجالسين من أشعة الشمس.

الحانوت
يروي أحد أعضاء النادي وهو المهندس أحمد فخري ذكرياته عن النادي فيقول:
(( كان بجانب المسابح ما كنا نطلق عليه اسم (الدكان) وهذا هو المكان الذي كنا نحصل منه على مشترياتنا من طعام وشراب. كان من اشهر المأكولات التي كنا نشتريها منه هو (الݘبس) Chips والݘبس عند الانكليز لا يعني رقائق البطاطا المقرمشة بل يعني اصابع البطاطا المقلية لأنها تستند الى التسمية الانكليزية كما هو الحال بأكلة الـ (فش اند ݘبس) Fish & Chips. اما رقائق البطاطا المقرمشة فقد كان يطلق عليها اسم (كرسپس) Crisps لنفس السبب.

بطبيعة الحال كان هناك الكثير من الاكلات الاخرى وكان اهمها وأثمنها هو الـ (كلوب ساندويج) Club Sandwich وهي شطائر تحتوي على الكثير من المواد كالبيض والدجاج والمايونيز والخضار. كانت المشروبات الغازية سيدة الموقف لانها كانت رخيصة الثمن وبمتناول الجميع. اما الاصدقاء فقد كانوا يتكالبون على من يشتري الـ (الݘبس) ويبدأون بمشاركته الطعام لكن صاحب الـ (الݘبس) كان عادة ما يقول “اتركوني بسلام فانا مفلس وجوعان). كانت النقود المتداولة بالنادي هي النقود الورقية المصدرة من قبل ادارة النادي على شكل دفتر. فالدفتر يحتوي على اوراق تعادل بقيمتها المبلغ الحقيقي للنقود الا أنك لا تستطيع استعمال النقود العادية بداخل النادي.

فورقة ذات 5 تعني 5 فلوس وال 10 تعني 10 فلوس وهكذا. بإمكان اي عضو ان يشتري دفتراً بأي وقت كان فهناك (دفتر أبو الدينار) وهو الأكثر شيوعاً ودفتر أبو ديناران ودفتر ابو الخمسة دنانير (كنا نطلق عليه تسمية للاباء فقط) لان الاطفال لم يكن لديهم القدرة على شراء دفتر بهذا الثمن الباهظ. مثال على ذلك فان ثمن زجاجات المشروبات الغازية كالكوكا كولا او الببسي كولا او الفانتا او الكراش كان ثمنها 15 فلساً. اي نفس ثمن القنينة خارج النادي ولكنك تشتريها فقط بالنقود الورقية للنادي. ))

وكان هناك دكاناً أخر يبيع أدوات صيد السمك ، وتجهيزات وملابس السباحة والرياضة.

السينما
وقد دخلت السينما منذ وقت مبكر إلى النادي حيث يتم شراء الأفلام الأسود والأبيض ثم الملونة وتعرض في الصالة. وكان جهاز عرض الأفلام السينمائية منتشراً بين العائلات البغدادية الموسرة وحتى الأسرة الملكية كان لديها جهاز تشاهد من خلاله الأفلام السينمائية الجديدة. وكانت هناك أفلام مخصصة للكبار وأخرى للصغار. وكانت حفلات السينما تبدأ الساعة السابعة مساء، وفي هذا الدور يسمح للأطفال بمشاهدة الأفلام. أما الدور الثاني من (٩ -١١) ليلاً فيكون للكبار فقط، لأن الصغار يجب أن يكونوا في المنزل في مثل هذا الوقت.

وتوجد سينما صيفية مكشوفة في الهواء الطلق. أما في الشتاء فهناك قاعة سينما مغلقة. ونظام السينما الصيفية هو نفس نظام السينما الشتوية.

الفعاليات الرياضية
توجد عدة ساحات لممارسة الرياضة مثل التنس Tennis التي تعد لعبة الأثرياء ويوجد عشرة ملاعب تنس في مكان معزول، والسكواش Squash و كرة اليد Hand Ball كرة السلة إضافة إلى لعبة البليارد Billiard. كما توجد ألعاب الذكاء كالشطرنج وغيره. وتوجد طاولات لكرة المنضدة تعمل سوية لعدد من اللاعبين.
أما المسابح فكانت تستضيف مسابقات السباحة مثل (مسابقة السفينة الغارقة) ومسابقة الووتر بولو Water Polo أو كرة القدم المائية، ومسابقة القفز إلى الماء ، وسباقات السباحة الحرة والصدر والفراشة والغوص وغيرها. وعادة ما توزع الكؤوس على الفائزين.

إدارة النادي
يدير النادي هيئة منتخبة من قبل الأعضاء، والهيئة هم أعضاء في النادي أيضاً، وتسمي باللجنة أو Committee الكوميته. تقوم اللجنة برسم سياسة النادي وبرامجه ، وإدارة مالية النادي وإصلاح الأبنية أو الأجهزة أو بنايات جديدة في النادي. وبعد عام ١٩٧٠ تم تعديل النظام الداخلي للنادي حيث صارت تجرى الانتخابات كل سنتين لتشكيل الهيئة الإدارية التي تضم رئيس الهيئة ونائب الرئيس وأمين السر، ومجموعة من الأعضاء.

ويوجد عدد من الموظفين والعاملين الذين يتقاضون رواتب لقاء أعمالهم، وهم متفرغون للعمل في النادي فقط.
ليس الانتساب إلى نادي العلوية أمرا سهلا حيث يتركز القبول في النادي على حالة العضو الاجتماعية، حيث يجب أن يكون العضو ذا مهنة محترمة ومقبولة اجتماعيا مثل الطب أو الهندسة ويبدأ العضو بملء استمارة التقديم فأما يتم قبوله أو رفضه حسب قرار الإدارة ويمنح للعضو هوية انتساب، وكذلك تمنح هويات لزوجات الأعضاء ولأولاد الأعضاء، وبطاقة خاصة لدخول السيارة، وغير ذلك من الخدمات.
ويدفع الأعضاء اشتراكات سنوية غالية نوعاً ما لا تتاح لأي شخص. ويمكن اصطحاب ضيوف بعد دفع ثمن تذكرة الدخول. في عام ١٩٧٢ كان مبلغ الاشتراك الأولي يبلغ (١٠٥) دينار وهو مبلغ كبير آنذاك.
ولا تقتصر عضوية النادي على العراقيين بل تشمل الأجانب المقيمين في بغداد كالسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والشركات الأجنبية العاملة. إذ يرتادون النادي وممارسة الرياضات المتنوعة إضافة إلى الاستفادة من مرافقه الأخرى.

تنافس نادي المنصور مع نادي العلوية
بعد إنشاء مدينة المنصور في جانب الكرخ حيث تم توزيع قطع الأراضي المفرزة على موظفي بنك الرافدين الأهلي ، ووزارة التربية والأطباء والمهندسين، حيث سمي بحي المهندسين، وكان يسمى شارع رسام. بدأت شركة المنصور المساهمة بوضع تصاميم تخطيطية لهذه المدينة، فأنشأت ميدانا لسباق الخيل الريسز Races وكانت حظائر الخيول تقع في موقع الأسواق المركزية التي أنشئت في نهاية السبعينيات. وكان الناس من كل الفئات يرتادون ميدان السباق للمراهنة على الخيول الفائزة. وكان الملك نفسه يدعو ضيوفه لمشاهدة السباق.
وكان من ضمن التصميم لمدينة المنصور إنشاء نادي اجتماعي ثقافي عراقي وبإيعاز من الوصي عبد الاله ونوري السعيد في عام ١٩٥٢. وسمي بنادي المنصور نكاية بنادي العلوية ذي الصبغة الإنكليزية لأن مؤسسيه من الإنكليز.
ويحظى الناديان بسمعة كبيرة بحيث يعدان من أرقى أماكن بغداد للسياحة والترفيه.

المصادر

  • موسوعة ويكبيديا
  • موقع اندبندنت عربي في ٢٨ كانون الأول ٢٠٢٠
  • موقع الكاردينيا في ٩ أيلول ٢٠١٩
  • موسوعة شذرات المطر في ٦ حزيران ٢٠١٧
  • موقع العراق اليوم في ٣ شباط ٢٠١٩
معن بشور- من المحيط الى الخليج نعم لفلسطين..لا للتطبيع..


معن بشور
كاتب ومفكر قومي عربي
في العديد من أقطار الأمة ودول العالم تقام وقفات وندوات ومؤتمرات ومبادرات في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي اختارت له الأمم المتحدة موعدا هو ذكرى صدور قرار التقسيم(١٨١) الذي أقام في فلسطين دولتين واحدة للعرب والثانية لليهود الذين أقاموا “دولتهم” بعد أشهر على ذلك القرار فيما لا زال عرب فلسطين ينتظرون قيام دولتهم دون جدوى…
بين هذه الفعاليات يبرز الملتقى العربي الدولي لنصرة الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني على مدى يومين وضم المئات من شفاء الأمة واحرار العالم…كما تبرز الوقفة التضامنية التي دعت إليها عصر اليوم مجموعة العمل الوطنية لمساندة فلسطين في العاصمة المغربية تضامنا مع فلسطين ورفضا لزيارة وزير الحرب الصهيوني واتفاق التطبيع الذي وقعه مع الحكومة…وتبرز أيضا الدعوة إلى وقفة مماثلة دعت إليها المبادرة الوطنية البحرينية لمناهضة التطبيع مساء اليوم الاحد بما يؤكد موقف الأمة من المحيط إلى الخليج الرافض للتطبيع الذي وانت انتزع توقيع بعض الحكام فهو مرفوض من الشعوب. .
وكما قال الشابي يوما:
اذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا يد أن يستجيب القدر
بل نردد هتافات طالما صدمت به الحناجر:
من مراكش للبحرين..
شعب واحد مش شعبين ..

مجلس الشعب السوري في الذكرى 82 لسلخ لواء اسكندرون: هو جزء لا يتجزء من التراب السوري وسيعود

الحق سيعود لأصحابه
أكد مجلس الشعب أن لواء اسكندرون السليب جزء لا يتجزأ من التراب السوري وأن السوريين سيبذلون الغالي والنفيس حتى يعود الحق السليب إلى أصحابه ومصرون على استعادة كامل الأراضي المغتصبة وتحقيق النصر المؤزر بهمة رجال الجيش العربي السوري لإعادة الإعمار وبناء سورية.
وفي بيان بمناسبة الذكرى الثانية والثمانين لسلخ لواء اسكندرون أكد المجلس أن الاتفاق الثلاثي بين الاحتـ..ـــلالين الفرنسي والبريطاني وتركيا عام 1939 لسلخ اللواء هو اتفاق عار وخرق فاضح لالتزامات فرنسا كدولة وانتهاك واضح وصريح للمعاهدة التي وقعتها مع الحكومة السورية عام 1936 وتنص حرفياً على أن تأخذ سورية على عاتقها جميع الالتزامات التي كانت زمن الانتداب بما فيها مناطق الاستقلال الإداري.
وبين المجلس أن الدور التركي المشبوه لأحفاد العثمانيين (النظام الأردوغاني الإخواني) وأعوانه من المرتزقة والإرهـ..ـــابيين يستمر بعد كل تلك السنين من خلال الاعتداءات الإرهـ..ــابية المتكررة على الأراضي السورية واحــ..ـتلال بعض أجزائها وتفكيك معاملها ومنشآتها ومصانعها وسرقتها وتهريبها إلى الداخل التركي.
وأشار المجلس إلى استمرار النظام التركي بجريمة قطع المياه عن أكثر من مليون مواطن في مدينة الحسكة وجوارها واتباع سياسة القتل والتخريب وترويع الأهالي الآمنين في مناطقهم ونهب أملاكهم وأرزاقهم في خرق سافر لأبسط قواعد ومبادئ حقوق الإنسان والقانونين الدولي والإنساني.
يذكر أن سلخ اللواء لم يحظ باعتراف عصبة الأمم في وقتها ولا خليفتها منظمة الأمم المتحدة فيما بعد ما يعني أن اللواء من وجهة النظر الدولية سيبقى أرضاً سورية.

ما توفر من معلومات حول سلالة “أوميكرون

حددت منظمة الصحة العالمية في يوم الجمعة الماضي سلالة “B.1.1.529″، التي تم اكتشافها في بوتسوانا وجنوب إفريقيا، باعتبارها مصدرا للقلق، واطلقت عليها اسم “أوميكرون”.

وقالت وزارة الصحة الإيطالية إن “أوميكرون” لديها قدرة هائلة على الانتشار، حتى أنها أكثر من سلالة “دلتا”، وهي تمثل في جنوب إفريقيا 30% من الإصابات، على الرغم أن هذه النسبة قبل أسبوعين فقط لم تتجاوز 1%.

 وذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات ودخول المستشفيات من جراء كورونا في جنوب إفريقيا يتزايد بسرعة، على الرغم من أنه لم يتضح بعد ما إذا كان الأمر مرتبطا بسلالة “أوميكرون”.

وبهذا الشأن، كتبت صحيفة نيويورك تايمز أن ما سبق قد يكون مصادفة، وإذا كان اكتشاف سلالة كورونا الجديدة في وقت الزيادة الحادة في الإصابات، كما هو الحال في أوروبا، يمكن أن تبدو هذه السلالة شديدة العدوى، حتى لو لم يكن الأمر كذلك، وأن العديد من الأشخاص  تعافوا من المرض في جنوب إفريقيا.

وكما يفيد أخصائيو الأمراض المعدية المحليون فإن عوامل إيجابية رصدت، مثل مسار معتدل نسبيا للمرض، فيما قالت وزارة الصحة الإيطالية بعدم وجود معلومات حتى الآن عن الأعراض.

 تختلف أعراض “أوميكرون” عن أعراض السلالات الأخرى لفيروس كورونا، وقالت منظمة الصحة العالمية إن اللقاحات الحالية من المفترض أن تكون  فعالة ضد “أوميكرون”، نظرًا لأن الطفرات الرئيسة موجودة في نفس الأماكن، كما في السلالات السابقة، كما قال كبير اختصاصي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة ليس من الصعب تعديل اللقاحات الحالية لتتناسب مع السلالة الجديدة.

وصرحت مصادر في مركز “غاماليا” الروسي للبحوث البيولوجية، صاحب لقاح “سبوتنيك V” بأن البيانات المتاحة عن طفرات “أوميكرون” تشير إلى أن اللقاح سيكون فعالا كما هو الحال مع “دلتا”.

تحتوي سلالة “أوميكرون” على 43 طفرة، فيما كان للدلتا 18 طفرة، توجد بشكل أساس في الجزء الذي يتفاعل مع الخلايا البشرية، أي أنه يتكيف مع البشر.

بحسب أحدى روايات منظمة الصحة العالمية، يمكن أن يتخلق “أوميكرون” في جسم إنسان تم علاجه لفترة طويلة، بحيث تمكن الفيروس من التحور بقوة، فيما من المتوقع الحصول على بيانات أكثر دقة في غضون ثلاثة أسابيع.

وتؤكد الهيئة الفدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك ورفاهية المواطنين أن سلالة كورونا الجديدة لم تصل حتى الآن إلى روسيا، فيما أعلن عن رصدها في إسرائيل وهونغ كونغ وأستراليا والعديد من البلدان الأوروبية، بالإضافة إلى بعض الدول الإفريقية.

إلى ذلك، لا يستبعد الخبراء سرعة انتشارها حول العالم، بما في ذلك في روسيا، التي لديها حركة جوية محدودة مع دول جنوب إفريقيا، في حين أن إسرائيل قررت مراقبة المصابين بالسلالة الجديدة بواسطة الاستخبارات عن طريق تحديد المواقع الجغرافية لهواتفهم النقالة.

المصدر: نوفوستي

إطلاقASKfm لمحرك الذكاء الاصطناعي الخاص بها يزيد فوراً تفاعل المستخدمين بنسبة تتراوح ما بين %20 إلى 50%.

هل تساءلت من قبل عن أهمية أن تسأل السؤال الصحيح؟ يمكن للسؤال الجيد أن يساعدك في اكتساب المعرفة التي تحتاجها أو مساعدتك في التواصل مع أشخاص مثيرين للاهتمام بالنسبة لك، أو حتى في إقامة الصداقات. هذا هو هدف شبكة ASKfm الاجتماعية وهو أنها تجمع الأشخاص من خلال أسئلتهم. يبدو الأمر بسيطًا، أليس كذلك؟

عند توجيه المستخدم سؤالًا للأشخاص المتواجدين حوله يتوقع المستخدم حصوله على آراء مختلفة، والتعرف على أشخاص جدد، أو اكتشاف إجابة لسؤال لا يستطيع العثور على إجابته في ويكيبديا.

في السابق: كان سؤال شاوت أوت (سؤال لمجموعة) يتم إرساله لمجموعة عشوائية من المستخدمين المتواجدين بالقرب من السائل.
الآن: يأخذ الذكاء الاصناعي في الحسبان حجم الدولة التي يتم إرسال السؤال بها، ويحلل الوقت الذي تم إرساله به، وعدد الأسئلة التي يرسلها الأشخاص المتواجدين حول السائل في هذه الدقيقة.

“نرغب في أن نجعل التواصل بين المستخدمين أكثر إثارة ونصل بين هؤلاء الذين لديهم مواضيع مشتركة للتواصل. من المفيد دائمًا أن تحصل على النصيحة أو الرأي من شخص يفهم الموضوع. هذا هو ما نرغب في تحقيقه بعدم إرسال السؤال لمجموعة عشوائية، بل إرساله لهؤلاء الأشخاص الذين يُحتمل أن يجيبوا عليه! ” توماس جوند – رئيس المنتج في ASKfm

يرسل المحرك الذكي فقط الأسئلة التي تهم المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك يتم إيصال الأسئلة بالأساس للمستخدمين المتواجدين على الإنترنت الآن للحصول على أسرع أجوبة.

أظهر الاختبار الأول نموًا في تفاعل المستخدمين في الأماكن المختلفة بنسبة تتراوح ما بين %20 إلى 50% وهذه النسبة في ازدياد بالتوازي مع تدريب الذكاء الاصطناعي وتحسينه.

هل ترغب في المشاركة في تعليم شبكة اجتماعية أو اختبار دقة الذكاء الاصطناعي في التعامل معك كمُحاور؟ كل ما عليك هو إرسال سؤال في ASKfm!

رئيس الجمهورية: قولي “لن أسلم الفراغ” استثمر بشكل خاطئ والتمديد غير وارد

  • قولي “لن أسلم الفراغ” استثمر بشكل خاطئ والتمديد غير وارد وعلى الرئيس الجديد التمتع بتمثيل صحيح وأن يكون عنصر تلاقٍ وليس تفرقة.
  • انا مع فصل السلطات ولا اتدخل في عمل القضاء ولا اعرف ملابسات انفجار المرفأ ولم اطلع على الصور التي وفرتها روسيا بل طلبت تسليمها الى القضاء.
  • المماحكة السياسية والاعتبارات الشخصية حالت دون تنفيذ خطة الكهرباء والذين تولوا العرقلة باتوا معروفين من اللبنانيين كافة.
  • زيارة قطر تعبير عن عمق الصداقة وقوة العلاقة بين البلدين ووقوفها إلى جانب لبنان بعد انفجار المرفأ هو محل تقدير وشكر.
  • سأدعو الأمير تميم إلى التوجيه للاستثمار في لبنان خصوصاً وأن الأرض خصبة
من صيغة ١٩٤٣ إلى الطائف: طريق ذات الشَوكَة/ كتب اسماعيل النجار

كَتَبَ إسماعيل النجار

أكبرصفقةسعودية لبنانية تَمَّت”بعقد” بيعٍ لوَطَنٍ عنوانه اتّفاق الطائف، أَمَّن انتقال مُلكيَة وطنية لبنانية بسلاسة، بالريال والدولار، من المالك (المارونية السياسية) وريثة دولة فرنسا الحُرَّة إلى المستثمر السياسي السعودي، برِعاية أمريكية ورِضَىً عربي وبأوجُهٍ لبنانية،”أوجيهية” و”وطنية”.

قَبضَ الموقعون على عقد البيع الممسوح هذا ما يكفي لسد حاجتهم، للعيش برخاء على حساب خمسَة ملايين لبناني من الفقراء ودافعي الضرائب.

السعودية حَوَّلَت اسم شركتها المالكة، من سعودي أوجيه إلى “سوليدير”، كواجهة تجارية لها في وطن الأرز بهدف الِاستثمار السياسي فيه، وعَيَّنَت رَجُلها الموثوق: رجل الأعمال اللبناني السعودي رفيق الحريري رئيساً، لمجلس إدارتها الذي يضم كل أمراء الحرب اللبنانيين،الذين بَصَموا ووقَعوا، لرئيسهم الجديد، ممثل السعودية الكُبرَىَ، على أوراقٍ بيضاء.

فتحوَّلت سوليدير إلى مجلس نواب وحكومة وقضاء، ودائرة مساحة تحكم بأمر الله،تتملَّك وتَنتَزِع مُلكيات خاصة وتضم وتُفرِز، وتحدد قيمة التعويضات لأصحاب المحال والشقق وتقرر كل شيء!

فنُهِبَت أملاك الفقراء، وتحولَّت سوق الطويلة وباب إدريس وساحة البرج وسوق النورية وغيرها إلى موناكو لبنان، يُحَرَّم على الفقراء الدخول إليها.

أمراء الحرب أعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية نالهم من خير جلالة الملك وسموالأميروالشيخ خيرٌ كثير، وأصبحوا في بحبوحة كانت كالحلم، على حساب اللبنانيين من الطبقة الوُسطَى في البلاد.

النظام السعودي الذي خَطَّطَ للسيطرة على لبنان، من خلال هذا الإتفاق المقيت،كَرَّسَ الطائفيةالتي قاتلَ بعض اللبنانيين من أجل إلغائها،وفرض نظاماً سياسياً جديداً على أساس الِانتماء الوطني،

وأضاف إلى وجوه الحُكم، المُباركين من قِبَلها، عُرفاً جديداً أسموه المحاصصة! الذي أولَد كلمَة (تَرَاضي)!
حيث أصبحَ كل شيء في لبنان بالتراضي!

الحُكم بالتراضي،الأمن بالتراضي، والتلزيمات بالتراضي؛
المهم أن يبقى ملك الرياض راضيا.

إتفاق الطائف…
كانَ الأسوَء على لبنان، من نواحٍ ثلاث: سياسية، اقتصادية، وأمنية.

في خارطة الطريق الأمريكية السعودية للبنان، خُطِّطَ له لكي يصِل إلى ما هو عليه اليوم،لأنه بعد الِاجتياح الإسرائيلي للأراضي اللبنانية عام ١٩٨٢، وُلِدَت المقاومة المدنية الشاملة التي دعا إليها الراحل الشيخ محمد مهدي شمس الدين، فتحركَت قِوَىَ وأحزاب يسارية ووطنية،وبدأت القيام بعمليات ضد الجيش الإسرائيلي، كانت باكورتها عملية قهوة الويمبي،في شارع الحمراء التي نفذها الشهيد “خالد علوان”.

الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل توجستامن إنطلاق العمليات العسكرية ضد الِاحتلال الصهيوني، ومن رفض، كافة الأحزاب اليسارية والوطنية، تنصيب بشير الجميل رئيساََ للبلاد.
وبعد تنامي العمليات العسكرية ضد العدو الصهيوني، وانسحاب قواتهِ من الكثير من المناطق اللبنانية،كانَ عامل التفجير الأمني هوَ العنصر الأساس بين الأفرقاء اللبنانيين،حتى أن وليدجنبلاط زعيم الحزب التقدمي الِاشتراكي، الذي اعتبَر أن لبنان دخل العصر الإسرائيلي، واستقبل شيمون بيريز في المختارة لم يسلم من المخطط الصهيوني، الذي أدخل القوات اللبنانيةإلى جبل الشوف ليرتكب المجازر فيه.

بعد اقتتالٍ ،بين جيش المارونية آنذاك والقوات اللبنانية من جهة،وحركة أمل وحلفاؤهم من الدروز، من جهة أخرى، برزت إلى الواجهة الحالة العونية التي شكَّلَت عامل استثمارٍ عراقيٍّ سعوديٍّ آنذاك، أوصلت البلاد الى المبتغى الأمريكي السعودي، الذي بيعَت فيه السلطة العونية لسوريا.

فكان لا بُد من جولَة يذهب بعدها لبنان إلى مؤتمرمايعيد صياغةالدستور، فكانت الدعوة السعودية إلى الطائف، حيث تَمَّ هناك بازار البيع والشراء.

ماذا أنجَزَ اتفاق الطائف للبنان؟

أولاً: كَرَّس اتفاق الطائف الطائفية السياسية، والمحاصصة وكل شيء بالتراضي، كما أسلفنا ذِكرُه أعلاه.

ثانياً :كَرَّسَ الحضورالأميركي السعودي على مستوَىً عالٍ وكبير جداً، وأدخَل أجهزة ستخبارات دولية متعددة، إلى مناطق لبنانية كانت عاجزة بالسابق عن الوصول إليها.

ثالثاً : الطائف أنتَجَ طبقة سياسية من أرفع مستويات اللصوص والوقاحة في العالم.

رابعاً:عَمَّمَ الهدرونَظَّم السرقةوقَوننها، وحَمَى المرتكبين وأصبحت الأمورتسير على قاعدة ٦ و٦ مكرر بكل شيء،وكَرَّس مبدأ المساومة والمقايضة وتصفير العدادات.

خامساً: كَرَّسَ الإقطاع السياسي والمالي والتوريث السياسي، وأسسَ لكانتونات طائفية، حيث أُنشئَت مربعاتٌ أمنية داخل الدولة.

سادساً : الطائف هَدَم أُسُس البُنيان اللبناني الوطني، وزرعَ الكراهية بين المناطق والطوائف،وخلقَ الفِتَن، وشَجَّعَ سفراء الدوَل الخارجية على التدخل في الشأن الداخلي اللبناني، حتى على مستوَى تنفيذ المشاريع الإنمائية للبنانيين.

سابعاً : أوصَل الطائفُ لبنان إلى الإنهيار المالي والإقتصادي، إلى حدود الإفلاس وخسارة الشعب اللبناني بالكامل، لكامل إيداعاته ومدخراته من جَنَىَ العُمر، وتسبّبَ في انهيار العملة الوطنية بشكل كبير.

ومع كل ذلك، لا تزال الطبقة السياسية في لبنان متمسكة في السلطة، وتكافح لإنقاذ نفسها من الذوبان السياسي والِانقراض، فتحاول تدوير نفسها بحيلة تغيير الوجوه!

جاءَ وليد بيك جنبلاط بولده تيمور نائباً،في مجلس النواب اللبناني، بديلاً عنه.
وجاءَ سليمان بيك فرنجية بولدهِ طوني نائباً في البرلمان اللبناني كبديلٍ عنه.

وجاءَ(بائع الشاي)أحمَد فَتفَت بولدِهِ سامي، بديلاً عنه في مجلس النواب!

والباقون يتهيئون لترشيح أبنائهم للِانتخابات البرلمانية القادمة عام ٢٠٢٢،ومنهم أمجد بطرس حرب، حسن حسين الحسيني، وصالح نهاد المشنوق، وزوجة النائب الراحل جوزف سكاف، وآل المُر وغيرهم.
يبقى الرئيس نبيه بري أمر ترشُّحِهِ غير محسوم، ليعرف الشعب اللبناني ما إذا كانَ أحد أبنائه سيترشح في دائرة الزهراني أم لا.؟

وتتحدث بعض الأوساط عن رغبة نجله عبدالله بترشيح نفسه، كخليفة عن والده، بينما أوساط أخرىَ تتحدث عن رغبة نجله الأصغر باسل بالتَرَشُح أيضاً.
بالتوفيق للجميع لما فيه مصلحة لبنان.

ولكن لا يسعني إلَّا أن أختم مقالي بسؤال:
هل سيسمح اللبنانيون لهؤلاء الذين حكموهم، وأَوصلوهم إلى قعرالهاوية، بأن يورِّثوا أبناءهم ما نهبوه من سلطة، هي حق للبنانيين الشرفاء وليست لغيرهم؟!

الجواب في الِانتخابات المقبلة، إن حَصَلَت ولم تقفز الى الأمام سنة أو سنتين؛ وتبعاً لحجم ضَخ الأموال فيها، التي ستُدخِلُ الجنةَ وتُخرِجُ من النار.

مسؤول كبير في الجيش الإسرائيلي في رسالة لإيران وحزب الله: “زدنا الاستعداد للقتال على الساحة الشمالية”

معاريف
تال ليف رام
ترجمة حضارات

بعث اللواء أمير برعام برسالة إلى حزب الله وإيران خلال مراسم تبادل قائد منظومة المناورة والفيلق الشمالي في قاعدة تل نوف، وقال: “لقد رفعنا استعدادنا للقتال في الساحة الشمالية”.

بعث قائد القيادة الشمالية اللواء امير برعام، مساء اليوم الخميس، برسالة الى حزب الله وايران خلال مراسم تبادل لقائد فيلق المناورة الشمالي في قاعدة تل نوف وقال: ” لقد أكملنا في الشهر الماضي تدريبات ومناورات مهمة زدنا خلالها الاستعداد للقتال على الساحة الشمالية. واضاف: “اذا فرضت علينا الحرب فسيواجه حزب الله قبضة هجومية فولاذية مناورة وحاسمة.”

واستطرد: “سنتصرف بمسؤولية وفقا للقانون وبحكمة، ولكن إذا لزم الأمر سنقوم بتدمير شامل لأي بنية تحتية إرهابية، قريبة وبعيدة، محلية أو دولية، في سوريا ولبنان. واضاف: “سنناور حيث المطلوب وننتصر” كما تطرق الى وضع لبنان الاقتصادي بقوله: دولة لبنان، في عيد استقلالها الثامن والسبعين، هي دولة ضعيفة وفقيرة ومتخلفة يُلقى باللوم فيها على عامل رئيسي – منظمة حزب الله “الإرهابية” وراعيتها إيران”.

يذكر أنه في نهاية الشهر الماضي، افتتحت قيادة الشمال شهرًا من زيادة الاستعدادات في مناورة الأركان العامة حجراً غازياً “إيفين غازيت”، الذي يحاكي سيناريو متعدد الساحات يركز على الساحة الشمالية. في غضون ذلك، ستجرى خلال الشهر تدريبات ومناورات فرق ونماذج وتدريبات تحاكي قتالًا متعدد الاذرع ومكثفًا وطويل الأمد، تشارك فيه قوات الجيش الإسرائيلي النظامية وقوات الاحتياط، من جميع مقار القيادة الشمالية بالتعاون مع كل أقسام هيئة الأركان العامة، الأذرع البرية والجوية والبحرية.

ستشمل التدريبات مزيجًا من القدرات متعددة الأذرع والأبعاد، في البعد السيبراني والطيفي، وتفعيل النيران، والدفاع، وعمق مسرح الحرب، وكذلك الهيئات الاستخباراتية. الغرض من التدريبات هو تحسين القدرة الدفاعية والهجومية للجيش الإسرائيلي في مواجهة مجموعة متنوعة من السيناريوهات، مع تنفيذ الخطط التشغيلية على جميع المستويات بطريقة متكاملة – كل ذلك مع زرع مفهوم “النصر” وتعزيز عمليات العمل الجديدة بين المقرات الرئيسية

رسالة للمودعين وللحاكم “الهائج في مصرف لبنان” لقد طفح الكيل/ د.طلال حمود

د.طلال حمود

استوقفتني السنة الماضية في مثل هذه الأيام تحديداً صورة لحاكم مصرف لبنان يعلوها تعليق تهكّمي يعبّر عن استخفاف هذا “الوقح ” بمأساة المودعين العالقين في أسر وعوده وتدابيره وقيوده، وبِدع مخيّلته الإجرامية الخصبة، ويعدهم بمقايضة أموالهم بحلوى على شكل “بيض العيد” ورؤس “عبيد معمل غندور الشهير” الذي عرفناه جميعاً في طفولتنا وحتى الأيام القليلة الماضية قبل ان يُقفل على ما اعتقد بفضل سياسات هذا الحاكم المجرم ذاته التي لم تترك اي مواطن دون تتطاله شضاياها الإرهابية!.

‏ثم عادت واستوقفتني البارحة تحديداً ايضاً صورة هذا “اللصّ الكبير” مجتمعاً للمرة العشرين على الأقل بفخامة رئيس الجمهورية وحضور ساعده الأيمن ووزير المالية الذي قِيل انه من حصّته الدكتور يوسف الخليل وبعض مستشاري الرئيس الذين يتبدّلون من صورة لأخرى بحسب الظروف والإرتباطات. وهو للأسف الشديد منظر اصبح جداً مقُزز لكل اللبنانيين بعد ان شاهدنا المشهد ذاته لعدّة مرات في السنة الأخيرة مع الوزير السابق للمالية الدكتور غازي وزني وذات الأشخاص تقريباً مع عنوان واحد اوحد للبحث هو التقدّم في ملف “التحقيق الجنائي في مصرف لبنان” وشكاوى شركة “الڤاريس- اند-مارشال” الفرنسية من ان الحاكم بأمره لا يزوّدها بالداتا والمعلومات والملفات اللازمة لكي تُباشر بالقيام بمهمتها الموعودة والتي لا يزال فخامته يقول انها “خط احمر” وانها يجب ان تصل الى خواتيمها مهما طال الزمن!؟
وهنا استغرب ما سرّ هذا الرجل ومن يقف ورائه لكي يضرب بعرض الحائط وبهذا الشكل الفاضح امنيات وطلب اعلى السلطات في “جمهورية الموز” هذه ولكي يستمرّ في مراوغته ومماطلته ونفاقه وخداعه للجميع طيلة كل هذه الفترة وطيلة كل الفترات الماضية رغم كل الإنهيارات التي حصلت ورغم كل ما وصلت اليه الأوضاع الإقتصادية والمالية والنقدية والمعيشية لأكثر من خمسة ملايين مواطن في لبنان وبعد ان وصل سعر صرف الدولار الواحد البارحة الى حدود ال ٢٤٠٠٠ ليرة او اكثر!؟
على من يستند ومن يدعمه؟!
هل هي الدولة العميقة ام السفيرة شيّا ام من!؟
والله اصبحنا حائرون ضائعون كيف لرجل فتحت اكثر من دولة ملفات قضائية للتحقيق في قضايا فساد وتبييض اموال واستغلال نفوذ يُقال انها تدينه هو واخيه رجا سلامة وعدد من مقرّبيه ومساعديه ولا تسطيع كل السلطات في لبنان ان تتفوّه بكلمة واحدة في وجهه وان تضع حدّ لتماديه في إذلال هذا الشعب وتجويعه وحصاره حتى تركيعه وتطويعه وجعله يُعطي بالسلم ما عجزت إسرائيل ان تأخذه من خلال اقسى الحروب واكثرها تدميراً وضراوةً ؟!
وقد راودتني في الماضي صورة ردة فعل المودعين المظلومين الساكتين، وكان أفضل الردّ يومها على الحاكم وصورته هو: “لست انت الأب الصالح لننتظر منك طيب الهدايا، وإنما هو بيض الأفاعي المسموم ورؤوس فسادك الأسود. ولن يفرحنا سوى رحيلك أيًا كانت الطريقة”!
وقد وجدت يومها في تلك الصورة مناسبة لرسالة وجهتها إلى المودعين تحت عنوان “لا تصمتوا عن قول الحق بعد اليوم ولا تصمتوا عن المطالبة بحقوقكم وأموالكم وعرق جباهكم وتعب العمر الذي أفنيتموه لجمع بعض المال لتقاعدكم أو لأيامكم الصعبة، أو لطبابتكم أو لتعليم أولادكم… فمن يضع لِجَامًا على فمه، سيضعون سرجًا على ظهره”.
وقد استفزتني اكثر واكثر صورة البارحة ومشاهدة ذات المشهد وذات العنوان: مناقشة العقبات التقنية التي تواجه ملف التحقيق الجنائي في مصرف لبنان وتهديدات الشركة الفرنسية بالرحيل نهائياً ودون عودة هذه المرّة!؟
فقلت في نفسي لقد طفح الكيل من هذا المجرم وكيف لنا ان نضع حداً لتصرفاته ولإهانته للدولة وهبيتها ولكل رجالتها ولشعب كامل خامل وساكت على هكذا إهانات؟!
فهذا الشعب اللبناني العظيم لا يزال حتى اليوم صامتًا ومُخدّرًا ويعيش تحت تأثير أوهام وكذب معظم اركان أهل هذه السلطة الفاسدة العفنة المتواطئة والجبانة، التي تترك مصيره لحاكمٍ هائج متهوّر يعبث بقدر البلاد والعباد، ويتحكّم بلا رحمة بلقمة عيشنا وعلم أولادنا ومستقبلنا وكرامتنا. فهو الشريك الأساسي في إرتكاب جريمة إنسانية ووطنية كبرى لم تقتصر على سلب المواطن أمواله وحرمانه من السلامة والأمن والأمان لتقاعده وشيخوخته وآخرته، بل تعدّتها إلى تدمير ما تبقّى من بنيان وطننا “النموذج” الجميل بطبيعته الفريدة وبتعدّديته، الرائع بأبنائه، المُبدع بمهاجريه وصمود المقيمين فيه، ينتظرون عودة أبنائهم يكحّلون عيونهم برؤياهم بين موسم أعياد وآخر… وهو لا يزال يتمادى في عملية تلميع صورته وتبييضها عبر بعض الإعلام المأجور الذي يساعده في الإستمرار في عملية غشّنا وبالتلاعب بأعصابنا وببثّ بيانات ومعلومات كاذبة عن أموال المُقيمين والمُغتربين وعن الإحتياط الإلزامي والذهب الذي اصبحنا جميعاً نشكك في وجودهما اصلاً لكثرة خداعه وكذبه! ولأننا اصبحنا على يقين اننا لا يمكن ان نصدق كلمة واحدة ممن كذب علينا على مدى خمس وثلاثين سنة وهو من كان رأس الأفعى وهو من غطّى فساد كل حكّام وزعماء لبنان في كل تلك الفترة وكان شريكهم في كل هدرهم وصفقاتهم وسمسراتهم التي مرّروها بمعرفته ومن خلال دفاتره وسجلّاته وحواسيبه في المصرف المركزي…
وهنا اكرر القول أيها اللبنانييون وايها المودعون…إلى متى سكوتكم بعد كلّ هذا الذلّ والإذلال والإفقار والتجويع على أيدي عصابات مُجرمة ماكرة بمعظم مكوّناتها وزعاماتها وقياداتها السياسية، إلا القلة القليلة ممن لا يتجاوزون عدد أصابع اليد الواحدة.
لا وألف لا. لا يجوز السكوت بعد اليوم…. وقد بات من الكفر كظم الغيظ وكبت الأحاسيس وكبح الغضب ولجم الثورة في وجه العصابات الطائفية المُتفاهمة على ذبحكم بسكين رياض سلامة، والمُتّفقة على حمايته وعدم مُحاسبته والتحقيق معه لأن ذلك سيفضححهم وسيفضح كذبهم ونفاقهم وصفقاتهم طيلة كل تلك الفترة الطويلة، وسيعرّيهم ويُسقط ورقة التين الأخيرة التي ما زالوا يتمسّكون بها امام ناخبيهم ومُؤيّديهم، وسيضعهم في اوضاعٍ حرجة امامهم.
وماذا عن اخبار مجلسنا النيابي المُوقّر الذي استنفر منذ سنة وقال انه يريد التحقيق الجنائي في مصرف لبنان وكذلك تحقيقًا متوازيًا في كل مؤسسات وإدارات وصناديق الدولة ولا يزال حتى اليوم يعقد الجلسة تلو الأخرى لدراسة “قانون الكابيتال كونترول” الذي يُجمع جميع الخبراء انه كان يجب ان يُقرّ في بداية الأزمة في تشرين ٢٠١٧ والذي لا زالت معظم كُتلنا النيابية الموقرة تتدارسه حتى الساعة لأنها وضعت شعار واحد لعملها وهو “حتى لا يبقى دولار واحد في لبنان” وساعتها ستتحرك لإقرار هذا القانون بعد ان يكون السبت قد فات ب… اليهودي. وكل ما تقدّم يشعرك انها لعبة وسخة حقيرة وعن سابق إصرار وتصميم من شأنها ان تُؤجّل كل التحقيقات والإصلاحات الجذرية وتُبعدها عشرات السنوات الضوئية الى الأمام في مُهمّة نعرف جميعًا ومُسبقًا انها غاية معظم اطراف السلطة، بسبب تجذّر الفساد وإمتداداته الى داخل كل مفاصل مؤسسات وإدارات الدولة وخاصة الإمتدادات العميقة فيها! فهل لدينا ترف الإنتظار؟ وهل الوضع القائم مع كل مفاعيل وإرتدادات الإنهيار والإرتطام الوحشي الحاصل على كل المستويات يحمل ذلك؟

إذًا ، فبماذا ينفعنا السكوت بعد اليوم؟ وهل به نستعيد أموالنا ونُعوّض خسارة عمرنا والأحلام والطموحات التي دفنوها معًا، خلال كل تلك السنوات الطوال التي انقضت على سوء إدارتهم وقصورهم وقلّة ضمائرهم وإبداعهم في إفلاس الدولة والمصارف بالتواطؤ مع أصحابها؟ ناهيك عن سمسراتهم وصفقاتهم وزرع أزلامهم ومحاسبيهم في كل مواقع القرار لتسهيل سرقاتهم واكتساب ما لذّ لهم وطاب بالحرام من ضرع بقرة الخزينة الحلوب على حساب المكلفين بالضرائب العمياء دون رحمة. وأي مغارة هي تلك التي غزاها علي بابا ومعه مئات الحرامية واللصوص والسارقين واستمروا باستنزافها على مدى كل تلك السنوات؟!.
لن نقول مبروك لهكذا شعب على هكذا حاكم وجمعية مصارف وأصحاب مصارف، ولا على هكذا حُكّام طبعًا، فهم جميعهم من الطينة والعجينة والبذرة الفاسدة ذاتها… ولهؤلاء نقول: “ليس ما بعد ظلمكم ظلم وإستبداد، ونعدكم بأن نخرج من الرماد ونحاسبكم ولن يطول الزمن!
د طلال حمود – منسّق ملتقى حوار وعطاء بلا حدود وجمعية ودائعنا حقّنا