سيرجي لافروف: القوات الروسية باقية في سوريا بطلب من حكومتها الشرعية

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن القوات الروسية باقية في سوريا لأنها موجودة هناك بطلب من حكومتها الشرعية.وقال لافروف فى تصريحات صحفية، “نحن هناك بناء على طلب الرئيس الشرعي للجمهورية العربية السورية، الحكومة الشرعية لذلك البلد. نحن هناك في حالة امتثال كامل للمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة. ونحن نؤدي المهام التي حددها مجلس الأمن في القرار 2254. وسنلتزم بهذا الخط في المستقبل أيضا”.وأضاف الوزير: “سندعم القيادة السورية في جهودها لاستعادة وحدة أراضي الجمهورية العربية السورية بشكل كامل، لأنه لا تزال هناك وحدات من القوات المسلحة للدول لم يدعها أحد. ولأنه حتى الآن، على سبيل المثال، الجيش الأمريكي، الذي احتل جزءا كبيرا من الضفة الشرقية لنهر الفرات، ينشئ بشكل علني تشكيلات شبه دولة هناك، ويشجع الانفصالية بشكل مباشر، مستخدما لهذا الغرض مزاج جزء من السكان الأكراد في العراق”.وقال: “هنا تنشأ المشاكل بين الهياكل المختلفة التي توحد الأكراد العراقيين والسوريين. وكل هذا بالطبع يؤثر على التوتر في هذا الجزء من المنطقة”، موضحا أنه “لا يمكن لتركيا بالطبع أن تقف جانبا. نريد حل هذه المشاكل فقط على أساس احترام سيادة الجمهورية العربية السورية وسلامتها الإقليمية. نحن نتحدث مع الأكراد. لدينا قنوات اتصال مع كل طرف منهم. ونشجعهم على إلقاء نظرة فاحصة على التاريخ الحديث. التاريخ المتعلق بوعود الولايات المتحدة بشيء ما لشخص ما، وكيف يتم الوفاء بهذه الوعود”.

سوريا: عالمية اتفاقية الأسلحة الكيميائية لن تتم دون إلزام “إسرائيل” بالانضمام إليها

أكدت سوريا أن تحقيق عالمية اتفاقية الأسلحة الكيميائية لن يتم دون إلزام إسرائيل بالانضمام إليها ووضع أسلحتها النووية والكيميائية والبيولوجية تحت الرقابة الدولية، مشددة على ضرورة توقف بعض الدول الغربية عن تسييس عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وحرفها عن الأهداف التي وجدت من أجلها.وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية -في تصريح، أوردته وكالة الأنباء السورية (سانا)، اليوم /الجمعة/-: “ترحب سوريا بالذكرى الخامسة والعشرين لدخول اتفاقية الأسلحة الكيميائية حيز النفاذ باعتبارها أول اتفاق متعدد الأطراف للقضاء على فئة كاملة من أسلحة الدمار الشامل”.وأضاف أن تحقيق عالمية اتفاقية الأسلحة الكيميائية يمثل خطوة مهمة جداً في ضمان إقامة نظام عالمي فعال ضد الأسلحة الكيميائية، إلا أن هذا الأمر لن يتحقق من دون إلزام (إسرائيل) بالانضمام إلى هذه الاتفاقية ووضع أسلحتها النووية والكيميائية والبيولوجية تحت الرقابة الدولية.

روسيا تدين بشدة الضربات الصاروخية الإسرائيلية على محيط دمشق

أدانت روسيا بشدة الضربات الصاروخية الإسرائيلية على محيط دمشق أمس الأربعاء.وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في إفادة صحفية اليوم الخميس، إن روسيا تدين بشدة الضربات الصاروخية الإسرائيلية على محيط دمشق .وأضافت زاخاروفا “وفقا للتقارير، أنه في ليلة 27 أبريل، شن سلاح الطيران الإسرائيلي هجوما صاروخيا على أهداف بالقرب من دمشق … ندين بشدة مثل هذه الأعمال غير المسؤولة”، بحسب وكالة أنباء سبوتنيك الروسية. 

اشتباكات بين الجيش اللبنانى ومهربين على الحدود الشمالية بين لبنان وسوريا

أعلن الجيش اللبنانى عن إحباط عملية تهريب في عكار، ودهم منازل مطلقى النار، مشيرا إلى تعرض قوة من عناصره لإطلاق نار من مجهولين من الجانب السورى ومنازل داخل الأراضى اللبنانية، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.وأصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش اللبناني، بيانا قالت فيه: “بتاريخ  16 أبريل 2022، وأثناء قيام قوة من الجيش بإحباط عملية تهريب في منطقة حكر جنين-عكار، تعرضت لإطلاق نار من مجهولين من الجانب السوري ومنازل داخل الأراضى اللبنانية، فاضطر العناصر للرد بالمثل على مصادر النيران ما أدى إلى إصابة المهرب “ع.ع” إصابة طفيفة حيث نقل إلى أحد المستشفيات للمعالجة”.وأضاف البيان: “على الأثر نفذت قوة من الجيش عملية دهم للمنازل التي أطلقت النيران منها، حيث أوقفت عدة أشخاص يشتبه بمشاركتهم بإطلاق النار وضبطت بندقية نوع كلاشينكوف وكمية من البضائع المعدة للتهريب”، لافتا إلى أن “المضبوطات سلمت، وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص”.

سانا: أضرار مادية فى انفجار عبوة ناسفة بحى السل بدرعا السورية

انفجرت عبوة ناسفة زرعها مجهولون في حى السل بمدينة درعا السورية، اليوم السبت، مخلفة أضراراً مادية.وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن عبوة ناسفة زرعها إرهابيون انفجرت عند تقاطع حي السل بالقرب من معرض ميلانو في مدينة درعا؛ ما أدى إلى وقوع أضرار مادية دون حدوث إصابات.وانفجرت عبوة ناسفة زرعها إرهابيون الشهر الماضي على جانب الطريق الواصل بين صوامع الحبوب غرز وبلدة أم المياذن بريف درعا الجنوبي الشرقي دون وقوع أي خسائر. 

روسيا تأمل في تمديد وتوسيع هدنة اليمن

أعربت روسيا عن إشادتها بالتقدم الذي أحرز في الفترة الأخيرة في سبيل تسوية النزاع في اليمن، خصوصا الهدنة التي تم إعلانها في عموم البلاد خلال شهر رمضان.وذكرت شبكة (روسيا اليوم) الإخبارية أن النائب الأول لمندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، ثمن خلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي بخصوص اليمن، دور الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى هذا البلد هانس جروندبرج في إعلان وقف إطلاق النار الحالي لمدة شهرين، مبديا أمل موسكو في “تمديد وتوسيعه بعد انقضاء الفترة المتفق عليها”.وأشار إلى أن روسيا كانت ولا تزال مقتنعة بأنه لا يمكن استئناف السلام في اليمن إلا في إطار حوار وطني شامل مبني على مراعاة مصالح وهواجس جميع القوى السياسية والطائفية والإقليمية، مشيدًا في هذا الصدد بتشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد في اليمن بغية إدارة الدولة خلال الفترة الانتقالية، قائلا إن هذه الخطوة تحظى بأهمية كبيرة للشعب اليمني وجاءت نتيجة الجهود الدبلوماسية المبذولة من قبل السعودية ودول الخليج العربية الأخرى.

189 مليون دولار حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية لعام 2022

أكدت وسائل إعلام أردنية أن حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية للعام الحالي بلغ 189 مليون دولار، من أصل 2.28 مليار دولار، وبنسبة وصلت إلى 8.3%، وفق وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية.وبحسب بيانات نشرتها قناة المملكة الأردنية فإن حجم تمويل الخطة للعام الحالي توزع على؛ 62.457 مليون دولار لتمويل متطلبات بند دعم اللاجئين، إضافة إلى 39.307 مليون دولار لبند دعم المجتمعات المستضيفة.وموّلت الخطة أيضا، 1.240 مليون دولار لدعم مشاريع الاستجابة لجائحة كورونا ضمن خطة الاستجابة للأزمة السورية، و86 مليون دولار لبند يدعم مشاريع البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية.ووفق بيانات خطة الاستجابة، فإنه “لم يقدّم أي تمويل في الخطة لدعم بند الموازنة حتى تاريخه”.ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، بينهم نحو 672 ألف لاجئ مسجل لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، من أصل أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في الأردن، ودول مجاورة.

إصابة جنديين أمريكيين فى هجوم على قاعدة للتحالف الدولى بسوريا

أعلن التحالف الدولى اليوم الخميس، إصابة جنديين أمريكيين فى هجوم غير مباشر على “القرية الخضراء” قرب دير الزور شمال شرق سوريا، حسبما نقل موقع “العربية”.وقال التحالف عبر تويتر، إن الهجوم قيد التحقيق حاليا. وأضاف أنه تم علاج أحد المصابين بينما يخضع الآخر للتقييم بعد إصابته في الرأس.واستهدفت الميليشيات بعد منتصف ليل الأربعاء-الخميس قاعدة حقل العمر النفطى (أكبر قاعدة عسكرية للتحالف الدولي في سوريا)، والاستهداف هذا هو الأول من نوعه منذ نحو 3 أشهر.وبحسب المرصد السورى لحقوق الإنسان، فقد دوت انفجارات في منطقة حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي، شرق الفرات، ناجمة عن قذائف صاروخية مصدرها مناطق نفوذ الميليشيات.ووفقاً لمصادر المرصد السورى فإن القذائف بلغ عددها 5، انفجرت اثنتان منها بينما لم تنفجر البقية، عقب ذلك عمدت قوات التحالف الدولي إلى توجيه ضربات صاروخية لمواقع الميليشيات غرب الفرات.وفي الخامس من يناير الماضى، أشار المرصد السورى لحقوق الإنسان، إلى أن الانفجارات التي ضربت أماكن في منطقة شرق الفرات وغربها عند الساعة الخامسة والنصف فجراً بتوقيت دمشق، ناجمة عن قصف متبادل بين قوات التحالف والميليشيات.وسقطت 3 قذائف صاروخية أطلقتها ميليشيات، مستهدفة حقل العمر النفطي، والتي تقع بريف دير الزور الشرقي، وجرى إطلاق القذائف الصاروخية من بادية الميادين غرب الفرات.ووفقاً للمصادر، فإن إحدى القذائف سقطت في مهبط للطيران المروحي في القاعدة، بينما سقطت قذيفتان بمواقع خالية ما أدى لأضرار مادية فقط، وعقب الاستهداف قامت قوات التحالف بإطلاق قذيفتين اثنتين على بادية الميادين.

الإمارات: استقرار سوريا من ركائز الأمن العربى

أكدت لانا زكي نسيبة مندوبة الإمارات لدى الأمم المتحدة، أن استقرار سوريا ركيزة أساسية من ركائز الأمن العربي.

وشددت خلال جلسة بمجلس الأمن حول سوريا على أهمية تعزيز التعاون بين مجلس الأمن وجامعة الدول العربية لإيجاد حلول عربية للأزمات العربية بما في ذلك الأزمة السورية، يعد استقرار سوريا ركيزة أساسية من ركائز الأمن العربي.وأضافت أن “هناك حاجة ملحة لإيجاد حلول فعالة تنهي الأزمة السورية”، مؤكدة أن “زيارة الرئيس السوري بشار الأسد لدولة الإمارات، جاءت في إطار الإيمان بضرورة وجود دور عربي فعال لبحث سبل حل الأزمة السورية بدل الاكتفاء بإدارتها”.وجددت رفض “التدخلات الأجنبية في سوريا وضرورة احترام سيادتها”، كما أكدت على ضرورة احترام سيادة سوريا واستقلالها وسلامة أراضيها.

الأسد يلتقي بمعلمي سوريا بمناسبة عيد المعلم.

التقى الرئيس السوري بشار الأسد بمعلمين قادمين من كلِّ المحافظات السورية، بمناسبة عيد المعلم.وتوجّه الأسد إليّهم بحديثٍ مطولٍ حمل الكثير من الموضوعات والقضايا الفكرية والوطنية والتربوية والسياسية.أكدّ الأسد أنَّ العلم من دون أخلاقٍ يؤدي للأذى ويلحق الضرر، ومن دون وطنيةٍ يؤدي لدمار الوطن، لذلك لا يجوز أن يكون المعلم مدرساً فقط، إنما هو مربٍّ بالمعرفة وبالقدوة الحسنة.