الأسد يمنح السفير الصينى بدمشق وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة

منح الرئيس السوري، بشار الأسد، الأربعاء، السفير الصيني بدمشق، فونغ بياو، وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة.وقال وزير الخارجية السوري فيصل المقداد خلال حفل وداع السفير الصيني، إن الأسد منح سفير الصين الوسام “تقديرا لكل ما بذله في سبيل تطوير العلاقات السورية الصينية”، مشيرا إلى أنه “لا يوجد شيء اسمه مستحيل بالعلاقات السورية الصينية، وعلاقاتنا متجذرة، وهي في أفضل حالاتها، وطموحاتنا لا حدود لها في بناء علاقات استراتيجية مشتركة”.وأكد أن “الصين واحدة من الدول التي ساهمت وما زالت في صيانة الأمن والسلم الدوليين ووقفت إلى جانب كل الشعوب الساعية للحفاظ على سيادتها، وهي ستبقى دولة أمان واستقرار تدعو للحفاظ على حرية الشعوب في تقرير مصيرها”.

مقتل وإصابة 10 عسكريين سوريين فى قصف إسرائيلى على دمشق

لقي ثلاثة عسكريين سوريين مصرعهم وأصيب سبعة آخرون بجروح جراء القصف الإسرائيلي الذى استهدف بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وذكر مصدر عسكري سوري، وفقا للتلفزيون السوري،الجمعة، أنه في فجر اليوم نفذت إسرائيل عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري مستهدفًا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق وقد تصدت وسائط الدفاع الجوي صواريخ العدوان وأسقطت بعضها. وأضاف المصدر أن القصف أسفر عن مقتل ثلاثة عسكريين وجرح سبعة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية.

القوات الأمريكية تخرج 156 آلية عسكرية من قواعد الحسكة إلى العراق

ذكرت وكالة الأنباء العربية السورية سانا، أن القوات الأمريكية أخرجت رتلاً عسكرياً من قاعدتها في مطار خراب الجير بالحسكة شمال شرقي سوريا إلى الأراضي العراقيةوأفادت مصادر محلية من ريف رميلان – لسانا – بأن رتلاً مؤلفاً من 156 آلية منها 40 سيارة تبريد وأكثر من 50 ناقلة تحمل معدات عسكرية وحاويات ومدافع وعدداً من سيارات الهمر المعطوبة وبعضها يحمل أجهزة ضخمة مغطاة بشوادر توجه عبر معبر الوليد إلى شمال العراق.وأضافت المصادر “إن الرتل رافقته 25 مدرعة عسكرية تابعة للقوات الأمريكية لحمايته”.

موسكو تتهم واشنطن بالاستيلاء على الحبوب والنفط السورى بشكل يومى

اتهمت روسيا، الولايات المتحدة بالاستيلاء على الحبوب والنفط بشكل يومي من سوريا وتحديدا من شرقي نهر الفرات. وقال نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة دميترى بوليانسكى، إن “المناطق الوحيدة التي لا تسيطر عليها الحكومة السورية تقع شرقي الفرات”.. حسبما أفادت قناة “روسيا اليوم”.وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أكد ضرورة أن تسحب الولايات المتحدة قواتها من أراضي سوريا وأن تكف عن نهب ثروات الشعب السوري.

سوريا تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا

أعلنت سوريا اليوم الأربعاء، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع أوكرانيا وذلك عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السورية “سانا”.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين السورية فى بيان “قررت الجمهورية العربية السورية قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا وذلك عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل ورداً على قرار الحكومة الأوكرانية بهذا الخصوص.وأضاف المصدر أن سوريا تذكر ” بأن الحكومة الأوكرانية قامت بقطع العلاقات عملياً مع سوريا منذ العام 2018 عندما رفضت تجديد سمات الإقامة للدبلوماسيين السوريين العاملين في السفارة السورية بكييف ما جعل من المتعذر عليهم ممارسة مهامهم وتم في حينه تعليق العمل بالسفارة نتيجة المواقف العدائية للحكومة الأوكرانية”.

الكرملين: إيران ستشهد مباحثات بشأن التسوية السورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن عملية التسوية السورية ستكون في مركز الاهتمام خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران. وحسب موقع روسيا اليوم، سيجري ذلك في إطار المحادثات الثلاثية حول القضية السورية. وأضاف بيسكوف، “تعتبر عملية التسوية السورية بمشاركة روسيا وإيران وتركيا، صيغة مهمة للغاية، وأظهرت قابليتها للتطبيق”. وشدد بيسكوف، على أن هذه الصيغة الثلاثية، هي الصيغة الدولية الوحيدة التي تساهم فعلا في التسوية السورية في الوقت الراهن. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إن إيران دولة صديقة وشريكة لروسيا، وتعتز موسكو كثيرا بالعلاقات الثنائية مع طهران. وأضاف بيسكوف “نحن فعلا نعتز بعلاقاتنا الثنائية مع إيران ونوليها الاهتمام الكبير والقيمة المتميزة. ويثير السرور، أن رئيسي الدولتين في طور التواصل المستمر”. وتابع بيسكوف القول: “في الأشهر الأخيرة، وفي السنوات القليلة الماضية، تم إعطاء دوافع إضافية في جميع المجالات السياسية والدبلوماسية والتعاون الاقتصادي”. وشدد بيسكوف، على وجود إمكانية لدى كل من روسيا وإيران لبناء التعاون من أجل تقليل عواقب العقوبات. ووفقا له، تخضع إيران للعقوبات منذ عقود، وقد تكيفت بشكل جيد لتطوير وتحسين رفاهية شعبها، على الرغم من القيود. وأشار بيسكوف إلى أن روسيا معتادة أيضا على العقوبات، ونوه بأنه تم فرض قيود على البلاد منذ أيام الاتحاد السوفيتي. وأشار بيسكوف إلى أن الدولتين، ستبتعدان بمرور الوقت عن ممارسة استخدام الدولار في التعاون الثنائي، وقال: “نعلم جميعا أن حجم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين تجاوز في العام الماضي بشكل طفيف أربعة مليارات دولار، على الرغم من أنه قد يكون من الخطأ حسابها بالدولار الأمريكي. مع مرور الوقت، على الأغلب سنبتعد عن هذه الممارسة ونحن نعمل على تطوير تعاوننا في القطاع المصرفي والمالي”. وأوضح بيسكوف، أنه في الأشهر الأربعة الأولى فقط من العام الجاري، ارتفع حجم التداول التجاري بنسبة 31٪ ، واصفا ذلك بأنه اتجاه إيجابي. ويشار إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين سيزور إيران في 19 يوليو الجاري.

عدوان “إسرائيلي” على جنوب طرطوس فجراً

أصيب مدنيان ووقعت بعض الخسائر المادية جراء عدوان “إسرائيلي”، فجر اليوم السبت، على محيط بلدة الحميدية جنوب طرطوس.

وذكر مصدر عسكري لوكالة “سانا” أنه “حوالى الساعة السادسة و30 دقيقة صباح اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بصواريخ عدة من فوق البحر المتوسط غرب طرابلس، مستهدفاً مداجن عجة في محيط بلدة الحميدية جنوب طرطوس”.

وقال المصدر إن “العدوان أدى إلى إصابة مدنيين اثنين بجروح، أحدهما امرأة، ووقوع بعض الخسائر المدنية”.

الخارجية السورية: محاولات تصفية القضية الفلسطينية مصيرها الفشل

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري الدكتور بشار الجعفري، موقف بلاده الثابت من كون القضية الفلسطينية هي القضية المركزية وعن استمرار دعمها لنضال الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المغتصبة، مشددا على أن هذه الحقوق مصانة قانونياً ولا تسقط بالتقادم، وأن كل محاولات تصفية القضية الفلسطينية مآلها الفشل.وذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا” أن ذلك جاء خلال لقاء الجعفري، مع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد أبو هولي، وسفير دولة فلسطين في سوريا سمير الرفاعي، حيث تم بحث المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا وفي الدول المضيفة.من جانبه.. أعرب أبو هولي عن امتنانه لمواقف سوريا المبدئية الداعمة للشعب الفلسطيني وحقوقه غير القابلة للتصرف، موضحا أن صمود سوريا في حربها ضد التنظيمات الإرهابية أسهم في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وفي حماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين في المحافل والأوساط الدولية.

مقتل 4 جنود سوريين وإصابة 2 آخرين بهجوم شنته مسلحى “النصرة” الإرهابية في حماة

أعلن اللواء أوليغ جورافليوف، نائب رئيس مركز المصالحة في سوريا التابع لقاعدة حميميم الروسية عن مقتل 4 جنود سوريين وإصابة اثنين آخرين بهجوم شنته جبهة النصرة الإرهابية في محافظة حماة، وفق روسيا اليوموقال جورافليوف: “أدى قصف الإرهابيين من دبابة على مواقع القوات الحكومية في حماة، إلى مقتل 4 جنود وإصابة اثنين آخرين”.وأشار جورافليوف، إلى أنه تم تسجيل 19 هجوما للمسلحين في منطقة وقف التصعيد في إدلب.

الجيش السورى يصد هجومًا صاروخيًا إسرائيليًا على جنوب العاصمة دمشق

تمكن الدفاع الجوي السوري، اليوم الجمعة، من التصدي لعدوان إسرائيلي بالصواريخ استهدف بعض النقاط جنوب مدينة دمشق وإسقاط معظم الصواريخ . وذكر التلفزيون السوري، نقلا عن مصدر عسكري سوري، أن القوات الإسرائيلية نفذت، فجر اليوم، عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط جنوب مدينة دمشق وقد تصدت الدفاعات الجوية للصواريخ وأسقطت معظمها” .. مشيرًا إلى أن العدوان أدى إلى إصابة مدني بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية