عمليات التجميل في لبنان بين وقائع الازمة الاقتصادية وحقائق المجتمع/ ملاك عمار

‏‎عمليات التجميل في لبنان: وقائع وحقائق*/ ملاك عمار

‏‎يرزح لبنان اليوم تحت وطأة ضائقة إقتصاديّة جعلت الحكومة تسعى جاهدة للحصول على قروض وهبات بالمليارات تعهد المجتمع الدولي بتقديمها لها شرط إقدامها على جملة من الإصلاحات، من بينها خفض العجز، في ضوء تردي الوضع الاقتصادي وتراكم الدين.

‏‎دفعت المخاوف الإقتصادية الشعب إلى تنظيم احتجاجات وتنفيذ أعمال شغب ولبنان مثقل بواحد من أكبر أعباء الدين العام في العالم، وتعتبر الإصلاحات التي تعطلت طويلا أكثر إلحاحا من أي وقت مضى بعد سنوات من تدني النمو الاقتصادي لا سيما في ظل ضغوط التوقعات الدولية بعد مؤتمر سيدر وتعهد السلطات اللبنانية تطبيق إصلاحات لتخفيض العجز في الموازنة” بنسبة واحد في المئة سنوياً من الناتج المحلي خلال خمس سنوات.”
‏‎

‏‎في ظلّ هذا الوضع الإقتصادي المتردّي، ما هو واقع عمليات التجميل في لبنان؟

‏‎منذ سنوات، بدأ قطاع التجميل يزدهر في لبنان، وبات يشتهر بالسياحة التجميلية، وتحول مقصداً للسياح العرب خصوصاً الذين يقصدونه بفضل شهرة اطباء التجميل والمراكز التجميلية فيه.
‏‎يحتل لبنان المركز الـ24 في العالم وفقاً لإحصاءات الجمعية الدولية لجراحة التجميل التي تحتسب حجم العمليات الجراحية التجميلية في السنة قياساً إلى عدد السكان.
‏‎تنمو جراحات التجميل بنسبة 20% سنوياً، ويتراوح معدل أسعار عمليات التجميل بحسب عدد من الدراسات التي اجريت في هذا المجال بين 300 و 5000دولار.
‏‎فهل باتت عمليات التجميل تُعتبر من الكماليات التي يمكن الإستغناء عنها خاصة إن لم تكن لدواعٍ صحيّة في ظل هذه الضائقة الإقتصادية وهل سنشهد تراجعًا في عدد العمليات التجميلية؟
‏‎أسئلة تطرح نفسها وسنحاول إيجاد إجابات عليها في تقريرنا هذا من خلال اجراء مقابلات مع اختصاصيّن في عالم التجميل، منهم مستشارة التجميل موني إبراهيم و مع خبيرة المكياج لمى قاسم و خبير تصفيف الشعر علي علامة لنرى كيف اثر الوضع الاقتصادي على التجميل من مختلف الجوانب .


الوضع الاقتصادي اثر على قطاع التجميل بمختلف الطرق، هكذا علقت مستشارة التجميل موني إبراهيم. لا شك ان الوضع الاقتصادي اثر و تسبب بتراجع عمليات التجميل بنسبة ٩٠٪؜ اولا بسبب ارتفاع الدولار و الوضع الاقتصادي الراكد الذي يعيشه لبنان وايضا بسبب فيروس كورونا الذي طال لبنان، فهذا ما جعل لبنان في حالة اقتصادية صعبة. فبالنسبة الى الأسعار، ذكرت مستشارة التجميل أنّها تختلف من منتج الى اخر ولكن يمكن ان نعتبر ان الاسعار زادت بنسبة ٥٠٪؜ و الى ٦٠٪؜ وحتى الى .٧٪؜ فهي تعتمد سعر صرف الدولار بسبب استيرادها من الخارج و دفع ثمنها بالدولار
اما بالنسبة لمستقبل التجميل في لبنان في وضعنا هذا بسبب الكورونا و الوضع الاقتصادي، فهو بخطر كبير. ففي السنوات الماضية كان يعتبر التجميل في لبنان الاول، فالناس الان اصبحت تتجه الى الدول المجاورة بسبب رخص عمليات التجميل و توفرها،
اما من ناحية الناس الذين يعتبرون التجميل جزءًا من حياتهم بشكل اساسي فما هي نصيحة مستشارة التجميل؟ في هذا الوضع الاقتصادي ،يجب على الناس ألّا تتجه الى الرخص و التأكد من المنتج فجسم الانسان ولا يجب التساهل به .

خبيرة المكياج لمى قاسم اعتبرت الوضع الاقتصادي و الاقبال مقارنة بالسنوات الماضية ضعيف بسبب ازمة الدولار لان المنتجات كلها بالدولار وسعر الصرف يتغير من يوم الى اخر على سبيل المثال اذا كان المنتج يساوي ٧ الاف ليرة لبنانية اصبح اليوم ١٠ الاف ليرة لبنانية و ممكن ان تزداد الاسعار في الايام المقبلة، لا يوجد سعر صرف محدد ولا يمكن ان نلعب في الاسعار فالشعب لا يتحمل. أما بالنسبة لموسم الاعراس فهو تراجع أيضًا و الاعتماد كان على موسم الصيف ومقارنة بالسنوات الماضية فهو تراجع ؜و بدأ العمل ب ١٠٪؜ فقط.

نصيحة الخبيرة في عالم المكياج لمى قاسم ان الناس لا يجب ان تستغل بعضها البعض و خاصة في الوضع الاقتصادي الراهن و ليس بالضروري الربح “المهم يطلعو لقمة عيشن فهية ازمة بدا تمرق”

كما كان لنا حوارامع خبير ومصفف الشعر علي علامة وقال إنّ الوضع الاقتصادي اثر على كل قطاع التجميل
وأضاف: “ان مهنة الشعر، كانو صبايا تسوي شعرها اكثر من مرة بالشهر اصبحت مع هذا الوضع الاقتصادي الصعب التي تمر فيها البلد بالشهر مرة واحدة او اذا في مناسبة “

الوضع الاقتصادي في لبنان اثر على جميع قطاعات و خاصةً قطاع التجمبل الذي كان منفذًا لبعض من الناس فإلى متى سيستمر هذا الوضع ؟
وهل ستسرع الدولة في حل الازمة الاقتصادية واخذ التدابير الازمة ؟!

*حب بلا هوية*/ ريما فارس/ بيروت

ريما فارس/ بيروت
كاتبة واعلامية

ريما فارس

*الحب اعجاب وانجذاب واهتمام*
هو شعور روحي يرفع من شأن البشر الى مستوى علوي ، يجعله يتخلى عن الماديات ويرى ذاته ملاك يعيش عالم معاكس لواقعه . تتسارع فيه دقات القلب ويقل فيه تركيز العقل .هو ذاك الاحساس الذي اوجده الله في خلقه ليقربهم من بعضهم البعض . ويتجلى في صور الاهتمام والشوق والغيرة والحيرة دون ان يعلم المحب ما هي حالته سوى انه يعيش لحظات السعادة والارتياح .
الاعجاب والانجذاب يؤدي الى الاهتمام فاذا انعدم انطفئت دروب العلاقات العاطفية وانهزمت المشاعر واصبحت عابرة وحكم عليها العقل بانها تجربة ،وبقيت بالقلب ذكرى خالدة . بعض الفتيات تقع بالحب لتأثرها بالاب العاطفي الذي يلعب دور كبير في حياتها يشعرها بالسند والحنان والدلال ويعطيها احساس الثقة ويجعلها بفطرتها ملكة متوّجة. هذا الحب هو مثلها الاعلى تبحث عنه دائما” في الشريك بالمواصفات التي تشبه عاطفة والدها واذا فشلت في ذلك وفارقت والدها دمرت حياتها وأفتقدت سعادتها .
المشاعر التي تجمع بين الرجل والمرأة وتؤدي بهما الى الزواج ممكن ان تستمر وممكن ان تنتهي فكلما ازداد الاهتمام كلما تدفق الحب بالعطاء والتضحية وكلما قل كلما ادى الى التفرقة فيصبح الرابط بين الزوجين الاولاد.
بعض الصور التي نراها في الزواج من اهانة وضرب وظن وأذية هذا ينطبق على التربية والبيئة لا على احساس الحب وما قيل عن (ومن الحب ما قتل)
هذه الحالات لا تمس الحب بصلة من يحب لا يؤذي المشاعر ولا يهدم الاستقرار بل يبعث فيك الامل من جديد.
المشاعر ليس لها مكان ولا زمان ولا انتماء هي تولد بلحظة وتبقى لاخر نفس تسعدك بالذكرى ولو كانت مؤلمة لاننا نحتاجها.

5 شروط قبل حضور النساء لمباريات كرة القدم في تبوك السعودية

وافقت الهيئة العامة للرياضة السعودية، على السماح لأهالي مدينة تبوك لحضور مباريات كرة القدم في المدرجات، ضمن دوري أندية الدرجة الثانية ودوري المنطقة “مجموعة تبوك”.
واشترطت الهيئة على الموافقة التي جاءت رغبة من أهالي تبوك لحضور المباريات من مدرجات مدينة الملك خالد الرياضية في المدينة، 5 شروط، وهي: تحديد مواقف مخصصة للعائلات، تحديد مدخل خاص للعائلات، فصل مدرجات الأفراد عن العائلات، توفير طاقم إشراف نسائي من قبل المنظم، تخصيص دورات مياه للنساء ومصليات.
يذكر أن السلطات السعودية أعلنت في أكتوبر الماضي السماح بدخول النساء إلى الملاعب الرياضية والسماح لهن بحضور فعاليات في ثلاثة ملاعب اعتبارا من مطلع عام 2018 .

المصدر: صحيفة “سبق

جمالك بين يديك… كوني وردة ندية/ منى قاسم يحيى

اعداد : منى قاسم يحيى
…………………………….

إن الاهتمام الصحيح بالبشرة يجعلها صحية ومضيئة
_ ويُعزّز الشعر الصحي والقوي، والأظافر القوية، ويجعل بشرة الجسم صافية، وخالية من العيوب، ومتوهجة،
لذلك ترتبط صحة البشرة، بالنظام الصحي السليم،
والعناية السليمة بالبشرة

لتكوني كوردة ندية
، وسنتحدث في هذا المقال عن نصائح للحصول على جمال بشرة الوجه، ووصفات طبيعية لها،
بالإضافة لذكر نصائح للحصول على
_شعر جميل، ووصفات طبيعية للشعر،
_ونصائح للمحافظة على الجمال بشكل عام.
المُحافظة على جمال البشرة الرعاية السليمة للبشرة واتباع اساليب الحياة السليمة، يعمل على تأخير التجاعيد، والخطوط الدقيقة، ويساعد على حماية البشرة من التعرض للمشاكل الجلدية، وهناك العديد من النصائح التي تحافظ على جمال البشرة، ومنها:
حماية البشرة من التعرض للشمس:
تتسبّب الأشعة فوق البنفسجية الضارة الناتجة عن أشعة الشمس، بضرر وتلف البشرة وظهور مشاكل جلدية أخرى، كالإصابة بسرطان الجلد، وظهور التصبغات الجلدية، والوقوف في الأماكن المُظلّلة، والابتعاد عن أشعة الشمس القوية والأكثر ضرراً بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة مساءً، وارتداء الملابس الواقية من أشعة الشمس كالقبعات، والنظارات الشمسية.

الابتعاد عن التدخين: يساهم التدخين بالكثير من الأضرار للبشرة، مما يجعلها غير صحية وداكنة المظهر، ومجعدة الشكل. ويتسبب التدخين ببعض من الأمراض كالسرطان، ويساهم في ظهور علامات الشيخوخة، ويمكن جعل البشرة صحية ومتوهجة عن طريق ترك التدخين.
معالجة البشرة بلطف: تعرض البشرة للتنظيف كل يوم، واستخدام الماء الساخن، والصابون القاسي يعرضها للضرر،
لذلك يجب حمايتها عن طريق غسل البشرة باعتدال، بالماء الفاتر للمحافظة على الزيوت الطبيعية للبشرة، واستعمال غسول لطيف ومناسب، والمحافظة على ترطيب البشرة بشكلٍ يومي بمرطب يحتوي على نسبة حماية من أشعة الشمس. اتباع نظام غذائي صحي: للطعام الصحي الكثير من الفوائد التي تعزز صحة وقوة البشرة، لتجعلها تبدو بشرة شابة ومرنة، عن طريق:
تناول الخضروات، والفواكه، والبروتينات، وزيت السمك، أو مكملات زيت السمك، وشرب كمية كافية من الماء للحصول على بشرة رطبة. المحافظة على جمال الشعر يوجد بعض النصائح والخطوات التي تعزز صحة الشعر، ليبدو جميلاً، وصحياً، ولامعاً، ومنها:
تمشيط الشعر يومياً واستخدام شامبو مناسب: حيث يساعد تمشيط الشعر صباحاً، وقبل الذهاب إلى النوم على تعزيز صحته، ويجب اختيار شامبو ومكيف للشعر مناسب نوعه، للحصول على شعر جميل وصحي. غسل الشعر باعتدال: عدم غسل الشعر يومياً، وغسله باعتدال كل بضعة أيام، للمحافظة على زيوت الشعر الطبيعية، وتطبيق الشامبو برفق على فروة الرأس، ووضع البلسم على أطراف الشعر. للمحافظة على جمال البشرة يمكن الحصول على البشرة الصافية والمشرقة، عن طريق تطبيق بعض الوصفات المنزلية الطبيعية، للحصول على بشرة خالية من العيوب، وذات لون طبيعي، ومنها:

[٤] الليمون الليمون هو من المبيضات الطبيعية، التي تساعد على تفتيح لون البشرة بفاعلية كبيرة. وطريقة استخدامه كالآتي
المكونات: نصف حبة من الليمون. طريقة التحضير: يوضع الليمون على بشرة الوجه. يُغسل بالماء. يكرر بانتظام لتفتيح لون البشرة. القرفة والعسل يساعد مزج القرفة والعسل على جعل البشرة سلسة، ونضرة. وطريقة استخدام المزيج كالآتي

المكونات: كمية صغيرة من القرفة. نصف ملعقة صغيرة من العسل. طريقة التحضير: تخلط المكونات مع بعضها البعض جيداً. توضع على بشرة الوجه. الرائب يحتوي اللبن الرائب على خصائص تبييض تعمل على تفتيح لون البشرة، بسبب امتلاكه الكثير من الزنك، والحمض اللبني. وطريقة استخدامه كالآتي:
المكونات: بعض من اللبن الرائب. طريقة التحضير: يوضع على بشرة الوجه. الحليب والموز يعمل الحليب والموز على تفتيح بشرة الوجه بطريقة طبيعية. وطريقة استخدامه كالآتي:
المكونات: بعض من الحليب. بعض من الموز. طريقة التحضير: تخلط المكونات مع بعضها البعض جيداً. توضع على بشرة الوجه. صودا الخبز والماء تعمل صودا الخبز على تبييض بشرة الوجه عن طريق تقشيرها، للتخلص من الخلايا الميتة. وطريقة استخدامها كالآتي
المكونات: بعض من صودا الخبز. بعض من الماء. طريقة التحضير: يخلط صودا الخبز مع الماء. يوضع على بشرة الوجه المنظفة حديثاً. يترك على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة. تغسل بشرة الوجه بالماء. وصفات للمحافظة على جمال الشعر يمكن الحصول على الشعر الصحي، واللامع عن طريق تطبيق العلاجات المنزلية التي تحتوي على مكونات طبيعية وآمنة، عكس مستحضرات العناية بالشعر المتوفرة في السوق، والمكلفة مادياً، والتي قد لا تعطي نتائج فعالة وسليمة للشعر، وتعرضه أحياناً لآثار جانبية، على خلاف العلاجات الطبيعية الآمنة، ومنها:
الموز يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يعالج مشاكل الشعر المتضرر والجاف، ويعزز صحة وجمال الشعر. وطريقة استخدامه كالآتي:
المكونات: بعض من الموز الطازج. طريقة التحضير: يُهرس الموز في وعاء صغير. يوضع على فروة الرأس الشعر، بدءاً من الجذر إلى الأطراف. يترك على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة. يغسل الشعر بالماء والشامبو. البيض يعتبر البيض من العلاجات الفعّالة التي تجعل الشعر سلساً وصحيّاً. وطريقة استخدامه كالآتي:
المكونات: ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. صفار ثلاث بيضات. قطرتان إلى ثلاث قطرات من زيت فيتامين
طريقة التحضير:
يخفق صفار البيض جيداً، ويضاف له باقي المكونات. يوضع على الشعر عشرة إلى اثنتي عشرة دقيقة. يغسل الشعر بالماء بالشامبو. يكرر بشكل أسبوعي. المايونيز يساعد المايونيز على تغذية الشعر، وترطيبه. وطريقة استخدامه كالآتي:
لمكونات: بعض من المايونيز. طريقة التحضير: يرطب الشعر، ويوضع عليه المايونيز. يترك على الشعر لمدة ساعة واحدة. يغسل الشعر بالماء والشامبو.
____قريبا ً مقالا اخر يهتم بعالمك انت حواء

فقدان الاحترام بين المرأة والرجل/ اعداد منى قاسم يحيى

اعداد منى قاسم يحيى
………………………………
أكدت دراسة لمعهد «سيبراي»، البرازيلي المختص بالدراسات الاجتماعية والإنسانية والأسرية أن الرجل والمرأة يجب أن يبنيا أساساً قوياً من الاحترام منذ البداية، أي منذ فترة الخطوبة، فهذا يجعل الأمور أكثر وضوحاً فيما بعد. علّق خبراء الدراسة: «يجب الاتفاق على مبادئ الاحترام المتبادل بين الرجل والمرأة؛ لأن الحب لا يتفق عليه، بل هو أمر نابع من الأعماق العاطفية».

متى تفقد المرأة احترام زوجها لها؟
بيّنت الدراسة عدداً من الأسباب التي تجعل الزوج يفقد احترامه للزوجة، وبالتالي يتأثر الحب بشكل كبير، والنتيجة ربما تكون مأساوية، فمن المؤسف جداً قتل عاطفة حب متبادل بسبب تصرفات من الممكن تجنبها. فما هي التصرفات التي تجعل الزوج يفقد احترامه لك؟

عندما تظهرين الشكوك
هناك نساء كثيرات يلجأن إلى طرح عدد كبير من الأسئلة على الأزواج، حول خروجه المتواصل من المنزل وعلاقاته بأصدقائه، وحول السكرتيرة، التي تعمل معه، وزميلات العمل، وكلها أسئلة تنم عن شكوك وعدم ثقة، وخشية من الخيانة الزوجية.
وهنا يجب أن تعلمي أنه ليس كل الأزواج يخونون، وإذا كان زوجك إنساناً محترماً فاحترميه، ولاتجعليه يفقد احترامه لك لأمور تافهة قد تكون من رسم خيالك.

ثًـآنٌيّآ
عندما تضعين المكياج بشكل مفرط وتخرجين بمفردك
فتجمل الزوجة لا يزعج الرجل، ولكن عندما يصل هذا الأمر إلى حد الإفراط؛ فإنه يبدأ بالنظر إليها نظرة غير طبيعية، الأمر الذي يشير إلى أنه بدأ يفقد جزءاً من احترامه لها، وخاصة بعد أن يعبر لها عن عدم رضاه ولكن المرأة تستمر في ذلك
.
ثًـآلَثًـآ
تأخرك في تحضير نفسك للخروج
وهذا ربما يبدو أمراً بسيطاً للبعض، ولكنه في الحقيقة يزعج الرجل ومع التكرار؛ فإن الأمر قد يصل إلى مشاجرات تؤثر على الاحترام المتبادل.

رَآبّـعَآ
عدم الاحتشام في طريقة استخدام الثياب
بعض النساء يتحدين الزوج ويستخدمن الثياب غير المحتشمة، ربما يقبل الزوج هذا التصرف لبعض الوقت، ولكنه قد يصل به إلى درجة من العصبية ويضعف احترامه لزوجته.
خٌآمِـسًـآ
عندما لا تبدين استعدادك للاستمتاع معه في سرير العلاقة الحميمية
يعتبر الرجل البرود أمراً غير مقبول ومهين له ولرجولته. كما أنه لا يحب أن ترفض زوجته الخروج معه في سفر أو في زيارة الأصدقاء أو زيارة عائلته. كل هذه الأمور تجعله يشعر بأن زوجته لا تستمتع بالأوقات الجميلة معه، وهو قد يستنتج بأنها لا تحترمه، وبالتالي يفقد احترامه لها أيضاً.
سًـآدُسًـآ
عندما تحبين امتلاكه
إن بعضاً من الغيرة العادية يمكن أن يكون دليل حب، ولكن إذا زادت على حدها فإنها تصبح مرضية والرجل لايحب أن يجد زوجته وهي تعامله وكأنه من أملاكها، هذا يتعبه. ما يؤثر على مكانتها عنده، وتبدو شخصيتها ضعيفة في عينيه، والنتيجة تكون فقدان الرجل احترامه لها.
سًـآبّـعَآ
إفراطك في اعتمادك عليه
من العادي أن تظهر الزوجة أنها بحاجة إلى زوجها، ولكن ذلك يجب ألا يتجاوز الحدود المعقولة؛ بحيث إنها لا تستطيع القيام بأي شيء بمفردها. ذلك أيضاً يتعب الرجل؛ لأنه يريد أن يجد زوجته قادرة على التعامل مع بعض المواقف بغيابه.
ثًـآمِـنٌآ
الشكوى الدائمة من الأمور
هناك نساء من طبعهن الشكوى من كل شيء ومطالبة الزوج بتصحيح ماهو عادي جداً. واستمرار ذلك يتعب الرجل، ويجعله لا يأخذ حديث زوجته على محمل الجد. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أنه بدأ يفقد احترامه لها.
تُآسًـعَآ
الطلب منه الخروج للتسوق باستمرار
من المعروف أن الرجل لا يحب أن يذهب للتسوق في بشكل متواصل؛ لأن ذلك يعتبر مملاً بالنسبة له. ولكن هناك نساء يرغبن في شراء أشياء جديدة بشكل متواصل؛ حتى وإن لم يكن الزوج يرغب في ذلك.

المرأة الشريرة….!!!؟؟؟؟

من الطبيعى أن يحاول الرجل اختيار شريكة حياة مناسبة له ، تمنحه الحب والحنان وتوفر له حياة سعيدة ومستقرة .
غير أن الرجال يحاولون قدر المستطاع تجنب الارتباط ببعض أنواع النساء اللاتي يتّسمن بصفات غير محببة تنفر الرجال منهن ، وقد أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا 6 أنواع من النساء على الرجل تجنب الارتباط بهن :

1 – المرأة الرجل :
هذا النوع من النساء يتسم بالقوة ويفتقد تماما للانوثة سواء فى التعاملات أو المشاعر وغالبا ما تكون المرأة الرجل قد عانت فى طفولتها من مشاكل نفسية كالشجارات الدائمة بين الوالدين او انفصالهما مما اثر على نفسيتها .

2- المرأة المعتدة بنفسها :
يتنافس الرجال على الفوز بهذا النوع من النساء ، وينجذبون بشكل كبير إليهن فى البداية لأنهن يمثلن تحدياً لهم لكن عقب الزواج يكتشف الرجل ان هذه المرأة غير مريحة فى التعامل كما ان اعتدادها بنفسها قد يدفعها الى التخلى عن حياتها الزوجية لتحقيق اهداف اخرى .

3- المرأة التى تعتقد بأنها الأفضل دائما :
يشعر الرجال عادة بأنهم مهددون من النساء الناجحات لأنهم يعتقدون بأن النساء الناجحات لسن بحاجة لهم ..فهناك نوع من النساء يصرحن بأنهن لسن بحاجة للرجال للعيش بسعادة ، لأنهن يكسبن المال ، و يمتلكن منزلاً خاصاً، و بالتالى فهن افضل وحدهن و الرجل بالنسبة لهن مجرد اضافة يمكن التخلى عنها .

4 – المرأة الشريرة :
هناك نوع من النساء يمتلىء قلبه بالشر و الكراهية و الحقد و الغل والسبب فى ذلك يعود لسوء التربية فى الصغر و على الراغب فى الزواج الابتعاد و بسرعة عن هذه النوعية من النساء لانها ستحول حياته الى جحيم .

5 – المرأة الثرثارة :
يعتبر الرجل ، المرأة الثرثارة امرأة مزعجة، لذا يحاول تجنب الارتباط بها. ومع أن النساء عموماً يتهمن بأنهن ثرثارات، إلا أن هنالك نوع من النساء يفرطن في الثرثرة بشكل لا يمكن للرجل أن يتحمله .

6 – واخيرا .. المرأة الباردة :
هناك للأسف نوع من النساء يتعامل مع الجنس وكانة وسيلة للانجاب فقط و بالتالى فمبجرد حدوث الحمل تعتبر المراة ان هذا الامر قد انتهى بالنسبة لها . كما ان بعض النساء لا يعطين الجنس الاهتمام الكاف وهو ما يؤثر على زوجها و يحول حياته الى جحيم ينتهى غالبا اما بالطلاق السريع او بالبحث عن علاقات خارجية

الموضة تجتاح الحجاب فهل يتوافق مع الدين/ اعداد: الاء القعقور

اعداد : الاء القعقور/
انتشرت ومنذ سنوات في الشارع وفي الجامعة وفي معظم الأماكن العامة عدة أشكال لحجاب المرأة المسلمة.. وقد تعددت أسماء هذه الأزياء وأشكالها واختلفت فيما بينها حتى أتت على فكرة “الحجاب” من الأساس، وأصبحت الفتيات ترتدينه بدافع رغبتهن في التدين من ناحية، ومجاراة والموضة من جهة أخرى.

والسؤال: هل أصبح الحجاب مجرد “زي” أو “قطعة ملابس” يجري أصحابها وراء أحدث ما تنتجه بيوت الأزياء.. وما الدافع وراء حرص بعض الفتيات على ارتداء هذه الأنواع والأشكال.. وهل هذا يتوافق مع ما يريده الشرع الحنيف؟ ام انها موضة متعمدة لها اهدافها.. في دائرة ضرب افكار المجتمعات الاسلاية بالتحديد… اذ اصبحت تنظر الى هذا النوع من المحجبات وتبتسم.. ؟
……….. ………. ……. …… …… …….. ……
تناقض عجيب

ما معنى أن تلبس الفتيات خاصة في الامكنة العامة “بنطلون جينز” ومن فوق قطعة قماش تخفي شعرها فحسب.. أو تكتحل إحداهن وهي محجبة.. ألوان مستفزة مزركشة معطرة قصيرة لا تستر.. تتابع في الأساس أحدث الصيحات، إن الخطأ الذي وقع فيه هؤلاء نابع في الأساس من خلط بين ما تريده الفتاة وما يريده الله..فهي أرادت أن ترضي ربها ولم تشأ أن تتنازل خطوة واحدة عن طموحها الشخصي برغم إمكانية التوفيق.

هي موضة.. لضرب القناعات؟ بعنوان الدين
تتعدد تعليلات هؤلاء الفتيات في لبس هذا النوع من الحجاب لكنها تدور في النهاية بين عدم اقتناعها بالأساس بفكرة ارتداء الحجاب، أو أن شخصيتها مترددة، أو ميل البعض لمجاراة الموضة والأزياء وآخر الصيحات أو التوفيق بين شخصيتها الطموحة المتحررة التي لا تقبل القيود، وبين رضا الله، وبعضهن مقتنعات بأن هذا يجعلها أكثر “شياكة”، وقبولا لدى الآخر أيا كان.. على أن هناك من ارتدت هذا بحكم التقليد ومجاراة زميلاتها وأنه ليس لديها ثقافة أو تناقض فهي لم تفكر في هذا الموضوع من هذه الزاوية بالأساس.
علامات استفهام
وأظهر صور هذا التناقض لبس “طرحة” شفافة أو صغيرة، أو عباءات مزركشة أو ضيقة، أو قصيرة تجسد مفاتنها.. وبعضهن لا يتورعن من وضع “الميكب”، والذي يبدي على ملامحها وتتعمد إظهاره من أسفل الحجاب أو النقاب أيًا كانت صورته، وهو يمثل أبرز علامات الاستفهام والتعجب للجمع بين الدين والدنيا!

ومن صور التناقض في اللبس أيضًا تعمد بعض الفتيات لبس البناطيل القصيرة أو المميزة أو الخاصة بالرجال ويرفعن عن طرف العباءة باستمرار كنوع من المحاكاة والتقليد الأعمى للغرب.
أيضًا إظهار الشعر من أسفل الحجاب، أو وضع “المانيكير” على الأظافر، وغيره من أدوات التجميل على الأعضاء البارزة.. فضلا على الرموش الاصطناعية ورسم الحواجب والشفاة والتشقير وغيره.
ومن الصور المنتشرة مؤخرًا وضع أكثر من طرحة فوق بعض بألوان مختلفة لافتة تمثل في مجموعها صورة مميزة تلفت الأنظار وتثير الفضول للنظر إليها.

رأي
إن القاعدة التي تنطلق منها عبادتنا لله تعالى هي:”إن الحسن ما حسنه الشرع، والقبح ما قبحه الشرع” ولذا فإن الإسلام الذي يعني التسليم والانقياد لله تعالى يحتم التزام أمره والوقوف عند حدوده بحب وتسليم ورضا، لكن أن تتعمد الجمع بين ما يلبسه العامة في الشوارع، في المجتمع، في النوادي أو المفروض بحكم العادة والمكان، وبين ما يريده الله فهذا هو الخلل.. ومن تفعل هذا فكأنما ترضي نفسها او مجتمع ما على حساب الدين لوقوعها في التناقض البغيض.

ضوابط
ولقد وصف الشرع الحنيف الحجاب بوضع ضوابط عامة له، ولم يضع له اسمًا معينًا أو أجبر أن يلبسن شكلا معينًا، لكن فقط وضع ضوابط وحث على الالتزام بها، وهي ما يلي:

أولاً: أن يغطي جميع الجسم عدا الوجه والكفين.
ثانياً: ألا يشفّ الثوب ويصف ما تحته. وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من أهل النار «نساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، لا يدخلن الجنة، ولا يجدن ريحها» (أخرجه مسلم في صحيحه). ومعنى «كاسيات عاريات» أن ثيابهن لا تؤدي وظيفة الستر، فتصف ما تحتها لرقتها وشفافيتها. وقد دخلت نسوة من بني تميم على عائشة رضي الله عنها وعليهن ثياب رقاق فقالت عائشة: “إن كنتن مؤمنات، فليس هذا بثياب المؤمنات”، وأُدخلت عليها عروس عليها خمار رقيق، شفاف فقالت: “لم تؤمن بسورة النور امرأة تلبس هذا”. فكيف لو رأت عائشة ثياب هذا العصر التي كأنها مصنوعة من زجاج؟


ثالثاً: ألا يحدد أجزاء الجسم ويبرز مفاتنه، وإن لم يكن رقيقاً شفافاً، فإن الثياب التي ترمينا بها حضارة الغرب، قد تكون غير شفافة، ولكنها تحدد أجزاء الجسم ومفاتنه، فيصبح كل جزء من أجزاء الجسم محدداً بطريقة مثيرة للغرائز الدنيا، بل وأشد إغراء وفتنة من الثياب الرقيقة الشفافة.
وبهذه الضوابط أجاب الشرع الحنيف على تعليلات من يرتدين هذا النوع الحجاب؛ إذ لا مجال للعقل أو الاحتكام إلى العادة والموضة والتقليد والشعور بالنفس وإرضاء الطموح الشخصي وغير ذلك أمام النصوص الشرعية.
فالالتزام بأوامر الشرع الحنيف يعني تحقيق معنى الإسلام، وتجسيد الإيمان.. وهذا يعني في مضمونه الرضا بقضائه والتسليم لأوامره..

كيف تتعامل مع زوجتك العنيدة ؟؟؟


يجب عند التعامل مع الزوجة العنيدة أن يقوم الزوج بمدحها ليساعدها على الشعور بالرضا التام عن نفسها من خلال تقديم الإطراء لها في بداية الحديث، إذ إنّ من أكثر الأمور التي تجعل الزوجة متمسكة برأيها وميّالة للعناد هو عدم تقبّلها لأن تكون مخطئة في بعض الأحيان، لأنها قد تعتقد أنّها تتصرّف دوماً بطريقة صحيحة، بالإضافة إلى كونها تعتقد بامتلاكها أفضل الطرق للقيام بكلّ شيء، لذا فقد تصبح حساسة قليلاً عند إخبارها بوجود طرق أخرى للقيام بالأمور بشكل مختلف، لأنّها ترى أنّ الاختلاف في الرأي معها من طرف زوجها يشكل هجوماً شخصياً عليها حتى لو لم يقصد إيذاءها، ولذا يمكن استخدام بعض الجمل الإيجابية من قبله للحديث معها على سبيل المثال (أعلم أنك كنت تعملين بجهد كبير في الآونة الأخيرة، وأنا معجب بذلك).[١] التفكير في وجهة نظر الزوجة يجب على الزوج أن يفكر في وجهة نظر الزوجة، ويحاول أن يتفهّمها، وأن يتحلّى بالصبر معها، كما يتوجّب عليه أن يعرف أنّ أسلوب العناد، والتمسّك بالرأي ليس شيئاً سيئاً دائماً بل يدلّ في العادة على كونها ذكيةً، وناجحةً في مسؤولياتها، ولديها القدرة على صنع قرار صائب، لذا يجب على الزوج تقبّلها وعدم محاولة تغييرها، فعنادها يدلّ على أنّها إنسانة إيجابية، وواثقة من نفسها أيضاً

يمكن أن يكون السبب في عناد الزوجة هو أنّها لم تعد تشعر بالحب من طرف زوجها، وقد تفكر بشكل مفرط في ذلك عند اتّهامه لها بالعناد، ففي هذه الحالة يتوجّب على الزوج أن يؤكّد لها أنّه يحبها كثيراً، ويشعرها بكونها مميزة لديه، ويظهر امتنانه لوجودها بجانبه، وبأنّه يريد البقاء معها للأبد، ويفضّل أن يقوم بقضاء المزيد من الوقت معها، كما عليه أن يركّز على العلاقة بينهما طوال الوقت، ويفهم جيداً بأن ما يهمّ حقاً هو رحلتهما معاً وليس وجهة أحدهما، فخلال هذه الرحلة سيتعلّمان الكثير من الأشياء عن بعضهما البعض، وعن علاقتهما ليتمكّنا من النجاح في حياتها الزوجية

التجاعيد على وجه وعنق المرأة!؟ / نصف الدنيا

مع التقدّم في السنّ والتعب، تظهر التجاعيد على وجه وعنق وجسم المرأة، خصوصاً بين الحاجبين، ما يزيد من قلقها.
في هذا السياق، نشر موقع “Femme Actuelle”، بعض النصائح للتخلّص من الخطوط بين الحاجبين من دون اللجوء الى حقن البوتوكس.
وجاء في لائحة النصائح ما يلي:
– ارتداء نظارات طبية وشمسية، لتفادي عقد الحاجبين (في الأشعة الشمسية أو أثناء القراءة أو مشاهدة التلفزيون).
– تمرين عضلات الوجه عبر فرك وسط الحاجبين، وتمديد المنطقة حتّى آخرهما، لمدّة دقيقة، مرّتين في اليوم.
– تدليك كامل الوجه لإسترخاء العضلات، على الأقلّ 10 مرّات، يومياً.

حقوق المرأة.. المساواة..الاسلام..الشرق والغرب / باسم ابوطبيخ / لندن

باسم ابوطبيخ/ لندن
باحث سياسي

يعتبر التعدد الثقافي للشعوب حالة نستطيع ان نبني عليها كونها حالة تتميز بالخصوصية الثقافية لكل بقعة جغرافية يقطنها بشر من كلا الجنسين،وان مراحل التطور التاريخي منذ زمن الجاهلية،اي قبل الاسلام؛
كما تعرفون كانوا ابائنا الأوائل يقتلون المواليد من الاناث والذكور على حد سواء وان قوله تعالى :(ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا)وروايات كثيرة مع تفسيرات حول قتل اي وأد او دفن المواليد من الإناث وهن احياء في الجاهلية، رغم كل هذا كان للمرأة دور ريادي وكانت القائدالثائر والمرضع السيدة حلمية السعدية مرضعة النبي ص ،والتاجرة السيدة خديجة الكبرى التي قال النبي الأكرم ص
:ما قام ولا استقام ديني إلا بشيئين : مال خديجة وسيف علي بن أبي طالب (ع)
وفي الشعر كان للخنساء والبيت المشهور
أعينيّ جودا ولا تجمُدا
ألاتبكيان لصخر الندى؟؛
وكان للجريمة دور والمرأة القاتل في بداية الدعوة مثل هند بنت عتبة زوجة جد يزيد بن معاوية قاتل للامام الحسين ع والاخيرة زوجة ابي سفيان عندما امرت وحشي بقتل عّم النبي ص الشهيد حمزه بن عبد المطلب.
وكان لحب عبلة دور ويقابله دور حمالة الحطب (ام لهب)

منذ بدء الخليقة وهبوط ادم وحواء وصولا الى العذراء مريم وحملها لرسالة السيد المسيح الى بنت وليد الكعبة الامام علي ع السيدة زينب الكبرى التي أطاحت بحكم يزيد بكلمات يخلدها التاريخ ،وكان لدورها الرسالي والبطولي بعد ثورة الشهيد الامام الحسين ع اثر كبير في تحريك الأمة ،وهذا هو النموذج الإسلامي للمرأة بعد رسالة البشير محمد ص الذي كرم المرأة وقال في ابنته فاطمة انها بضعة مني،وان رسالة السماء حثت المسلمين الى اكرام المرأة والرجل وهناك احاديث كثيرة في بر الوالدين وقوله تعالى : (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوٓاْ إِلَّآ إِيَّاهُ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَٰنًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ ٱلْكِبَرَ أَحَدُهُمَآ أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّۢ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا) وهذه كلها ادلة عملية في اكرام المرأة،وكانت المرأة ولا تزال الأم التي تربي الأجيال، وكرمها الدين الحنيف واعطى حقوقها في الزواج والعمل والحياة والمعاملة الحسنة وهناك احاديث تكرم البنت وحتى في الميراث من خلال أسس التوزيع بين الذكر والأنثى ، نقاط كثيرة نظمت حقوق المرأة ان كانت طفلة في الرضاعة وحق الرضاعة وكيفية مراعاتها حتى نصل الى دورها الأهم الذي قال فيها الشاعر حافظ ابراهيم :
الأم مدرسة اذا اعددتها
أعددت شعب طيب الأعراق.
وكان للمرأة تضحيات منذ بداية الرسالة،وكانت اول شهيدة في الاسلام امرأة وهي سمية بنت الخياط ام عمار ابن ياسر التي فدت بروحها من اجل اعلاء كلمة الله.واكبت المسيرة من بعدها في عصرنا الحديث نسوة أمثال جميلة بوحريد الحزائرية والشهيدة المجاهدة بنت الهدى أخت الشهيد فيلسوف العصر محمد باقر الصدر .

كان للمرجع الامام السيد السيستاني موقف في إعطاء المرأة الدور الكبير والمتميز عالميا للمشاركة في العملية السياسية الجديدة في العراق بعد ٢٠٠٣ وهو ان يكون ٢٥٪؜ من البرلمانيين نساء، وهذا واقع عملي لم يطبق في اي دولة تدعي اللبرالية والتحرر والمساواة حتى في اعرق الدول الحديثة ، حتى يتعود الشعب،
ومع الوقت يتفاعل مع الواقع لتكون للمرأة حالة بناء وعطاء خارج البيت وتحريرها من النظرة الضيقة ورفع التقليل من شأنها وعبودية الرجل والحالة الذكورية، وتمكينها من رسم مسار حياتي جديد خارج مفهوم ربة البيت الموقرة .

اما المساواة لحد اليوم هناك وفي اعرق الديمقراطيات لا توجد حالة مساواة في مجال الرواتب (inequality)ودائما تجد تفاوت بين رواتب الرجل والمرأة في الغرب ، وحتى في الحصول على المناصب، وهنا نقصد في الغرب الجغرافي وهو امريكا ،كندا،برطانيا فرنسا،المانيا، بلجيكا، سويسرا، وإيطاليا… وهذه الدول تتغنى بحقوق الانسان والمساواة ولو كانت حقيقية لما وجدنا اليوم هناك ناشطين وجمعيات يطالبون بالمساواة (gender right)لكن هناك شتان ما بين الحقوق عند الاسلام وهذه الجماعات لانها وصلت اعتراضاتهم حتى على المرافق الصحية لماذا لا تكون مختلطة وبدون علامات للرجال او للنساء وقد طبقت في بعض الأماكن وحتى مسألة الضمائر هي وهو وترك الخيار للابناء ان يقرروا ماذا يصبحون مستقبلا وعدم إرغامهم في مسألة الألوان الأزرق للأولاد والزهر للبنت وحتى المخاطبة عبر الأميل أصبحت فيها تعريفات حول رسائل المخاطبة يكون المرسل معرفا نفسه حتى لو كان اسمه رجولي يطلب تحديدا نوع الضمير بمناداته اي السيد او السيدة وبالاخص فريق (transgender )وهي ظاهرة مرضية غريبة بتغير الجنس التي توصل الى الزواج المثلي.
وهذا تناقض يثبت مرة اخرى ان المساواة لاتطبق وهي مجرد شعارات،وحديثا سمح للمرأة مشاركة الانتخابات في امريكا ولحد اليوم لم تحكم امريكا امرأة وان هلري كلنتون كانت التجربة النسوية الاولى للترشح للرئاسة في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية.

تسمية الشرق عندما تطلق للتعريف والتفريق بينها وبين الغرب يقصد بها الجغرافية ويكون منها الشرق الاوسط الذي لاتقبل الهند ان توصف به لانها في جنوب اسيا، وتشمل هذه الجغرافية دولنا بل يقصد بها غالبا الدول الاسلامية للمقارنة وعادة يتناول إسلام باكستان وإيران للمقارنة، والدول العربية لوجود الأغلبية المسلمة فيها، وعادة الأكاديميين يذهبون الى الثقافة لأهميتها في تحديد الهوية الثقافية وخاصة في المساواة ولكون الطابع الإسلامي يسيطر على اغلب الثقافات في هذه الجغرافية،
تجد العادات والتقاليد ترسم مسار الحقوق والمساواة لكلا الجنسين،وتختلف من مكان الى اخر خاصة في مكان متعدد الثقافات (multiculturalism) وبالاخص في الغرب في مجال حقوق المرأة مع وجود التعصب من الذكوريين في كل الثقافات مع طبيعة الرجل المسيطر كونه رب الاسرة التي بدأت هذه القواعد تتغير مع مرور الزمن،ومن مخلفات الاستعمار الفكرية بقى عندنا خلاف يحاول البعض فرضه على الواقع لعدم فهمه ان حقوق المرأة في اي مجتمع تبنى على أساس العادات والتقاليد(الثقافة) ولا نستطيع فصلها من العرق والدين والعقيدة لمقارنتها مع افكار الغرب ،وان الحياة الاجتماعية الخاصة في واقع مختلف قيمه عن اللبرالية والقيم الخاصة به، وان وجود الأغلبية من ربات البيوت والأمهات والطبيعة التقليدية المتعايشة فيه،تحاول إقناع الجنسين عن مسألة المساواة والحقوق في مجتمع ينتعش في الروتين والتراث وحكم الزواج من بنات العم وامور عشائرية اخرى .

لايعني وجود بعض الناشطات والناشطين في مجتمع وخاصة الشرقي المطالبين بالمساواة ونقل افكار الغرب (feminist- gender) والتي لحد اليوم فيها خلاف داخلي غربي فيكف بنا كشعب يمتلك رسالة سماوية تحدد العلاقات والمعاملات في كل مفردات حياتنا اليومية مع وجود الحياء والكبرياء والثقافة وتراثنا المتخوم بمفردات العيب ويجوز او لايحوز ،كلها أمور يجب معرفتها قبل طرق اي من الأفكار الخارجية ونقلها او محاولة تطبيقها على مجتمع حدد العلاقة بين الجنسين على أسس دينية وتراثية ثقافية فيها الغث والسمين…