مقتل عنصرين من تنظيم “داعش” الإرهابي بمحافظة صلاح الدين العراقية

أعلن الجيش العراقي مقتل عنصرين من تنظيم “داعش” الإرهابي شمال مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين العراقية. وأفادت قناة “السومرية نيوز”، بأن سرايا السلام التابعة للجيش العراقي تمكنت من قتل عنصرين من تنظيم “داعش” الإرهابي شمال مدينة سامراء في محافظة صلاح الدين. ويشن الجيش العراقي دائمًا حملات على أطراف المدن لاستهداف خلايا نائمة لتنظيم داعش الإرهابي

خطة حفتر الخفية للقضاء على الدبيبة/ نداء حرب

كتبت نداء حرب – دمشق

تطورات عديدة تشهدها الساحة السياسية الليبية في الآونة الاخيرة كان أحدثها قيام إشتباكات مسلحة بين الميليشيات في العاصمة طرابلس، خلفت قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.
يعزو الخبراء استفحال الوضع الأمني في العاصمة الى قرار رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة إقالة لرئيس المؤسسة الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، وتعيين فرحات بن قدارة المقرب من المشير خليفة حفتر مكانه، الأمر الذي خلق أزمة جديدة.
حيث أنه وفي وقت سابق تداولت الأنباء خبر انعقاد لقاء بين إبراهيم الدبيبة، ابن أخ رئيس حكومة الوحدة الوطنية، وصدام حفتر نجل المشير خليفة حفتر في دولة الإمارات، ليتم بعده إقالة صنع الله وتعيين بن قدارة خلفاً له.
وتبعاً لهذا القرار تم رفع حالة القوة القاهرة عن الحقول والموانئ النفطية، ليتم النظر إلى هذا اللقاء بين مبعوثي حفتر والدبيبة على أنه صفقة يريد حفتر بها تقزيم دور الدبيبة، وإضعافه الى أن يتم القضاء عليه سياسياً وجسدياً.
فالدبيبة، بنظر المراقبين يهدف بهذه الحركة الى إقصاء فتحي باشاغا رئيس حكومة الإستقرار المُكلف من مجلس النواب الليبي من المشهد السياسي في ليبيا، ليستمر الدبيبة في منصبه لأطول فترة ممكنة حفاظاً على مصالحه الشخصية.
بينما يهدف المشير حفتر الى تحقيق مطالب الشعب الليبي بالدرجة الأولى وإسقاط الدبيبة المُتشبث بالسلطة، وتحريك عجلة الاقتصاد التي أوقفت بسبب إيقاف النفط الذي أتى رداً على ممارسات الدبيبة وأعوانه كصنع الله، القابضين على موارد البلاد.
كما إعتمد حفتر في خطته على قلب مؤيدي الدبيبة ضده في الخارج والداخل، بعد الخلاف الذي نشب بين صنع الله والدبيبة وكشف للجميع مدى فساد الأخير ونهبه لأموال الشعب الليبي وتسخيرها لتحقيق مصالحه الشخصية.
وبتعيين بن قدارة رئيساً للمؤسسة، تمكن حفتر من قطع يد الدبيبة وميليشياته الطويلة والغارقة في نهب الموارد النفطية. وبفقدانه للتأييد الشعبي والدعم الخارجي، أصبح سقوط رئيس حكومة الوحدة الوطنية قريباً جداً.
أما في حال لم يسقط، فإن حفتر سيقوم بتدبير عملية إغتيال للدبيبة بحيث تظهر للعلن وكأنها عملية تمت من طرابلس ومسؤولة عنها احدى الميليشيات الداعمة للدبيبة، رفضاً لاتفاقه مع حفتر.
وتحركات الميليشيات اليوم، لن تستطيع التأثير على مجريات الأحداث. فلقاء رئيس أركان الجيش الوطني الليبي اللواء الناظوري مع نظيره الحداد في طرابلس منذ أيام، والتقدم الحاصل في مسار توحيد الجيش في البلاد، سيقضي على هذه الميليشيات وعلى عرابيها من الدبيبة وغيره.
يُشار الى أن القيادة العامة للجيش الوطني الليبي على لسان اللواء أحمد المسماري قال: “إن المكون العسكري في عموم ليبيا مهما كان الاختلاف بينهم إلا أنهم الأقدر على التقارب وسد الهوة بينهم – حتى لو وضعنا فرضيات الصفقات سنجد أبناء المؤسسة العسكرية الأكثر التزامًا وانضباطاً والأكثر حرصًا على الوفاء بعهودهم ومواثيقهم”.
وأضاف: “المؤسسة العسكرية تنصهر فيها كل المكونات الاجتماعية الليبية وتتلاشى فيها الانتماءات القبلية والحزبية والأيديولوجية والسياسية لأنها أحد أهم ركائز الدولة الوطنية التي لا تعترف إلا بالهوية الليبية كهوية جامعة لكل الليبيين”.

الجامعة العربية: مصر نجحت فى تعاملها مع مختلف الأبعاد والمناحى المرتبطة بالإرهاب

أشاد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية السفير أحمد رشيد خطابى بنجاح التجربة المصرية فى تعاملها مع مختلف الأبعاد والمناحى المرتبطة بالإرهاب، موضحا أن الجامعة العربية بذلت جهدا كبيرا لمواجهة ظاهرة الإرهاب الخطيرة التى تهدد الأمن القومي والدول الوطنية والسلامة الوطنية والأمن العام وسلامة المواطنين بجميع الدول.وشدد السفير أحمد رشيد خطابي – في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، الخميس، على ضرورة وضع مقاربة استباقية وشمولية عربية لمواجهته، قائلا: إن معضلة الإرهاب من أهم أولويات الجامعة العربية؛ وذلك بناء على توجيهات الأمين العام أحمد أبوالغيط لمختلف القطاعات المعنية بما فيها الإعلام والاتصال.وأضاف أنه يتعين وضع رؤية شمولية ونسقية للتعامل مع ظاهرة الإرهاب على أن تشمل تدخل من الأطراف والمؤسسات المعنية بالشأن الديني والبرلماني والثقافي، مؤكدا أنه في قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة تعد التوعية الإعلامية المكون الأساسي في إطار الاستراتيجية الإعلامية العربية ورافدا مهما في التكامل الأساسي مع الشركاء في جهود مواجهة ومكافحة الإرهاب.ولفت خطابي إلى أن هناك تجارب وطنية تهتم بها الجامعة العربية لأنها قطعت خطوات موفقة في التعامل لاحتواء الآفة الخطيرة، مشيرا إلى أن كافة التوصيات التي ستخرج عن اجتماعات الأمانة الفنية للإعلام بالجامعة العربية التي عقدت في عمان سترفع للوزراء في اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب المقرر عقده بالقاهرة منتصف سبتمبر المقبل؛ لاعتمادها بهدف تعزيز وإثراء الاستراتيجية الإعلامية العربية لمحاربة الإرهاب عبر كافة وسائل الإعلام ومكوناته المعنية بمواجهة الإرهاب سواء إعلام ورقي أو رقمي أو إلكتروني، لأن كل مجال لديه شرائحه لتعزيز الحماية والأمن المجتمعي من مخاطر الإرهاب السرطانية المنتشرة التي تلوث عقول الشباب والأطفال وتهدد قيمنا الأصيلة.وشدد على ضرورة دور الإعلام فى مواجهة الإرهاب وهذا ما تعمل عليه الأمانة العامة للجامعة العربية، داعيا إلى ضرورة الدعم البرلماني من خلال إصدار تشريعات لمواجهة الإرهاب، خاصة فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية.وأكد خطابي ضرورة تكريس انخراط المجتمع المدني في محاربة الإرهاب، حيث أن الإرهاب مرتبط باستهداف الشعوب وحياة المواطنين، لذا تكمن أهمية التوعية في عنصر المواجهة، مشددا على ضرورة إصدار قوانين رادعة ومنظمة للإعلام، لأنه في النهاية مرتبط بالحرية ولكنه في الوقت نفسه يجب أن يكون ملتزما بروح المسئولية.وأشاد بتحركات بعض الدول العربية بشأن الاهتمام بالإعلام التربوي، مشيدا بالتجربة المصرية والأردنية وغيرها في هذا الشأن، حيث تم إدراج هذه المادة في المناهج الدراسية.ونوه إلى ضرورة إعطاء الأسبقية للإعلام التربوي لأن اجتثاث الإرهاب يبدأ في البيت مع الطفل وأسرته من خلال التربية والبيئة السليمة والآمنة، موضحا أن التوعية من خلال الإعلام التربوي ستكون مانعة لأي انزلاقات في خطر الإرهاب.يذكر أن أعمال الاجتماعات الإعلامية العربية التي انطلقت الثلاثاء الماضي عقدت على مدار 3 أيام، وتنظمها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية قطاع الإعلام والاتصال إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب، بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العربية للبث الفضائي بالعاصمة الأردنية عمان. 

أبو الغيط يلتقي رئيس الصومال ويؤكد دعم الجامعة العربية لمقديشيو فى مواجهة الجفاف

التقى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  اليوم الثلاثاء بالرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، خلال زيارة يقوم بها الأخير إلى جمهورية مصر العربية.​وصرح جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام، بأن اللقاء شهد تبادلاً لوجهات النظر حول عدد من القضايا المهمة، وبخاصة ما يتعلق يالوضع في الصومال ومختلف التحديات التي تواجهها البلاد.​وأضاف المتحدث الرسمي أن أبو الغيط أكد على الاستعداد الكامل للجامعة العربية لمساندة ودعم الصومال في مختلف المجالات، خاصة في مجالي التعليم والصحة، وكذلك التنسيق مع الدول العربية ومع الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية لمواجهة أزمة الجفاف والأمن الغذائي في الصومال وتجاوز الصعوبات والتحديات الأخرى التي تمر بها البلاد في المرحلة الحالية.​وأضاف المتحدث أن أبو الغيط حرص علي الاعرف علي رؤية الرئيس الصومالي حول آخر تطورات الوضع الداخلي في البلاد، والخطوات المتخذة لتشكيل الحكومة في وقت قريب من أجل تعزيز الأمن والاستقرار.

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: نحن بصدد فرصة تاريخية للسلام تنغصها انتهاكات الحوثيين

أكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله السعدي، أن الهدنة مع الحوثيين أصبحت هشة بسبب الخروقات الحوثية اليومية التي تهدد عملية السلام، مشيرا إلى أن الحكومة ستستعرض أمام مجلس الأمن الخروقات وتكشف الطرف المعرقل للسلام.

اليوم السابعأكرم القصاصالنسخه الكاملةالرئيسية أخبار عربيةمندوب اليمن بالأمم المتحدة: نحن بصدد فرصة تاريخية للسلام تنغصها انتهاكات الحوثييناليمناليمنأ ش أالجمعة، 22 يوليه 2022 12:21 مأكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة عبد الله السعدي، أن الهدنة مع الحوثيين أصبحت هشة بسبب الخروقات الحوثية اليومية التي تهدد عملية السلام، مشيرا إلى أن الحكومة ستستعرض أمام مجلس الأمن الخروقات وتكشف الطرف المعرقل للسلام.وشدد السعدي – وفقا لقناة (اليمن) الإخبارية، اليوم الجمعة – على حرص الحكومة اليمينة لإنجاح جهود السلام وتحقيق وقف إطلاق نار شامل في البلاد.وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج، قد أعلن في وقت سابق، أنه كثف اتصالاته مع الأطراف دعما لتنفيذ جميع بنود الهدنة في البلاد، واستكشافا لفرص توسيع نطاقها وتمديد أجلها لما بعد 2 أغسطس المقبل.وأقر بوجود بعض القصور في التنفيذ الكامل لعناصر الهدنة.. مؤكدا أن الهدنة أحدثت تحولا كبيرا لليمن، وحققت فرقا ملموسا في حياة الناس.

الجامعة العربية: إطلاق تقرير البيئة العالمى باللغة العربية فرصة لتلبية حاجة المهتمين

قال مدير إدارة شؤون البيئة والأرصاد الجوية بالجامعة العربية، محمود فتح الله، إن إتاحة التقرير السادس لتوقعات البيئة العالمية باللغة العربية يمثل فرصة ذهبية لتلبية حاجة المهتمين بالشأن البيئي في المنطقة.

وأضاف فتح الله، خلال كلمته باجتماع لإطلاق التقرير اليوم الخميس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن هناك تصاعد للاهتمام بقضايا البيئة في العالم وتسابق الدول العربية على استضافة مؤتمرات دولية هامة في هذا المجال لعل أقربها هو مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخ الذي تعقد الدورة 27 له في شرم الشيخ في أكتوبر القادم، كما تعقد الدورة 28 لذات المؤتمر في دولة الإمارات العربية المتحدة في أكتوبر 2023. وشدد على أن البحث العلمي وتبادل الخبرات دورا هاما في بناء قدراتنا في التعامل مع الأزمات وإحداث التحول المطلوب في مجتمعاتنا للتكيف والتطور مع التغيرات البينية والمناخية، مضيفا أن الربط السليم بين نتائج العلوم وصباغة السياسات يلعب دورا هاما في الإدارة الرشيدة للموارد الطبيعية والحد من التدهور البيلي وتحقيق متطلبات الاستدامة. وثمن فتح الله دور التعاون الدولي ومراكز البحث العلمي والتدريب في إيجاد حلول علمية تعمل على استعادة النظم البيئة والتكيف مع آثار تغير المناخ ووقف التصحر وتدهور الأراضي. وأعرب عن إيمان الجامعة العربية بأن العمل البيئي مسؤولية تشاركية بين مختلف الأطراف في العالم مع مراعاة تباين الدول في تحمل تلك الأعباء.

الكرملين: إيران ستشهد مباحثات بشأن التسوية السورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن عملية التسوية السورية ستكون في مركز الاهتمام خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران. وحسب موقع روسيا اليوم، سيجري ذلك في إطار المحادثات الثلاثية حول القضية السورية. وأضاف بيسكوف، “تعتبر عملية التسوية السورية بمشاركة روسيا وإيران وتركيا، صيغة مهمة للغاية، وأظهرت قابليتها للتطبيق”. وشدد بيسكوف، على أن هذه الصيغة الثلاثية، هي الصيغة الدولية الوحيدة التي تساهم فعلا في التسوية السورية في الوقت الراهن. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إن إيران دولة صديقة وشريكة لروسيا، وتعتز موسكو كثيرا بالعلاقات الثنائية مع طهران. وأضاف بيسكوف “نحن فعلا نعتز بعلاقاتنا الثنائية مع إيران ونوليها الاهتمام الكبير والقيمة المتميزة. ويثير السرور، أن رئيسي الدولتين في طور التواصل المستمر”. وتابع بيسكوف القول: “في الأشهر الأخيرة، وفي السنوات القليلة الماضية، تم إعطاء دوافع إضافية في جميع المجالات السياسية والدبلوماسية والتعاون الاقتصادي”. وشدد بيسكوف، على وجود إمكانية لدى كل من روسيا وإيران لبناء التعاون من أجل تقليل عواقب العقوبات. ووفقا له، تخضع إيران للعقوبات منذ عقود، وقد تكيفت بشكل جيد لتطوير وتحسين رفاهية شعبها، على الرغم من القيود. وأشار بيسكوف إلى أن روسيا معتادة أيضا على العقوبات، ونوه بأنه تم فرض قيود على البلاد منذ أيام الاتحاد السوفيتي. وأشار بيسكوف إلى أن الدولتين، ستبتعدان بمرور الوقت عن ممارسة استخدام الدولار في التعاون الثنائي، وقال: “نعلم جميعا أن حجم التجارة والعلاقات الاقتصادية بين البلدين تجاوز في العام الماضي بشكل طفيف أربعة مليارات دولار، على الرغم من أنه قد يكون من الخطأ حسابها بالدولار الأمريكي. مع مرور الوقت، على الأغلب سنبتعد عن هذه الممارسة ونحن نعمل على تطوير تعاوننا في القطاع المصرفي والمالي”. وأوضح بيسكوف، أنه في الأشهر الأربعة الأولى فقط من العام الجاري، ارتفع حجم التداول التجاري بنسبة 31٪ ، واصفا ذلك بأنه اتجاه إيجابي. ويشار إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين سيزور إيران في 19 يوليو الجاري.

لا عرب من دون فلسطين والعروبة تنتهي بانتهاء فلسطين/ نفتقد سوريا في الاجتماع الوزاري

🔷رئـيـس مـجـلـس الـنـواب الأسـتـاذ نـبـيـه بـرّي خـلال لـقـائـه وزراء الـخـارجـيـة الـعـرب:

  • لبنان لن ينسى أشقائه العرب، لن ينسى الطائف ولا الدوحة ولا الكويت في يوم من الأيام.
  • لبنان الآن يطلب ويتوق الى أشقائه العرب ويتمنى مجيئهم والدخول الى صلب ما يشكو منه لبنان.
  • لبنان على الإطلاق ليس بلداً مفلساً إنما هو في حالة توقف عن الدفع وهو يمتلك كل مقومات النهوض والقيامة من الأزمات إذا ما توافرت النوايا الصادقة من أبنائه كما من أشقائه العرب وأصدقائه في العالم..
  • لبنان الذي يملك اضافة الى أبنائه المغتربين في العالم العربي وكل دول العالم الذين يشكلون رافداً إنسانياً وثقافياً ومالياً مهماً…

يمكن لهذا الرافد أن يشكل عاملاً مهماً ومحورياً في النهوض الى جانب الثروة المائية والنفطية والغاز الموجودة في بحرنا وخاصة عند حدودنا مع فلسطين المحتلة…

حيث تجري مفاوضات غير مباشرة عبر الأمم المتحدة والوسيط الأميركي وهذه المحادثات تشهد حالة من التطور.

  • إن لبنان زاخر وقادر على تقبل المشاريع والإستثمار في مجال الكهرباء وإنشاء مصافي تكرير النفط.

– في موضوع سوريا والتطورات المتصلة بالقضية الفلسطينية والإعتداءات الإسرائيلية:

اليوم وأنتم في لبنان نفتقد في هذا اللقاء الوزاري العربي سوريا التي تعرضت فجر اليوم لعدوان اسرائيلي جديد من خلال الأجواء اللبنانية.

  • المطلوب على الأقل من إجتماعكم الإستنكار وهذا أضعف الإيمان.
  • الأمر الآخر الذي يجب أن يدركه العرب جميعاً أن لا عرب من دون فلسطين والعروبة تنتهي بانتهاء فلسطين…
  • علينا أن نعي ماذا يخطط للقدس ولفلسطين، المطلوب أن لا نجعل من الضغوط والوقائع في داخلنا وفي دولنا أن تنسينا أولى القبلتين وثالث الحرمين فالقدس ليست قطعة من أرض إنها قطعة من سماء.
  • إن أي تهاون بهذه البقعة الجغرافية المقدسة تأكدوا أن ما لا يحمد عقباه سوف يحصل داخل كل دولة من دولنا.
الجامعة العربية: اجتماع الخبراء المعنى بتنفيذ الخريطة الإعلامية للتنمية غدا

تنظم جامعة الدول العربية (الأمانة دالفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب) الاجتماع الثالث لفريق الخبراء المعني بمتابعة تنفيذ الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة 2030، غدا الأربعاء، ولمدة يومين، في مقر الأمانة العامة، بحضور الأمين العام المساعد، السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد- رئيس قطاع الاعلام والاتصال، وممثلي الدول الأعضاء، والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية. ويندرج هذا الاجتماع في إطار متابعة توصيات مجلس وزراء الاعلام العرب في دورته (51) التي انعقدت في 16/6/2021، بمقر الأمانة العامة، خاصةً ما يتعلق ببرنامج العمل لتنفيذ أهداف الخريطة الإعلامية للتنمية المستدامة، والدليل الاسترشادي الشامل للإعلاميين والباحثين في مجال التنمية المستدامة. ومن المقرر، أن يتدارس الفريق الخريطة الإعلامية المذكورة، ووضع السٌبل الكفيلة للآليات التي تسهم في تنفيذ الأنشطة المبرمجة والرامية بصفة خاصة، الي تحقيق الأهداف السابعة عشر للتنمية المستدامة، التي ترتكز على إرساء مبادئ الشراكة بين الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، بهدف تعزيز القدرات التنموية على واجهة العمل الإعلامي العرب المشترك، تكريساً لدور الإعلام كشريك أساسي وداعم للعمل التنموي في المنطقة العربية وفق المحددات والأهداف الخاصة بالأجندة الأميية 2030

الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بإلزام إسرائيل بإنهاء احتلال فلسطين

أعادت جامعة الدول العربية طلبها إلى مجلس الأمن بإلزام إسرائيل بإنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية والانسحاب الكامل منها.جاء ذلك في سياق بيان أصدرته الجامعة العربية بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين للنكسة التي تحل اليوم الخامس من يونيو/ حزيران، حين احتلت إسرائيل عام 1967 ما تبقّى من الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة، والجولان العربي السوري.ووصف البيان أن ماحدث في النكسة بالعدوان السافر والانتهاك الصارخ لميثاق الأمم المتحدة ومبدأ عدم جواز الاستيلاء على الأرض بالقوة، مشددا على أنه لا تزال امتدادات وتداعيات تلك الحرب العدوانية الإسرائيلية مُستمرة ومتواصلة حتى يومنا.وأضاف البيان أن ذكرى النكسة “تتزامن هذا العام مع تصعيد إسرائيلي خطير تمثل بقيام جيش الاحتلال بتكثيف عدوانه وإرهابه في مدينة القدس وتمكين المستوطنين من تنفيذ اعتداءاتهم واقتحاماتهم لباحات المسجد الأقصى المُبارك، وتدنيس المُقدسات الإسلامية والمسيحية بالعدوان المُمنهج على المسجد الابراهيمي وكنيسة القيامة”.

واستنكر بيان الجامعة العربية كذلك “تشجيع المستوطنين على إقامة صلوات تلمودية في المسجد الأقصى، ومحاولة تغيير الوضع القائم فيه الذي يقصر حق الصلاة للمسلمين فقط، إضافة إلى مُخططات طمس الرواية الحقيقية الأصلية للصراع وإسكات صوت الحق والحقيقة باستهداف الإعلاميين كما حدث بجريمة اغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة والإعلامية غفران وراسنة بجرائم الإعدام الميداني المتعمّدة”، على حد وصف البيان.وفي وقت سابق، اقتحم عشرات المستوطنين باحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية، تحت حراسة مشددة من القوات الإسرائيلية.وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، إنه “حتى الآن 5 مجموعات من المستوطنين المتطرفين اقتحمت باحات الأقصى ويقومون بصلوات استفزازية”.وانتشرت القوات الإسرائيلية داخل باحات المسجد الأقصى لتأمين دخول المستوطنين، وقامت بمحاصرة المسجد القبلي الذي يتواجد فيه عشرات المصلين، وذلك منعا لأي احتكاك أو تصد لهذه الاقتحامات.