بايدن يرحب بمصادقة مجلس الشيوخ على انضمام فنلندا والسويد للناتو

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بمصادقة مجلس الشيوخ على بروتوكولي انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو، مؤكدا عزمه على توقيع البروتوكولين.وقال بايدن في بيان نشره البيت الأبيض، يوم الأربعاء: “بفارغ الصبر أنتظر إمكانية التوقيع على البروتوكولين حول انضمام فنلندا والسويد، وأحييهما… إنهما ديمقراطيتان قويتان، ولديهما قوات مسلحة ذات قدرات قتالية عالية، في صفوف أعظم تحالف دفاعي في التاريخ”.ووصف الرئيس الأمريكي التصويت في مجلس الشيوخ بأنه “تاريخي” وعبر عن امتنانه لأعضاء المجلس.وأكد أن “الولايات المتحدة تبقى متمسكة بأمن السويد وفنلندا… وسنواصل التصدي لأي مخاطر على أمننا المشترك”.

البنتاجون” يجدد التزامه بدعم أوكرانيا فى مواجهة عملية روسيا العسكرية

جددت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” التزامها بدعم قدرات أوكرانيا في مواجهة عملية روسيا العسكرية.جاء ذلك، حسب ما نشره البنتاجون في بيان صحفي عبر موقعه الالكتروني، اليوم الخميس، خلال مكالمة هاتفية بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف. وجدد أوستن، بحسب البيان، التأكيد على إمداد أوكرانيا بحزمة مساعدات أمنية إضافية بقيمة تصل إلى 550 مليون دولار والتي أعلن البنتاجون عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع.كما ناقش الجانبان احتياجات المساعدة الأمنية لأوكرانيا وأطلع وزير الدفاع الأوكراني نظيره الأمريكي على تطورات الأوضاع في ساحة المعركة.وتعهد الوزيران بالبقاء على اتصال وثيق.

وسـائـل إعـلام عـبـريــة: من الممكن أن يتأجل استخراج الغاز من منصة كاريش.

وقال مسؤولون كبار في منظومة الأمن “الإسرائيلية”، وشاركوا في اجتماع الكابينت اليوم:

إنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع لبنان بشأن الحدود البحرية، فقد يؤدي ذلك إلى تصعيد أمني على الحدود الشمالية، وأن التصعيد قد يستمر عدة أيام

تحدّثت وسائل إعلام إسرائيلية عن “اجتماع أمني تمّ اليوم لنقاش الاتصالات مع لبنان بخصوص المياه الإقليمية ومنصة الغاز كاريش”، وأكّدت أنه “تمّ إبلاغ الوزراء في الكابينت بأنه من الممكن أن يتأجل استخراج الغاز من منصّة كاريش”.

وقالت القناة “13” الإسرائيلية: “حصل استعراض طويل جداً حول تهديدات حزب الله على منصة كاريش وعلى الاتصالات من أجل الاتفاق على الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان. التاريخ المفترض لاستخراج الغاز من كاريش هو أيلول/ سبتمبر لكن كما قلنا، قيل لهم هناك خلال النقاش، أنه ليس من المؤكد حدوث ذلك في شهر أيلول/سبتمبر”.

وبحسب القناة، “جرى هناك أيضاً نقاش هام حول هل أن إسرائيل عليها التطرق بشكل مختلف إلى لبنان، كما تم التطرق إلى حزب الله، أي هل يجب عليها التفريق بين لبنان وحزب الله”.

هذا وحذر قادة الجيش والمخابرات لمجلس الوزراء الأمني الاسرائيلي أنه “إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع لبنان فمن المحتمل حدوث تصعيد مع حزب الله”.

وتضغط “إسرائيل” على واشنطن لإبرام اتفاق مع لبنان قبل الاستخراج من كاريش. 

https://mdn.tv/6mQi👇🏼mersad-news.com/a.php?20220005212
واشنطن: تلقينا ردا جوابيا من روسيا على طلبنا لتبادل السجناء ولا نعتبره جديا

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن الولايات المتحدة الأمريكية تلقت ردا جوابيا من روسيا على طلب أمريكي لتبادل السجناء لكنها لا تعتبره جديا، وفقا لروسيا اليوم.رفضت المتحدثة باسم البيت الأبيض الكشف عن تفاصيل طلب التبادل الذي عرضته واشنطن على موسكو، لكن وفقا لوسائل الإعلام المحلية، فإن الأمريكيين مستعدون لمبادلة فيكتور بوت ببريتني جرينر وبول ويلان، بينما طلب الجانب الروسي ضم مواطن آخر إلى الصفقة.وتابعت المتحدثة باسم البيت الأبيض: تلقينا ​​ردا لا نعتبره جديا، ومن الواضح أنني لن أتفاوض من هنا. لن أخوض في أي تفاصيل محددة، موضحة أن الولايات المتحدة مهتمة بإجراء حوار “بحسن النية” مع روسيا لإطلاق سراح جرينر، التي تحاكم بتهمة تهريب المخدرات، وبول ويلان، الذي يقضي عقوبة بالسجن لعدة سنوات بتهمة التجسس، في أقرب وقت ممكن.

روسيا تقدم معلومات للأمم المتحدة بشأن استخدام أوكرانيا لألغام محظورة دوليا

أعلن النائب الأول للمندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي، أن بلاده قدمت للأمم المتحدة معلومات حول استخدام جيش أوكرانيا لألغام “ليبستوك” المحظورة دوليا.ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء، عن الدبلوماسي الروسي قوله: “أرسلنا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ورئيس مجلس الأمن الدولي والممثل الدائم للصين تشانج جون، بمعلومات إضافية حول قيام أوكرانيا بتفخيخ منشآت مدنية في دونباس بألغام ليبستوك”، مضيفا أنه تم إرفاق الرسالة بأدلة تثبت ذلك.وأشارت القناة الإخبارية إلى أن أوكرانيا صادقت عام 2005 على اتفاقية أوتاوا، التي تحظر استخدام وتخزين وإنتاج الألغام المضادة للأفراد، وبالتالي تنتهك سلطات كييف التزاماتها الدولية.

بايدن يرسل 550 مليون دولار مساعدات عسكرية لأوكرانيا.. ومسئول: قدمنا 17 حزمة دعم

تعطي الولايات المتحدة الضوء الأخضر لحزمة مساعدة عسكرية أخرى لأوكرانيا ، حيث ترسل 550 ‏مليون دولار من الذخيرة لأنظمة الصواريخ المتطورة وغيرها من المعدات إلى البلاد للتصدي للهجوم ‏الروسي.‏ كشف مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض ، جون كيربي ، حزمة المساعدة الجديدة قائلاً إنها ‏ستشمل ذخيرة لنظام صاروخ المدفعية عالي الحركة ، أو ‏HIMARS‏ ، بالإضافة إلى ذخيرة لمدفعية عيار ‏‏155 ملم.‏ وقال كيربي إن وزير الخارجية أنطوني بلينكين ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان ورئيس هيئة الأركان ‏المشتركة الجنرال مارك ميلي أبلغوا نظرائهم الأوكرانيين بأحدث حزمة المساعدة في اتصال هاتفي في وقت ‏سابق اليوم الاثنين.‏ وقالت وزارة الدفاع الامريكية في بيان إن الحزمة ستشمل 75 ألف طلقة من ذخيرة المدفعية عيار 155 ‏ملم.‏ قال كيربي إن الرئيس بايدن أذن بأكثر من 8 مليارات دولار من المساعدات الأمنية لأوكرانيا على مدار 17 ‏حزمة منذ توليه منصبه ، وهو رقم يتضمن أحدث حزمة.‏ أصدرت الإدارة الأمريكية بشكل دوري المساعدة للأوكرانيين، وتم الإعلان عن حزمة المساعدة العسكرية ‏الأخيرة – التي يبلغ مجموعها 270 مليون دولار – في 22 يوليو وتضمنت أربعة ‏HIMARS‏ أخرى.‏ تسمح أنظمة الصواريخ للقوات الأوكرانية بضرب أهداف من مسافات أطول ، على الرغم من أن ‏المسؤولين الأمريكيين أصروا على أن الأوكرانيين التزموا بعدم استخدام الأنظمة لضرب أهداف في روسيا.‏ وقال بلينكين في بيان ظهر يوم الإثنين ، إن الولايات المتحدة تواصل الوقوف مع الحلفاء والشركاء من ‏أكثر من 50 دولة في تقديم المساعدة الأمنية الحيوية لدعم دفاع أوكرانيا عن سيادتها وسلامة أراضيها ‏ضد العدوان الروسي .. التزامنا تجاه شعب أوكرانيا لن يتزعزع. نحن نقف متحدين مع أوكرانيا “.‏

لافروف: التعاون بين دول منظمة شنجهاي مهم وندعم الشراكة الاستراتيجية معها

أكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على أهمية التعاون بين دول منظمة شنجهاي، مشيرا إلى دعم موسكو للشراكة الاستراتيجية مع دول المنظمة.جاء تصريح لافروف خلال اجتماع وزراء خارجية دول الأعضاء في منظمة شنجهاي للتعاون، والذي انطلقت أعماله في العاصمة الأوزبكية طشقند اليوم الجمعة.وبعد الاجتماع عقد لافروف مؤتمرا صحفيا تتطرف فيه إلى نتائج اللقاء الوزاري، وكذلك نتائج جولته الأفريقية الأخيرة.وقال لافروف خلال المؤتمر،: “لقد اتفقنا مع دول إفريقية على اعتماد العملات المحلية للتبادل التجاري المشترك”، كما استنكر تحذير الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون لدول إفريقية من التعامل مع روسيا بمثابة إهانة لتلك الدول.

وزير الخارجية الروسي: موقفنا بشأن الصين الموحدة لم يتغير

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تعليقا على الزيارة المحتملة لرئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، “إن موقف بلادنا لم يتغير بشأن الصين الموحدة”. وأضاف لافروف للصحفيين اليوم الجمعة: “بالنسبة لنا هذه المسألة واضحة تماما، موقفنا من الصين الواحدة لم يتغير”، موضحا أن الولايات المتحدة تؤكد بشكل دوري نفس الموقف بالكلمات، ولكن من الناحية العملية لا تتطابق أفعالها دائما مع أقوالها.وتابع لافروف: “نحن ليس لدينا مشاكل في الدفاع عن مبدأ سيادة الصين، ونحن ننطلق من فرضية أنه لن يتم القيام بأي مضايقات أو استفزازات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذا الوضع”. وكان لافروف التقى عشية اجتماع وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون في طشقند مؤخرا بوزير الخارجية الصيني، وانج يي. وبحسب الوزير الروسي، فإن قضية تايوان لم يتم بحثها في هذا الاجتماع. يُذكر أن وسائل إعلام أمريكية أفادت بأن رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، ستتوجه على رأس وفد رسمي إلى آسيا اليوم الجمعة، مشيرة إلى أن القرار بشأن زيارة تايوان لم يتخذ بعد.

المطران الحاج نكث بتعهده للمخابرات وقضيته للتسوية:لا ملاحقة ولا عبور من الناقورة/ جنبلاط مرر رسالة للحزب لنبحث عن الياس سركيس جديد لا جعجع ولا باسيل

استمرار تعطل العمل الدستوري في البلاد مفتوح حتى إشعار آخر. الاتصالات، على ندرتها، تقود الى استنتاج وحيد: لا حكومة ستبصر النور قريباً، فيما يرتفع مستوى الاهتمام بالملف الرئاسي، في ظل مزيد من التدهور الاقتصادي والمالي وتفاقم الأزمات المعيشية.

ومع الحملة السياسية التي شُنَّت على الأمن العام الأسبوع الماضي، وهدفت إلى النيل من حزب الله، تبيّن أن عناصر مخابرات الجيش فتّشوا قبل ثلاثة أشهر، بطلب من مدير المخابرات العميد طوني قهوجي، صناديق كان الحاج ينقلها من فلسطين المحتلة، تتضمّن كمية كبيرة من أدوية الأمراض المزمنة. وطُلب من المطران يومها التوقف عن اصطحاب أموال أو أيّ نوع من المساعدات، وصادر الجيش الأدوية ووزّعها بواسطة مؤسسات رسمية واجتماعية. وبحسب المصادر، قال المطران إن نقله المساعدات يأتي استجابة لقرارٍ لمجلس المطارنة طلب فيه من رعاياه في العالم تقديم العون للبنانيين، وتعهّد يومها بعدم نقل أيّ مساعدات عينية أو مالية.

إلا أن استمرار المطران في اصطحاب عدد كبير من الحقائب معه، بالتزامن مع اكتشاف وصول أموال الى لبنان بطريقة غير معلومة المصدر أو الوجهة، دفعت الى إثارة الأمر مع القاضي فادي عقيقي الذي أشار على الأمن العام بتفتيش المطران في زيارته الأخيرة، وعُثر في حوزته – إلى الأدوية – على مبلغ مالي يتجاوز الـ 600 ألف دولار. ولدى سؤاله عن الأموال، أشار إلى أنها مُرسلة إلى جهات وعائلات، وإلى أن نحو 200 ألف دولار منها حمّله إياها مشايخ الطائفة الدرزية في فلسطين المحتلة الى مشيخة العقل في لبنان، لافتاً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يقوم بها بذلك.

وبحسب المصادر، فإن التسوية المرتقبة للملف تقضي بعدم ملاحقة الحاج جزائياً لمخالفته قوانين المقاطعة وتواصله مع جهات لبنانية وغير لبنانية تحمل جنسية بلد عدو، ومصادرة الأموال والأدوية التي كان ينقلها، على أن يصار الى إقفال معبر الناقورة والطلب الى الكنيسة استخدام الأردن معبراً إلى الأراضي الفلسطينية، وأن يتوقف المطران وغيره عن نقل أي نوع من المساعدات المالية أو العينية من فلسطين المحتلة.
وأكّدت المصادر أن جهات معنية وضعت البطريرك الراعي في هذه الأجواء، مع تلقيه تأكيدات بأن لا علاقة لحزب الله بالأمر، فيما تمنّى الرئيس ميشال عون على البطريرك عدم السماح للمتوترين بالاستثمار في هذا الملف لغايات سياسية.

وقالت المصادر إن جنبلاط الذي أبلغ قيادات حزبه عدم الدخول في أي سجال سياسي مع أحد، لا من الخصوم ولا من الحلفاء، بعث عبر صفا برسالة الى قيادة حزب الله، تتضمّن نظرته الى الملف الرئاسي، وفيها أن فرص المرشحين الرئيسيين ستكون محدودة بسبب الاعتراضات الداخلية والإقليمية والدولية، مشيراً إلى أنه لا يمكن السير بسمير جعجع في ظل رفض تحالف 8 آذار وعواصم خارجية له، وإلى أن الأمر نفسه ينطبق على النائب جبران باسيل الذي تعارض وصوله قوى 14 آذار وبعض قوى 8 آذار وخصوصاً الرئيس بري وعواصم إقليمية ودولية؛ من بينها الرياض وباريس وواشنطن، فيما لا يبدو أن التفاهم على فرنجية سيكون سهلاً. كما أوحى جنبلاط بأنه يعارض الاستمرار في مسلسل انتخاب قادة الجيش رؤساء للجمهورية، وأنهى عرضه بالقول: «نحتاج اليوم الى إلياس سركيس آخر لإدارة الأزمة، لا خلافات له مع القوى الرئيسية في البلاد، وبما يسمح بفتح قنوات التواصل مع العواصم العربية والدولية». وفيما لم تتمكن اي جهة من معرفة الاسم الذي يرى جنبلاط أن مواصفات سركيس تنطبق عليه، جرت تلميحات إلى شخصية «حيادية» ناشطة في الحقل السياسي سبق أن خدمت في إحدى الحكومات في السنوات الماضية.

https://chat.whatsapp.com/JPXwqZa4jb58XnL1v0TPN9
أمريكا تسهم بنصف مليار دولار فى استجابة “الأوروبى لإعادة الإعمار” فى أوكرانيا

تسهم الولايات المتحدة الأمريكية بمبلغ 500 مليون دولار من أموال المانحين فى استجابة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للحرب على أوكرانيا.وذكر بيان للبنك، الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم مساهمة قدرها 500 مليون دولار في صندوق الاستجابة للأزمات التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبذلك تؤكد الولايات المتحدة التزامها القوي بدعم أوكرانيا من خلال إطار عمل البنك الدولي للقدرة على الصمود وسبل العيش.من جانبه، قالت رئيسة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو: “هذه مساهمة سخية للغاية ونحن نشعر بالتواضع بالثقة التي أولتها لنا الولايات المتحدة، أكبر مساهم بالبنك، جاءت اتفاقية المساهمة التي نوقعها اليوم بين الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فى الوقت المناسب تمامًا، وسنبدأ في نشرها في أوكرانيا والدول المجاورة بأسرع ما يمكن”.من ناحيتها، قالت أليكسيا لاتورتو، مساعدة وزيرة التجارة الدولية والتنمية الأمريكية: “تؤكد هذه المساهمة مجددًا دعمنا لشعب أوكرانيا في الدفاع عن بلاده ضد حرب روسيا غير المبررة، إنها إشارة إلى تضامننا مع البلدان المتضررة من حرب اختيار بوتين، والتي أدت إلى زيادة انعدام الأمن الغذائي ورفع أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في الدول النامية. تفخر الولايات المتحدة بدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في دوره الحيوي، وفي مساعدة حكومة أوكرانيا في تعزيز القطاع الخاص في أوكرانيا – مما يؤثر بشكل إيجابي على حياة الأوكرانيين “.وتُكمل إجراءات البنك إجراءات المؤسسات المالية الدولية الأخرى التي تساعد الحكومة الأوكرانية ، فضلاً عن إجراءات الوكالات الإنسانية.سيقوم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمطابقة الموارد الجديدة التي يقدمها المانحون بتمويل المانحين من رأسماله الخاص.وسيخصص التمويل لتمويل التجارة للحفاظ على تدفق السلع الأساسية ، وضمان أمن الطاقة، وتوفير السيولة الطارئة للشركات الصغيرة وشركات الأدوية ومقدمي النقل الحيويين، وتمكين البلديات الأوكرانية من الحفاظ على الخدمات العامة الأساسية للمواطنين.كما سيتم استخدام التمويل لمساعدة اللاجئين في الدول المجاورة ومساعدة البلديات التي تستضيفهم.ولتحديد أولويات موارد المانحين المعهود بها إلى البنك وإدارتها بكفاءة لدعم أوكرانيا والبلدان المجاورة، أنشأ البنك الصندوق الخاص للاستجابة للأزمات التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتوجيه دعم المانحين.وحتى الآن، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية 650 مليون يورو استجابة للحرب على أوكرانيا.يشار إلى أن التمويل يأتي في شكل منح لدعم الاستثمار؛ ليمثل علامة بارزة في جهود البنك لجمع الأموال، والتي حشدت نحو مليار يورو لأوكرانيا والدول المتضررة جراء الحرب حتى الآن.والولايات المتحدة الأمريكية هي أحد الأعضاء المؤسسين للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأكبر مساهم في البنك ومساهم مهم للغاية في عمله. وقبل هذه المساهمة الجديدة ، بلغ إجمالي تمويل المانحين أكثر من 153 مليون يورو.