أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / دبي: شركتان سعودية وإسبانية لتطوير محطة كهرباء شمسية

دبي: شركتان سعودية وإسبانية لتطوير محطة كهرباء شمسية

المصدر: صحيفة الحياة – اختارت إمارة دبي شركة «أكوا» السعودية و «تي إس كي» الإسبانية لتطوير مشروع ينتج 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية، بهدف تنويع مصادر الطاقة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء، وتنفيذ خطة الإمارة لخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من خلال تبني استراتيجية الطاقة النظيفة.
وأكد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لـ «هيئة مياه وكهرباء دبي» سعيد الطاير في حديث إلى «الحياة»، أن «اختيار شركة أكوا السعودية جاء بعد تفوقها من الناحية التجارية والفنية على 24 شركة عالمية تقدمت بعروض، إذ كان عرضها الأقل سعراً والأكثر تقنية». وأشار في مؤتمر صحافي عقد في دبي أمس، إلى أن «توقيع العقد مع الشركتين سيتم بعد شهرين أو ثلاثة، ليبدأ تطوير المشروع مباشرة ويدخل مرحلة التشغيل في نيسان (أبريل) 2017». ولفت إلى أن قيمة العقد تصل إلى 1.2 بليون درهم (نحو 327 مليون دولار)، وتصل حصة «هيئة مياه وكهرباء دبي» من المشروع إلى 51 في المئة، على أن تتوزع النسبة الباقية على الشركتين.
وقال رئيس مجلس إدارة «أكوا» محمد عبدالله أبونيان على هامش المؤتمر أن «العقد يمتد إلى 25 سنة، إذ تعمل الهيئة مع الكونسورتيوم للتوصل إلى اتفاق مالي خلال الأشهر القليلة المقبلة، مع زيادة القدرة الإنتاجية للمشروع من 100 ميغاواط يومياً إلى 200 ميغاواط من الكهرباء بسعر 5.85 دولار لكل كيلوواط – الساعة». وأكد أن «المشروع سيدخل وفق نظام المنتج المستقل من خلال تقنية الألواح الكهروضوئية، وسيخفض بمقدار 250 ألف طن انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون»، مشيراً إلى أن «أكوا تعمل على توسيع نشاط أعمالها لتشمل كل دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن ومصر، كما فازت الشركة بمشاريع في كل من المغرب والجزء الجنوبي من أفريقيا، إضافة إلى إنشاء محطة في تركيا». ولفت إلى أن قيمة المشاريع التي تديرها الشركة في المنطقة العربية وأفريقيا تصل إلى 25 بليون دولار.
وعن المشروع الجديد في دبي، أوضح الطاير أن «الهيئة قررت زيادة القدرة الإنتاجية للمشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية من 100 ميغاواط كانت أعلنتها سابقاً إلى 200 ميغاواط يومياً بحلول نيسان 2017، علماً أن المشروع الأول ينتج حالياً نحو 12 ميغاواط يومياً. وأكد أن الإمارة تسعى إلى «مزيد من مرافق الطاقة الشمسية من خلال مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يعد أحد أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة، وبقدرة إنتاجية ستصل إلى ألف ميغاواط عام 2030، باستثمارات قيمتها 12 بليون درهم».

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

ممثل حماس في لبنان زار السفيرين الأندونيسي زالسوداني

زار ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان الدكتور “أحمد عبد الهادي”، يرافقه مسؤول العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *