الرئيسية / تقارير / إيران تطلق مناورات عسكرية كبيرة

إيران تطلق مناورات عسكرية كبيرة

وكالة فرانس برس – بدأت القوات المسلحة الإيرانية اليوم الخميس مناورات عسكرية كبيرة في جنوب شرقي البلاد وبحر عمان ومضيق هرمز حتى خليج عدن، وفق ما أعلنت وسائل الإعلام المحلية.
وستستمر هذه التدريبات ستة أيام تختبر خلالها أنواعاً من الصواريخ والطائرات من دون طيار.
وقال مسؤولون عسكريون إن 13 ألف جندي سيشاركون في هذه المناورات التي ستمتد على منطقة مساحتها 2.2 مليون كيلومتر مربع وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية. وهي المرة الأولى التي تنظم فيها إيران مناورات بحرية على هذه المسافة البعيدة من سواحلها.
وستكون محافظتا سيستان بلوشستان وهرمزغان (جنوب شرق) جزءاً من هذه المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبحرية وبرية وأيضاً وحدات الحرس الثوري.
وسيكلف الحرس الثوري الموضوع تحت الأمرة المباشرة للمرشد الأعلى للجمهورية علي خامنئي، مراقبة مضيق هرمز الذي يمر عبره القسم الأكبر من النفط من الشرق الأوسط.
وأكد الجنرال عبدالرحيم موسوي الذي يشرف على المناورات للتلفزيون الإيراني أن “أحد أهداف هذه المناورات هو زيادة القدرات الدفاعية للبلاد” و”نقل الخبرة إلى العسكريين الشباب”. وأضاف أن “قوات البحرية وسلاح الجو أساس هذه المناورات بدعم من سلاح البر وقاعدة دفاع الحرس الثوري”.
ويتوقع أن تنتهي هذه المناورات بعرض في 30 كانون الأول (ديسمبر).
والأسبوع الماضي طلب قائد البحرية الأميرال حبيب الله سياري من القوات الأجنبية “مغادرة المنطقة” إلى حين إنتهاء المناورات تفادياً لأي حوادث، موضحاً أن هذه التدريبات “لا تشكل خطراً على القوات الأجنبية المنتشرة في الخليج” في إشارة إلى الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين.
وتعود المناورات الإيرانية الأخيرة إلى أيار (مايو) 2013. ولم تنظم طهران مناورات عسكرية كبيرة منذ انتخاب الرئيس المعتدل حسن روحاني في حزيران (يونيو) 2013.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

*التجسس الصيني وسرقة الابحاث* ترجمة مصطفى حجازي

*التجسس الصيني وسرقة الابحاث* ترجمة مصطفى حجازي نحن هنا اليوم لنعلن عن ثلاث حالات منفصله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *