الرئيسية / شؤون إسرائيلية / الإمارات: معاهدة السلام مع إسرائيل إنجاز مهم لتحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية

الإمارات: معاهدة السلام مع إسرائيل إنجاز مهم لتحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية

قالت الإمارات إن قرارها “السيادي” لإعلان التوصل إلى اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل، يعتبر “إنجازا مهما” في جهود إحلال السلام في المنطقة في طريق تحقيق “حل عادل” للقضية الفلسطينية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء أمام أعمال الدورة الـ 154 لمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت على مستوى وزراء الخارجية: “ينعقد اجتماعنا اليوم في ظل تزايد حجم التحديات والأزمات التي تواجه منطقتنا العربية والذي يتطلب منا عملا جماعيا وزيادة في التعاون والتنسيق والتعامل مع هذه التحديات بعقلانية وحكمة واتزان وتغليب الحلول السياسية على التصعيد والمواجهة، لتحقيق كل ما من شأنه إرساء أسس التنمية والأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والدفع باتجاه تعزيز العمل العربي المشترك، بما يحقق آمال وتطلعات شعوبنا”.

وأضاف قرقاش: “تعتبر القضية الفلسطينية القضية المركزية والمحورية بالنسبة للأمة العربية، وتؤكد دولة الإمارات على موقفها الراسخ في دعم قيام دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، وتدعم كل الجهود العاملة على تحقيق هذا الهدف المتوافق عليه عربيا ودوليا، وتواصل تقديم الدعم للشعب الفلسطيني الشقيق وقضيته في مختلف المراحل والظروف وفي كل المجالات”.

وتابع: “تنتهج دولة الإمارات سياسة ثابتة في دعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة، كونها ركيزة أساسية من ركائز دولة الإمارات منذ نشأتها”.

وشدد قرقاش على أن “قرار دولة الإمارات السيادي والاستراتيجي في الإعلان عن معاهدة سلام مع إسرائيل يتضمن موافقة إسرائيلية بوقف ضم الأراضي الفلسطينية، الأمر الذي يشكل إنجازا وخطوة مهمة في اتجاه السلام، وتحقيقا لمطلب أجمعت عليه الدول الأعضاء والمجتمع الدولي، إلى جانب كونه أحد الأهداف الواردة في مبادرة السلام العربية، للتوصل إلى حل عادل ومستدام لهذه القضية”.

وختم الوزير الإماراتي بالقول: “نؤكد أن هناك فرصة حقيقية لإحياء جهود ومبادرات السلام حول قضية الصراع العربي الإسرائيلي، وأن حل القضية بيد الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأن هذه المعاهدة لن تكون على حساب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف”.

وعارض بعض أعضاء جامعة الدول العربية، خلال اجتماع الأربعاء، تبني مشروع قرار فلسطيني يقضي برفض اتفاق التطبيع المبرم بين الإمارات وإسرائيل.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

عمران خان: لن نعترف بإسرائيل إلا إذا أعطت الفلسطينيين حقهم

أكد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، أن بلاده لن تعترف بإسرائيل حتى إعطاء الفلسطينيين حقوقهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *