الرئيسية / شؤون عراقية / الاعتذار الرسمي في العلاقات الدولية (2-2)- د. صلاح غبد الرزاق

الاعتذار الرسمي في العلاقات الدولية (2-2)- د. صلاح غبد الرزاق

د. صلاح عبد الرزاق

الاعتذار الرسمي الحكومي
تاريخياً بدأ هذا التقليد عام 1077ميلادي، عندما اعتذر الإمبراطور الروماني هنري الرابع لقداسة بابا روما غريغوري السابع، عن صراعات نشبت بين الدولة والكنيسة، وقد عبر عن اعتذاره بأن وقف حافياً في الثلج ثلاثة أيام.
تلجأ بعض الحكومات إلى تقديم اعتذار إلى أشخاص أو جماعات أو دول بهدف إزالة أضرار الآلام التي سببتها سياساتها في وقت ما . وهذا يعبر عن مدى الشعور العالي بالمسؤولية تجاه المجتمع الانساني عامة ، والجهة المتضررة خاصة.
ويساهم الاعتذار في حل كثير من الاشكالات والقضايا الانسانية والحقوقية. فهو يمثل تنازلاً وندماً من الجهة المعتذرة . كما يساهم في تخفيف معاناة المتضررين ، واستعادة الثقة بالعدالة والانصاف في المجتمع البشري.
أما بالنسبة لاعتذار دولة إلى دولة أخرى فيأتي عادة في حالة حدوث خطأ أو قول أو فعل يمس هيبة ومصالح الدولة الأخرى. كما يساهم في تهدئة غضب واستياء الدولة الأخرة، إضافة إلى متفادي أي تصعيد من شأنه التأثير على العلاقات الثنائية ، والمحافظة على المصالح المشتركة. كما أن الاعتذار قد يمنع إقامة دعاوى قضائية ، في حين يمكن حلها بصورة ودية وحضارية.
وهذه مجموعة من الاعتذارات الرسمية التي قدمتها بعض الحكومات:
1- من أشهر الاعتذارات الرسمية ما تقدمت به اليابان لشعوب على أحداث مؤسفة ومأساوية ارتكبتها في حقهم. جاء ذلك في خطاب لمندوبها في الأمم المتحدة ألقاه في الأمم المتحدة . إذ اعتذرت اليابان عن دورها في الحرب العالمية الثانية لكل الدول المتضررة وعلى رأسها أمريكا عندما هاجمت ميناء بيرل هاربر الأمريكي.
2- اعتذرت أمريكا عن ارتكابها ظلماً فادحاً بحق الأمريكيين من أصل ياباني أيام الحرب العالمية الثانية، حيث جرى حبسهم في معسكرات على خلفية اتهام جماعي بأنهم موالون لليابان ضد الولايات المتحدة.
3- في 17 آذار 2017 قدمت إدارة الرئيس الأمريكي ترامب الاعتذار إلى الحكومة البريطانية بعد اتهام وكالة استخبارات بريطانية بالتنصت على ترامب.
4- قدمت الحكومة الأمريكية اعتذارها إلى مستشارة ألمانيا ميركل بعد قيام وكالة المخابرات الأمريكية بالتنصت على هاتفها الشخصي.
5- في عام 1993 قدمت الحكومة اليابانية اعتذارها عما يسمى بــ(نساء المتعة) اللائي جرى استغلالهن جنسياً من قبل الجنود اليابانيين في الحرب العالمية الثانية. وكانت قرابة مائتي ألف امرأة قد انتهكت جنسياً في دول الصين وكوريا والفلبين وتايوان وتايلند وفيتنام وسنغافورة وأندونيسيا. وفي عام 2015 تم التوصل إلى اتفاق على قيام اليابان بدفع تعويضات مالية للنساء أو ورثتهن.
6- في 27 حزيران 2016 قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذاراً رسمياً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن حادث إسقاط الطائرة الروسية فوق الأراضي السورية ومقتل طيارها. كما قدم أردوغان اعتذاره لعائلة الطيار الروسي وقدمت تعويضاً مالياً لها. كما دفعت أنقرة ثمن الطائرة الروسية التي سقطت.
7- في عام 2014 قدمت الحكومة الاسرائلية اعتذاراً رسمياً لتركيا عن حادثة السفينة التركية (مافي مرمرة) التي تعرضت لإطلاق نار من قبل البحرية الإسرائيلية عندما كانت متوجهة إلى قطاع غزة المحاصر لنقل مساعدات إنسانية للشعب الفلسطيني. كما وافقت اسرائيل على دفع مبلغ (20) مليون دولار تعويضات لأسر الضحايا الأتراك.
8- طالبت وزارة الخارجية الروسية باعتذار رئيس تحرير صحيفة (نيويورك ديلي نيوز) الأمريكية عن نشرها مقالاً ترى موسكو أنه يبرر قتل السفير الروسي في تركيا أندريه كارلوف.
9- كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن اعتذار أمريكي للرئيس السوري بشار الأسد عن غارة شنتها طائرات سلاح الجو الأمريكي على قوات حكومية سورية في محيط دير الزور في 17 أيلول 2016 ، وفقاً لما نشرته وكالة (سبوتنيك) الروسية.
10- في 10 نيسان 2015 طالبت إيران السعودية بالاعتذار رسمياً عن الإساءة التي تعرض لها شابان معتمران في مطار جدة. وطالبت بمحاكمة المسؤولين عن هذه الإساءة.
11- في 8 نيسان 2015 تقدم وزير الآعلام اللبناني رمزي جريج باعتذار للسفير السعودي علي عسيري. وكان (تلفزيون لبنان ) المملوك من الحكومة قد نقل خطاب السيد حسن نصر الله بشكل مباشر. وقد وجه السيد نصر الله انتقادات حادة لعمليات (عاصفة الحزم) التي تشنها السعودية على الشعب اليمني.
12- في 14 تشرين الأول 2016 قدمت السعودية اعتذاراً رسمياً لمصر بعد تصاعد الخلاف بين البلدين إثر امتناع شركة أرامكو السعودية عن توريد النفط الخام لسد الاحتياجات المصرية حسب اتفاقات مسبقة.
13- في عام 2015 قدم الزعيم الإيراني السيد علي الخامنئي اعتذاراً للحكومة العراقية بعد تدفق مليون ونصف مليون زائر إيراني عبر المنافذ الحدودية بين البلدية دون الحصول على سمات دخول (فيزا) مسبقة. كما وعد بدفع مبالغ سمات الدخول، إضافة إلى قيام إيران بإعادة تأهيل الأبنية والبوابات الحدودية التي تضررت بفعل الزخم الكبير للزوار الإيرانيين.
14- في 27 كانون الثاني 2016 أعلن الزعيم الإيراني شجبه للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة السعودية في طهران. وتعهدت الحكومة الإيرانية بدفع قيمة الأضرار المادية التي حدثت في المبنى. وكان متظاهرون إيرانيون مؤيدون للشعب اليمني قد هاجموا السفارة التي كانت خالية من الموظفين. وفي وقت لاحق تم تقديم (140) متظاهراً إلى المحكمة.
15- في عام 2002 وقبل سقوطه قدم صدام حسين اعتذاراً للشعب الكويتي تمت قراءتها في التلفزيون الحكومي العراقي. يأتي الاعتذار بعد ما اجتاح العراق الأراضي الكويتية في 2 آب 1990 ، وارتكبت جرائم وسرقات كبيرة.
16- في عام 2008 تعهد رئيس الوزراء الايطالي برلسكوني بدفع مبلغ خمسة مليارات دولار إلى ليبيا تعويضاً عن الحرب الإيطالية عندما احتلت إيطاليا ليبيا لمدة 32 عاماً انتهت عام 1943 . وصرح برلسكون في 30 آب 2008 بأنه (باسم الشعب الايطالي، كرئيس للحكومة، أشعر بأنه من واجبي أن أقدم اعتذاراً عن الجراح التي سببها الاستعمار الايطالي للشعب الليبي).
17- في المقابل رفض الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في خطاب أمام البرلمان الجزائري عام 2012 تقديم اعتذار للشعب الجزائري عن احتلال الجزائر لأكثر من قرن من الزمان.
18- في 8 شبط 2018 قرر المجلس الدستوري الفرنسي تعويض جميع ضحايا حرب الجزائر ( 1954-1962) ، بعدما كان قانون التعويضات المالية المصادق عليه عام 1963 يسمح بتعويض الضحايا الفرنسيين فقط. ويتوقع شمول أكثر من مليون ونصف المليون جزائري قتلوا أو تعرضوا للتعذيب آنذاك.
وكان الرئيس ماكرون قد اعترف بتعذيب الجزائريين من قبل القوات الفرنسية أثناء احتلال الجزائر لكنه لم يقدم اعتذاره للشعب الجزائري بعد.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

استئناف إمدادات النفط من العراق إلى الأردن

يبدأ اليوم الخميس استئناف توريد النفط العراقي إلى الأردن، بعد توقف بسبب انخفاض أسعار النفط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *