أخبار عاجلة
الرئيسية / تقارير / *التجسس الصيني وسرقة الابحاث* ترجمة مصطفى حجازي

*التجسس الصيني وسرقة الابحاث* ترجمة مصطفى حجازي

*التجسس الصيني وسرقة الابحاث*
ترجمة مصطفى حجازي

نحن هنا اليوم لنعلن عن ثلاث حالات منفصله تسلط الضوء على التهديد المستمر الذي يسببه التجسس الأقتصادي الصيني وسرقة الأبحاث في الولايات المتحده الأمريكية المحققون الفدراليون موجودون اليوم في منزل ال ( لكسنتون ) للدكتور تشارلز ليبر البالغ من العمر ستون عاما بعيد ثوان من توقيفه في مكتبه في جامعة هارفرد . التهمة ترتبط بتوقيع الدكتور ليبر عقدا مع جامعة ووهان الصينية وكان يتقاضى خمسون الف دولار في الشهر الواحد بالأضافة الى مئة وثماني وخمسون الف دولار مصاريف المعيشة .
رئيس قسم الكيمياء في جامعة هارفرد هو أيضا متهم بتلقي أكثر من مليون وخمسمئة الف دولار لأنشاء مختبر أبحاث في الصين وهذا كله حصل بينما كان يعمل في جامعة هارفرد حيث كان يتقاضى عدة منح مالية عن الأبحاث التي يجريها من وزارة الدفاع الأمريكية والمركز الصحي الوطني وايضا اليوم يتم اتهام مواطنين صينيين أثنين ( يانغ كنغ ي ) البالغة من العمر تسع وعشرون عاما والتي كانت تعمل كباحثه علمية في جامعة بوسطن والتي لم تذكر في طلب تأشيرتها بأنها أيضا ضابطة برتبة ملازم في جيش التحرير الشعبي ( زان زون زنغ ) البالغ من العمر واحد وثلاثون عاما الذي كان يعمل في مجال ابحاث مرض السرطان في معهد ( باث ) .
في محاولتهم تهريب قوارير تحوي على مواد بيولوجيه من الولايات المتحدة الأمريكية الى الصين وكذبهم على المحققين الفدرالين بهذا الشأن .
والأن من المقرر أن يمثل البرفسور ليبر أمام المحكمه نهار الخميس وهو حاليا في السجن . وقد يواجه حكما بالسجن لمدة خمس سنوات اذا ما تمت أدانته .
وتؤكد لي جامعة هارفورد بأنه حاليا في عطلة أدارية مدفوعة الأجر ، في غضون ذلك فأن جامعة هارفورد ومعهد باث للأبحاث الطبية ومعهد (bu ) جميعهم يتعاونون مع السلطات .
كانت معكم نيكول بيرلي من محطة ( WCb ) الأخبارية في بث مباشر من جنوب بوسطن .

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

أقمار أي دولة وجهت الصواريخ الإيرانية إلى القواعد الأمريكية

تحت العنوان أعلاه، كتب ألكسندر سيتنيكوف، في “سفوبودنايا بريسا”، حول الدعم التقني الذي تلقته طهران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *