الرئيسية / مقابلات / روجيه اده ل “بيروت نيوز عربية”تحرير الدولة من الاعباء ووزبائنية، وفساد المؤسسات، يجذب المستثمرين! ولبنان قابل للنهوض

روجيه اده ل “بيروت نيوز عربية”تحرير الدولة من الاعباء ووزبائنية، وفساد المؤسسات، يجذب المستثمرين! ولبنان قابل للنهوض

بقلم رئيس حزب السلام اللبناني الشيخ روجيه اده

الشيخ روجيه اده
قال رئيس حزب السلام اللبناني الشيخ روجيه اده في تصريح لصخيفة * بيروت نيوز عربية الالكترونية*المذكرات والقرارات الحكومية والقوانين التي تزعم ضبط حرية التداول في العملات، لا تغير واقع، ان سعر العملة اللبنانية طالما لا يحدده السوق الحر، يصار التداول به “تهريباً” في السوق السوداء، والعملة الخاضعة لهكذا تدابير مصطنعة، تنهار نهائياً الثقة بها؛ والثقة رصيد اي نقد الأهم.
هذا ما يحصل في شتى دول المعمورة التي تمارس هذه الشعبوية الغبية! وحده تحرير التداول بالعملات يعيد الثقة، لا سيما إن اقترن برفع رساميل القطاع المصرفي ١٠٠٪؜ من مساهميه، و٥٠٪؜ من مساهمين جدد وصناديق متخصصة! ضف حاجة القطاع المصرفي ان يعيد تقييم موجوداته مع إعفاء استثنائي على إعادة التقييم التي قد تجمع عشرات مليارات ال$ كحد ادنى!
أما بعد يبقى إعادة جدولة الدين ع ١٠و٣٠و١٠٠عام بفوائد أسواق سندات الدين الأميركية التي هي اكثر مردوداً من اليابانية والسويسرية!
أخيراً وليس آخراً، تحرير إنتاج، وتوزيع، الكهرباء بشرطين، السلامة البيئية، التنافسية الشفافة، تحت طائلة عقوبات سجون وأموال تردع جدّياً محاولة الإحتكار، تحت اي مُسمى او إخراج كان! كذلك طرح اسهم انترا في الأسواق جملةً، وتفصيلاً، كأن تُطرح اسهم كازينو لبنان، وطيران الشرق الاوسط، ومرفأ بيروت، ووو تأسيس صندوق سيادي تشارك فيه صناديق دولية وتديره وفق احدث الخبرات فعالية وشفافية!
ان مجرد تحرير الدولة من اعباء وتسييس، وزبائنية، وفساد هذه المؤسسات، يجذب المستثمرين من شتى انحاء المعمورة! لبنان قابل للنهوض واستعادة امجاده الغابرة بفضل شعبه الحي، المتعلّم، ذو الخبرات والتجارب الدولية! العالم يثق باللبناني! من لا يثق به، حفنة امتهنت استعباده من الزعماء، وشبيحة الأمم. “لبنان منهوب”؟ أكيد! لكن الأنكى ان طاقاته المنتجة للثروات، اضحت منهوبة!

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

المطران عطالله حنا ل” بيروت نيوز عربية”: كلام المطران عودة يُسئ ليس فقط للمسيحيين في لبنان بل للمسيحيين في المشرق والكنيسة ليست مكاناً للتحريض

جدد المطران يوحنا عطالله في تصريح لصحيفة “بيروت نيوز عربية” الالكترونية موقفه الرافض لكلام المطران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *