أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / هل ينجح “أردوغان” في الدفاع عن عرشه؟!!!../ خالد العبود

هل ينجح “أردوغان” في الدفاع عن عرشه؟!!!../ خالد العبود

خالد العبود / دمشق
عضو مجلس الشعب السوري

النائب خالد العبود
-“أردوغان” كان أساسيّاً في عربة العدوان الأمريكيّ على المنطقة، لكنّه بعد فشل هذا العدوان بدأ يبحث عن حماية نفسه من تداعيات هذا الفشل..

-تلقفه الروسيّ والإيرانيّ، أملا بالسيطرة عليه، من أجل سحب تركيا من امكانية الاستعمال الأمريكيّ، فكان مطلوباً أن يكون “أردوغان” ضعيفاً أمام كلّ من الروسيّ والإيرانيّ..

-بدأ الأمريكيّ يشعر بمحاولات “أردوغان” النزول من عربته، والبحث عن موقع يمنحه مظلة أمانه الذاتيّ، في ظلّ الفشل الذي لحق بالأمريكيّ ذاته..

-حاول الأمريكيّ التخلّص من “أردوغان”، وذلك من خلال استبداله بحاكم عسكريّ يكون أقرب له وللناتو، يعيق النفوذ الروسيّ والإيرانيّ على مستوى المنطقة..

-انحاز الروسيّ والإيرانيّ والسوريّ للدفاع عن “أردوغان” في وجه محاولات الأمريكيّ استبداله بالعسكر الذين سيحاولون تأمين حضور أمريكيّ جديد على مستوى المنطقة..

-لكنّ السوريّ لا يمكن له القبول بنظام “أردوغان” ذي الطابع “الأخوانيّ”، أن يبقى موجوداً على حدوده الشمالية، خاصة وأنّه نظام تورّط في دماء السوريين..

-نعم..
الأمريكيّ يضعف على مستوى المنطقة، ويبحث عن تركيا في الناتو، والروسيّ والإيرانيّ يحاولان الحفاظ على “أردوغان” الضعيف، لضمان تركيا أن تبقى خارج يدِ الأمريكيّ، والسوريّ يتطلع إلى كسر ظهر “أردوغان”، وإخراجه من تركيا، مع الحفاظ على تركيا بعيدة عن يدِ الامريكيّ!!!..

-بين كلّ هذا وذاك، يبحث “أردوغان” عن مخرج له، للدفاع عن عرشه، فلا يرى إلا مزيداً من عناصر وملفات الاشتباك، في ليبيا، في أوكرانيا، في قاع التاريخ، التي تمنحه إمكانية المناورة للدفاع عن عرشه في تركيا!!..

-وهنا السؤال الكبير، هل ينجح “أردوغان” في الدفاع عن هذا العرش، ضمن هذه المعادلات المتناقضة، قولا واحداً، لا يستطيع أيّ نظام حكم، أن يعيش في جحيم هذه التجاذبات الكبيرة، حتى ولو قاوم إلى حين!!!..

#خالد_العبود..

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

عذراً شهداؤنا / د. عمران زهوي

د.عمران زهوي كانب وباحث سياسي لا ادري من أين ابدأ او والى من اشكوا نزف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *