الرئيسية / افتتاحية رئيس التحرير / *لماذا لم نسمع كلمة من مسؤول عن الاغتراب والمغتربين في لبنان؟* *كتب – ياسر الحريري

*لماذا لم نسمع كلمة من مسؤول عن الاغتراب والمغتربين في لبنان؟* *كتب – ياسر الحريري

*كتب – ياسر الحريري*

ياسر الحريري

ضائقة اقتصادية واجتماعية ومعيشية تعصف باللبنانيين. هذا الشعب الذي رزح تحت ادارة مافيات سياسية ومالية واقتصادية.وفرت لبطانتها وحاشيتها ، كل قوانيين الهدر والفساد والافساد. واستطاعت ان تلوي ذراع الشعب اللبناني عبر الامساك بلقمة عيشه ومدرسته ومستشفاه وجامعته .
كل هذا الحديث يعرفه اللبنانيون، بل يعرفون ان طبقة الاكليروس الديني الاسلامي والمسيحي في معظمها كانت وما تزال شريكة للفاسدين والفساد.

لكن هناك سؤال؟
من ثلاثة اشهر الى اليوم لم نسمع حاكم مصرف لبنان ولا زعيم طائفي ولا وطني وقومي ولا عابر للحدود والقارات، يتحدث عن المغتربين اللبنانيين.

هؤلاء المغتربين الذين، جرى تهجيرهم من لبنان، بسبب ممارسات زعماء الطوائف وبطاناتهم ومن يخصهم.. وقد جرى هذا التهجير عبر محاولات التشبيح والخوات، والا لا مجال للمغترب اللبناني ان يفكر بالاستثمار في وطنه او منطقته، والروايات من المغتربين انفسهم بالمئات عن ماذا حاولوا معهم… وكيف جرت “السلبطة” عليهم، مع انه لم يبق احد او جهة الا واستفادة منهم ،وهم انفسهم لم يقصروا اتجاه وطنهم وشعبهم.

المغتربون اللبنانبون قيمة لبنان وثروته، التي هجروها خفافيش الليل، ولاحقوهم الى بلاد الاغتراب.. والجميع يعلم ( حال الجامعة الثقافية والمجلس القاري)..

لكن الغريب العجيب.. الى اليوم ورغم الاوضاع الخطيرة اقتصاديا وعيشياً واستثماريا في لبنان،لم نسمع سلطة او مرجعية سياسية او اقتصادية او دينية، او ممن ( شفط ) اموال المغتربين، يتحدث عن تشجيع عودة هؤلاء للاستثمار في لبنان، حتى في زمن الحاجة اليهم..

ربما السبب معروف.. ان معظم المغتربين لا يثقون بالطبقة السياسية ويخافون على اموالهم من البطانة والحاشية والتابعين.. لكن الم يحن الوقت لتغيير العقلية اتجاه هذه الفئة واعادة النظر عبر رؤى وخطط تحميهم من.. من.. من..؟
الم يحن الوقت ليفهم المسؤولون في لبنان انهم عندما يموتون لن يأخذوا معهم قلساً او قرشاً واحداً وان قبراً مظلماً سبحتوي اجسادهم.. ومن لا يصدق، لسأل نفسه اين الملوك والامراء واصحاب الثروات الضخمة .. ماذا حملوا معهم بأكفانهم…؟

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

التوازنات في لبنان صعبة وواشنطن تدرك ..؟/ ياسر الحريري

ياسر الحريري تؤكد مصادر على صلة واسعة بباريس ان اللقاءات مع واشنطن ومسؤوليين غربين. اضافة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *