الرئيسية / مقالات / مع اليمن في ثورة سبتمبر الجمهورية/ معن بشور

مع اليمن في ثورة سبتمبر الجمهورية/ معن بشور

معن بشور/ بيروت
مفكر قومي عربي

معن بشور

رغم كل ما يعانيه شعبنا العربي العظيم في اليمن من الآم ومظالم وعدوان وحشي، نشاركه احتفاله بذكرى ثورة 26 سبتمبر 1962 الجمهورية التي افتتحت عصراً جديداً في اليمن وكل أنحاء الجزيرة العربية.
فلقد جائت تلك الثورة بعد عام واحد على جريمة الانفصال والتآمر على الوحدة العربية، لتشكّل مع انتصار ثورة الجزائر وحصولها على الاستقلال قبلها بأشهر، ثأراً مدوياً للوحدة من الانفصاليين محليين أو استعماريين، ولتؤكّد للعالم أجمع أننا أمّة واحدة إذا أصاب جزء من أجزائها مصاب تحركت الأمّة كلها لتداويه.
ولعل ما يتعرض له اليمن منذ سنوات من عذابات ومعاناة وعدوان ليس إلاّ ثأراً من تلك الثورة التي حاولت أن تفتح كوة للنور في جدار من الظلام، وكوة للحرية في جدار من الاستبداد، وكة للتقدم في جدار من التخلّف، وكوة للكرامة في جدار من الذل.
لكل هذه المعاني سنبقى نحتفل مع اليمن بثورة سبتمبر في الشمال، وثورة أكتوبر في الجنوب، وثورة مايو الوحدوية عام 1990.. كيف لا واليمنيون قد شاركونا الدفاع عن لبنان والثورة الفلسطينية والجيش العربي السوري عام 1982، بل هم الذين تمتلأ شوارعهم بالملايين متظاهرين من أجل فلسطين، بل هم الذي نصبوا خيمة للمقاومة في قلب عاصمتهم يوم عدوان تموز/يوليو 2006 على لبنان.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

‏‎العراق / فقدان القرار ..مجهولية المصير واستحقاقات المرحلة/ باسم ابوطبيخ/لندن

باسم ابوطبيخ / لندن ‏‎باحث في العلاقات الدولية ‏‎بعد السقوط رسم الاحتلال شكل العراق بألوانٍ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *