الرئيسية / أخبار / بومبيو يعلن انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى

بومبيو يعلن انسحاب واشنطن من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة، عن انسحاب بلاده رسميا من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى المبرمة مع موسكو.
وأضاف بومبيو في بيان حول الانسحاب الأمريكي أن ” الولايات المتحدة لن تبقى طرفا في معاهدة تنتهكها روسيا عمدا”.

وتابع “أن عدم امتثال روسيا بموجب المعاهدة يهدد المصالح العليا للولايات المتحدة”، معتبرا أن “تطوير روسيا وتطبيق نظام صاروخي ينتهك المعاهدة يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة وحلفائها وشركائها”.

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن معاهدة حظر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، الموقعة في واشنطن في 8 ديسمبر 1987، قد انتهت منذ اليوم بمبادرة من الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع مرسوما في مارس الماضي قضى بتعليق تنفيذ معاهدة حظر الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، كما أقر البرلمان الروسي قانونا بالخطوة ذاتها، ووقع بوتين هذا القانون في 3 يوليو.

القرار الروسي هذا جاء ردا على انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة حظر الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، فيما اتهمت واشنطن موسكو بأنها انتهكت المعاهدة بامتلاكها الصاروخ “9M729″، زاعمة أن مداه يتجاوز المسموح به، ولم تقدم أدلة محددة بالخصوص، في حين أن روسيا أبلغت شركاءها الدوليين بشأن الاختبارات التي أجرتها على هذا الصاروخ.

وكانت وزارة الخارجية الروسية اكدت،اليوم الجمعة، أن قرار وضع حد لمعاهدة التخلص من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، الموقعة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة، كان “بمبادرة أمريكية”.
وجاء في بيان الخارجية الروسية أنه “في 2 أغسطس 2019، وبمبادرة من الطرف الأمريكي، تم إنهاء المعاهدة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة الأمريكية حول التخلص من الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى، الموقعة في واشنطن بتاريخ 8 ديسمبر 1987”.

المصدر: وكالات

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

السفارة الأميركية في بيروت: أي محاولة لاستغلال حادثة قبرشمون لأهداف سياسية يجب رفضها

أكدت سفارة الولايات المتحدة الأميركية دعم الولايات المتحدة المراجعة القضائية العادلة والشفافة من دون أي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *