الرئيسية / مقالات / إردوغان: الأكراد السوريون سيتلقون تعزيزات من “الجيش السوري الحر”

إردوغان: الأكراد السوريون سيتلقون تعزيزات من “الجيش السوري الحر”

المصدر: فرانس برس – اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة في تالين، ان المقاتلين الاكراد الذين يدافعون عن مدينة عين العرب السورية (كوباني) المحاصرة من الجهاديين سيتلقون تعزيزات من 1300 مقاتل من “الجيش السوري الحر” المعارض للنظام السوري.

وقال اردوغان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاستوني توماس هندريك ايلفس “ان حزب الاتحاد الديمقراطي (اكبر حزب كردي سوري) قبل المساعدة من 1300 من مقاتلي الجيش السوري الحر، وهم يجرون محادثات لاختيار الطريق الذي سيسلكونه”.

واوضح الرئيس التركي ايضا ان 150 مقاتلا كرديا عراقيا من البشمركة فقط سيتوجهون في نهاية المطاف الى كوباني عبر الاراضي التركية.

وقال اردوغان “تبلغت للتو ان عدد البشمركة تقلص الى 150”.

واعلنت السلطات التركية الاثنين انها ستسمح بعبور تعزيزات من البشمركة العراقيين عبر اراضيها للتوجه الى كوباني الواقعة على مسافة كيلومترات معدودة من الحدود التركية.

واضاف اردوغان “كما تعلمون اتفقنا في محادثاتنا مع (الرئيس الاميركي باراك) اوباما على ان يكون الجيش السوري الحر خيارنا الاول (لارسال تعزيزات الى كوباني) والبشمركة الخيار الثاني”.

وخلافا للولايات المتحدة تعارض الحكومة التركية الاسلامية المحافظة تقديم اي مساعدة مباشرة لمقاتلي وحدات حماية الشعب، الذراع المسلحة لحزب الاتحاد الديمقراطي رأس الحربة في القتال ضد جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

ويتهم اردوغان حزب الاتحاد الديمقراطي بانه حركة “ارهابية”، شأنه شان حزب العمال الكردستاني الذي يشن منذ 1984 حركة تمرد على حكومة انقرة خلف اكثر من 40 الف قتيل.

لكن تركيا عبرت عن استعدادها لتقديم مساعدة عسكرية وتدريبا لمقاتلي الجيش السوري الحر الذين تعتبرهم من المعارضة المعتدلة للرئيس السوري بشار الاسد العدو اللدود لسلطات انقرة.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

ما بني على باطل فهو باطل / بقلم حسن احمد خليل

شموخ الأرز وأرض الرب ولن يرضى “المسيحيون” باطل.لا انتقاص لاهل “السنة” باطل .ولا يمكن بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *