الرئيسية / مقابلات / الخبير في الشؤون الدولية د.نصير العمري من واشنطن: ورشة البحرين تدشين رؤية ترامب لانهاء الصراع/ لبنان باطراف عين العاصفة/مستقبل لبنان وسوريا مرتبط بنتائج المواجهة الاميركية الايرانية

الخبير في الشؤون الدولية د.نصير العمري من واشنطن: ورشة البحرين تدشين رؤية ترامب لانهاء الصراع/ لبنان باطراف عين العاصفة/مستقبل لبنان وسوريا مرتبط بنتائج المواجهة الاميركية الايرانية

خاص – بيروت نيوز عربية/صحيفة الكترونية/ واشنطن

نصير العمري

اكد الخبير في الشؤون الدولية المقيم في واشنطن الدكتور نصير العمري في “حوار مع صحيفة بيروت نيوز عربية الالكترونية،” ان المنطقة في خالة توتر عال، وان لبنان باطراف عين العاصفة ، وان وضع واستقرار لبنان وسوريا مرتبط بتطور الامور بين واشنطن وطهران.
واعتبر ان ورشة البحرين هي لتغيير خارطة التسوية السياسية بامور اقتصادية
وهنا نص حوار صحيفة بيروت نيوز عربية الالكترونية مع د. العمري
…….. ……. …… ……………….. …………… …… ……

كيف تقرأ تطور المواقف بين واشنطن وطهران في ضؤ الوساطة اليابانية؟
# رغم فشل محادثات ايران واليابان حول تخفيض التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، الا ان مساعي الوساطة ربما تستمر عن طريق اليابان او غيرها. تفجيرات ناقلات النفط ستؤجل العودة الى الوساطة اليابانية او غيرها الا ان اعلان القيادة الإيرانية وإدارة ترمب عن الرغبة بالدخول بمفاوضات جادة ربما يعود مرة أخرى اذا استطاع الطرفان تجاوز أزمة التصعيد الحالية.

ورشة البحرين لتغيير هارطة التسوية السياسية
– هل تعتقد اننا امام مشهد جديد في الشرق الاوسط بعد مؤتمر البحرين في مستقبل قضية فلسطين؟
.#ورشة البحرين تدشين لرؤية إدارة في إنهاء الصراع العربي الاسرائيلي على أسس اقتصادية تلبي حاجات الفلسطينيين الاقتصادية بهدف تغيير خارطة التسوية السياسية التي لم يعلن عنها. رغم استهانة البعض بما يسمى صفقة القرن والتقليل من نجاحها الا ان هذه الصفقة ربما تكون خطيرة على القضية الفلسطينية لأنها تؤسس لقواعد جديدة لأي خطة سلام مستقبلية لأنها تصبح سابقة دبلوماسية يتم اعتمادها أمريكيا حتى بعد رحيل ترمب من البيت الأبيض. حضور دول عربية هامة ورشة البحرين يعطي نتائج الورشة أهمية ربما تفوق أهميته السياسية ما يمكن تحقيقه اقتصاديا.

تفكيك محور ايران سوريا اليمن العراق وخزب الله
– هل ترى ان محور ايران للعراق اليمن وسوريا وحزب الله، ما يزال في عين العاصفة الاميركية، وهل نتوقع خواجهة مع تل ابيب؟
#تفكيك محور ايران سوريا العراق لبنان يشكل أحد أهم أهداف الاستراتيجية الأمريكية بالتعاون مع حلفاءها في المنطقة. زيادة الضغوط على هذا المحور بالعقوبات وعرقلة اعادة الإعمار والاستهداف الاسرائيلي هي الأدوات التي تم وسيتم تسخيرها في تفكيك هذا المحور. الدخول بمقايضات مع روسيا حول الوجود الإيراني في سوريا هو استراتيجية تهدف الى زيادة هوة المصالح الروسية الإيرانية. محاولات انتزاع العراق عن المحور العربي الإيراني ستستمر. لا أتوقع خروقات كبيرة في تفكيك المحور العربي الإيراني تغير الخارطة السياسية في هده المرحلة ولكن حصار ايران سيكون تحد كبير للحلف في السنوات القادمة.

لبنان في اطراف عين العاصفة
– .كيف تقرأ وضع لبنان في هذا المشهد المتوتر سياسيا واقتصاديا؟
#. اذا كانت ايران في عين العاصفة فإن لبنان سيكون على اطرافها ما دامت التجاذبات الأمريكية الإيرانية تتصاعد. استقرار سوريا وإعادة إعمارها وعودة اللاجئين السوريين هو محطة لبنان القادمة باتجاه حلحلة الوضع الاقتصادي والسياسي. كمت أن حصار ايران او الحرب عليها هما أيضا محطتان لن يتمكن لبنان من تجاوزهما بسهولة. مستقبل سوريا ولبنان امنيا واقتصاديا اصبح مرتبط بنتائج المواجهة الأمريكية الإيرانية التي تتصاعد بوما بعد يوم حيث يلوح في الأفق احتمالات المواجهة العسكرية او الحل السياسي او ان يراوح الحصار مكانه لعدة سنوات تدخل فيه المنطفة بمجاهيل لا يمكن حصرها.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

د.احمد جمعة: دوامة السجالات في لبنان طبيعية/ اسرائيل لا تستطيع شنّ الحرب/ الحوار الايراني- السعودي ممنوع

خاص/ بيروت نيوز عربية رأى الكاتب والمحلل السياسي الدكتور احمد جمعة فيحوار مقتضب مع “صحيفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *