الرئيسية / شؤون لبنانية / رئيس الجمهورية تلقى دعوة من العاهل السعودي الى القمة الاسلامية وعرض الأوضاع العامة مع زواره

رئيس الجمهورية تلقى دعوة من العاهل السعودي الى القمة الاسلامية وعرض الأوضاع العامة مع زواره

وطنية – تلقى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لحضور الدورة الرابعة عشرة ل”مؤتمر القمة الاسلامية” التي ستعقد في مكة المكرمة في 31 ايار الجاري والاول من حزيران المقبل للبحث في اوضاع الامة الاسلامية.

وجاء في رسالة العاهل السعودي: “انني على ثقة تامة بان مشاركة فخامتكم سيكون لها بالغ الاثر في انجاح هذه القمة، وما تسفر عنه من نتائج، متطلعا الى الترحيب بفخامتكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية، وداعيا المولى العلي القدير ان تحقق هذه القمة آمال امتنا الاسلامية وشعوبها وتسهم في رفعتها وعلو شأنها”.

وتشاور الرئيس عون في شأن دعوة الملك سلمان مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري الذي سيرأس الوفد اللبناني الى القمة في مكة المكرمة.

الهاشم
على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون الوزير السابق جوزف الهاشم واجرى معه جولة افق تناولت مواضيع سياسية ووطنية.

واوضح الهاشم انه قدم لرئيس الجمهورية ورقة حوارية “لتحقيق الدولة المدنية، انطلاقا من احكام الدستور، لا سيما الفقرة “ح” من المقدمة التي تعتبر الغاء الطائفية السياسية هدفا وطنيا اساسيا، يقتضي العمل على تحقيقه وفق خطة مرحلية، والمادة 20 من الدستور (استحداث مجلس الشيوخ) والمادة 95 من الدستور التي تتحدث عن تشكيل هيئة وطنية برئاسة رئيس الجمهورية، مهمتها درس واقتراح الطرق الكفيلة بالغاء الطائفية وتقديمها الى مجلسي النواب والوزراء ومتابعة تنفيذ الخطة المرحلية”.

خير الدين
واستقبل الرئيس عون الوزير السابق مروان خير الدين وعرض معه شؤونا اقتصادية ومالية، حيث تم التركيز على المداولات الجارية في مشروع موازنة العام 2019 التي اعتبر خير الدين انها “سوف تتضمن اصلاحات بنيوية تضع لبنان على سكة النمو”، وقال: “ان الاشاعات التي تستهدف الوضع الاقتصادي في البلاد تصدر عن متضررين من الاصلاح الذي يعتزم رئيس الجمهورية تحقيقه، وجزء من هؤلاء المتضررين ممن استفادوا من الفساد الذي استشرى طوال الاعوام الماضية”.

البون
وفي قصر بعبدا، النائب السابق منصور غانم البون، الذي بحث مع رئيس الجمهورية في الوضع العام في البلاد، اضافة الى شؤون تتعلق بمنطقة كسروان.

مراد
والتقى الرئيس عون وفدا من “حزب الاتحاد السرياني العالمي” برئاسة ابراهيم مراد، وبحث معه شؤونا سياسية ووطنية عامة.

وقال مراد: “نقلنا الى فخامة الرئيس تقديرنا للجهود التي يبذلها، لا سيما الخطوات الاصلاحية التي يعمل على تحقيقها، ووضعنا انفسنا بتصرفه، خصوصا اننا نعتبر ان فخامته اعتمد سياسة وطنية حققت توازنا بين مختلف الاطراف السياسيين في سبيل المحافظة على الاستقرار في البلاد حتى يتمكن لبنان من تجاوز هذه المرحلة الصعبة في ضوء التطورات الاقليمية التي نشهدها يوميا”.

اضاف: “ان وقوفنا الى جانب موقع رئاسة الجمهورية هدفه ابقاء هذا الموقع محصنا من قبل جميع اللبنانيين، لا سيما مع وجود رئيس مثل العماد عون يمثل شريحة كبرى منهم”.

لجنة مهرجانات بيبلوس
وفي قصر بعبدا، لجنة مهرجانات بيبلوس الدولية ضمت نائب رئيسة اللجنة فيليب ابي عقل، روز الشويري، الدكتورة الهام كلاب، سامية صفير، المحامي رافاييل صفير والدكتور عادل عقل، الذين اطلعوا رئيس الجمهورية على برنامج المهرجانات في جبيل للعام 2019، والذي يتضمن برامج فنية لبنانية وعربية ودولية، تبدأ في 21 تموز المقبل وتنتهي في 24 آب المقبل.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

عامر الفاخوري… عميل برتبة جلاد- نعمت حيصون- بيروت

نعمت حيصون/بيروت اعلامية وكاتبة من منا لم يسمع عن معتقل الخيام ما قبل العام ٢٠٠٠. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *