أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / انتخابات اوكرانيا / بيترو بوروشينكو أقرّ بهزيمته امام الفنان فلاديمير زيلينسكي

انتخابات اوكرانيا / بيترو بوروشينكو أقرّ بهزيمته امام الفنان فلاديمير زيلينسكي

أقر المرشح لانتخابات الرئاسة الأوكرانية، بيترو بوروشينكو، بهزيمته في السباق الرئاسي أمام منافسه، فلاديمير زيلينسكي، وتعهد بألا ينسحب من السياسة قريبا داعيا أنصاره لعدم الاستسلام.

بوروشينكو يقر بهزيمته في انتخابات الرئاسة الأوكرانية ويعد بعدم الانسحاب من السياسة
استطلاع: تقدم ملحوظ لزيلينسكي على بوروشينكو في انتخابات الرئاسة الأوكرانية
زيلينسكي للأوكرانيين: فعلناها سوية ولن أخيب ظنكم أبدا!
وقال بوروشينكو، الرئيس الأوكراني الحالي: “سأترك في الشهر المقبل منصب رئيس الدولة، هذا ما قرره الأوكرانيون. وأنا أقبل بقرارهم. لكنني أود التشديد بشكل صارم على أنني لن أنسحب من السياسة”.

وتابع بوروشينكو، متوجها إلى أنصاره: “يا أصدقاء، إنكم الأفضل. يا أعضاء فريقي، أيها المواطنون، يا موظفي وسائل الإعلام، لا تستسلموا أبدا! أبدا! إن كان في الشؤون الكبيرة أو في الصغيرة”.

وأعرب الرئيس الأوكراني الحالي عن استعداده للاتصال بزيلينسكي من أجل تهنئته بالفوز في الانتخابات، مشيرا إلى استعداده لتسليمه مقاليد السلطة.

كما اعتبر بوروشينكو أن الانتخابات الرئاسية في بلاده جرت “بطريقة نزيهة وشفافة وبالتوافق مع المعايير الدولية”.

وأبرزت نتائج الاستطلاع الوطني لآراء الناخبين فور مغادرتهم مراكز الاقتراع، والتي تم نشرها خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأوكرانية كييف، مساء اليوم الأحد، أن زيلينسكي حصل على 73.2% من الأصوات، مقابل 25.3% لدى منافسه بوروشينكو.

وكانت استطلاعات الراي قالت بيتقدم الفنان الكوميدي، فلاديمير زيلينسكي، على منافسه، الرئيس الأوكراني الحالي بيترو بوروشينكو، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، وفقا لنتائج استطلاع لرأي الناخبين.
وأبرزت نتائج الاستطلاع الوطني لآراء الناخبين فور مغادرتهم مراكز الاقتراع، والتي تم نشرها خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأوكرانية كييف، مساء اليوم الأحد، أن زيلينسكي حصل على 73,2% من الأصوات، مقابل 25,3% لدى بوروشينكو.
وتجدر الإشارة إلى أن الدعم الذي يتمتع به زيلينسكي هو الأكبر لمرشح في انتخابات الرئاسة في تاريخ الدولة الأوكرانية المستقلة.
وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات في أوكرانيا، أن انتخابات رئاسة البلاد تجري بصورة عادية وتتسم بالروح الديمقراطية والشفافية، دون انتهاكات كبيرة.
وفي تصريح صحفي، أشارت عضو اللجنة، ناتاليا بيرناتسكايا، إلى أن موظفي اللجنة لم يرصدوا حتى الآن أي انتهاكات جسيمة من شأنها أن تؤثر على نتائج إعراب الناخبين عن إرادتهم.
وأكدت منظمة “أوبورا” (“الدعامة”) المدنية الأوكرانية المتخصصة في تحليل عمليات الاقتراع، أن نسبة المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات تجاوزت، في الساعة الـ 16:00 بعد ظهر اليوم، 49% من مجموع عدد الناخبين المسجلين، وذلك مقابل 24% في الساعة ذاتها خلال الجولة الأولى، 31 مارس الماضي.
وافتتحت، صباح اليوم، مراكز الاقتراع في أوكرانيا، أمام الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها الرئيس الحالي، بيترو بوروشينكو، والفائز بالجولة الأولى، فلاديمير زيلينسكي.
وأعلنت موسكو سابقا أن رفض السلطات الأوكرانية قبول حضور مراقبين من روسيا عملية الاقتراع يثير الشك في شرعية العملية الانتخابية وإمكانية اعتراف روسيا بنتائج التصويت.
يذكر أن ما بين 7 و10 ملايين مواطن أوكراني لن يستطيعوا المشاركة في التصويت بسبب إغلاق مكاتب انتخابية على أراضي روسيا واستحالة إجراء الانتخابات على أراض غير خاضعة لسيطرة كييف في منطقة دونباس.

المصدر: إنترفاكس + نوفوستي

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

السفارة الأميركية في بيروت: أي محاولة لاستغلال حادثة قبرشمون لأهداف سياسية يجب رفضها

أكدت سفارة الولايات المتحدة الأميركية دعم الولايات المتحدة المراجعة القضائية العادلة والشفافة من دون أي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *