أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / معلومات عن خفض سعر النفط السعودي

معلومات عن خفض سعر النفط السعودي

المصدر: الحياة – وكالات- سجلت أسعار النفط أمس أدنى مستوياتها منذ حزيران (يونيو) 2012، حيث نزل خام «برنت» إلى ما دون 92 دولاراً للبرميل مع تنامي المخاوف من تخمة معروض نتيجة معلومات عن خفض أسعار خامات السعودية، فضلاً عن البيانات الضعيفة للاقتصاد العالمي.
وجاء خفض الأسعار من «أرامكو السعودية» للمشترين الآسيويين أول من أمس كأوضح مؤشر حتى الآن على أن المملكة تسعى الى التنافس على حصة في سوق الخام. وقال كبير محللي سوق السلع الأولية لدى «أس إي بي» في أوسلو، بيارني شيلدروب «هذا تغير هيكلي في سوق النفط . أعتقد أن برنت سينزل عن 88 دولاراً قبل أن يبلغ تراجع السوق مداه».
وخفضت «أرامكو السعودية» سعر البيع الرسمي للنفط للزبائن الآسيويين في تشرين الثاني (نوفمبر)، وتأتي الخطوة وسط دعوات من بعضهم داخل «أوبك» بالتحرك لدعم الأسعار. لكن خفض الأسعار يشير إلى أن السعودية ستواصل سياستها المتبعة والقائمة على تزويد السوق إمدادات كافية في وقت تتنافس مع دول مثل العراق وإيران لتكون أكبر مورد لاقتصادات سريعة النمو مثل الصين.
وأشارت «أرامكو السعودية» إلى إنها خفضت سعر خامها «العربي الخفيف» دولاراً واحداً مقارنة بسعره في تشرين الأول (أكتوبر)، ليكون أقل بواقع 1.05 دولار للبرميل عن متوسط خامي «عُمان» و «دبي».
كذلك خفضت سعر البيع الرسمي لشحنات الخام ذاته إلى شمال غربي أوروبا بواقع 40 سنتاً في تشرين الثاني، مقارنة بتشرين الأول ليصبح أقل من سعر «برنت» بـ3.95 دولار للبرميل. وحددت سعر شحنات الخام الخفيف للولايات المتحدة بزيادة 2.05 دولار للبرميل على مؤشر «أرغوس» للخامات العالية الكبريت.
وانعكس هذا الاجراء بوضوح على الأسواق الدولية، حيث خسر سعر «برنت» تسليم تشرين الثاني 2.15 دولار ليسجل 92.01 دولار للبرميل. وفي وقت سابق سجل 91.73 دولار للبرميل وهو أدنى مستوياته منذ حزيران 2012. وهبط الخام الأميركي دولارين في عقود تشرين الثاني ليصل إلى 88.73 دولار للبرميل وهو السعر الأدنى في نحو 18 شهراً.
وقال المحلل لدى «كومرتس بنك» كارستن فريتش «عمدت السعودية مجدداً إلى خفض ملحوظ لفوارق الأسعار في نفطها، في بعض الحالات يضعها ذلك عند مستويات كانون الأول (ديسمبر) 2008 أي مستويات الأزمة الاقتصادية في 2008 و2009».
إلى ذلك، أظهرت بيانات من وزارة الطاقة الروسية نُشرت أمس أن إنتاج روسيا من النفط الخام زاد 0.8 في المئة تقريباً على أساس شهري في أيلول (سبتمبر). ووفق البيانات فإن إنتاج النفط الروسي ارتفع الشهر الماضي إلى 10.6 مليون برميل يومياً من 10.52 مليون برميل في آب (أغسطس).
وأظهرت البيانات أيضاً أن إنتاج روسيا من الغاز الطبيعي الشهر الماضي ارتفع الى 1.52 بليون متر مكعب يومياً من 1.38 بليون في الشهر السابق.
ومن بغداد، أعلن ناطق باسم وزارة النفط العراقية أن صادرات البلد من النفط في أيلول بلغت في المتوسط 2.542 مليون برميل يومياً في مقابل 2.375 مليون برميل يومياً في آب. ولفت إلى أن صادرات النفط حققت إيرادات قدرها سبعة بلايين دولار.
وأعلنت وزارة البترول المصرية بدء تسديد 1.5 بليون دولار (10.725 بليون جنيه) من المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية العاملة في البلد. ولفتت إلى أن المستحقات الأجنبية تنخفض بعد التسديد إلى 4.9 بليون دولار.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

عذراً شهداؤنا / د. عمران زهوي

د.عمران زهوي كانب وباحث سياسي لا ادري من أين ابدأ او والى من اشكوا نزف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *