الرئيسية / أخبار / الاستراتيجية الاميركية – التركية…سوريا / د. نصير العمري/ واشنطن

الاستراتيجية الاميركية – التركية…سوريا / د. نصير العمري/ واشنطن

د. نصير العمري / واشنطن
باحث سياسي

من الصعب هذه الأيام الحديث عن إستراتيجية مترابطة ومنطقية يمكن من خلالها فهم سلوك الدولة التركية دون أن تقرأ عن قرار او تشاهد سلوك يناقض نفس الإستراتيجية. إستراتيجية الدولة التركية او حكومة السيد اردوغان يمكن فهمها من خلال إطار عريض هو بذل كل الجهود لمنع قيام كيان سياسي كردي مستقل في سوريا يصبح عمقا سياسيا او إثنيا للأكراد في تركيا. كافة قرارات السيد اردوغان يمكن فهمها من خلال هذه الزاوية في الرؤية إبتداء بغض البصر عن عشرات آلآف “الإسلاميين” الذين دخلوا الى الحرب الأهلية من البوابة التركية او التفاهمات التركية مع روسيا وايران والحكومة العراقية.
دخول الولايات المتحدة الى سوريا عسكريا ودعم قوات سوريا الديمقراطية وتسليح وحماية الأكراد كانت الوصفة التي سممت العلاقة الأمريكية التركية والتي نتج عنها تخبط وضياع تركي يشبه الرقص على حبال السيرك السياسي. فبعد دعم فصائل المعارضة السورية بكافة اطيافها رأينا انقلابا الى الجهة المقابلة نحو روسيا وايران وصلت الى درجة التنسيق عالي المستوى مما أثار تساؤلات أمريكية وأوروبية عن إمكانية وجود مستقبل لتركيا في حلف الناتو.
ها هي تركيا توشك ان تعود الى رياضة القفز الخطير على حبال التحالفات بعد ان أفاقت من صدمة قرار السيد ترمب الإنسحاب من سوريا والذي تبعته تصريحات أمريكية تشير الى انسحاب أمريكي مطاط بدون موعد معين وبدون تكييف. مستشار الأمن القومي ووزير الخارجية الأمريكي في زيارة للمنطقة بعدما يشبه حصولهما على مهلة من السيد ترمب لترتيب أوراق الحلفاء بينما تتجهز القوات الأمريكية لمغادرة المنطقة.

تركيا تنفست الصعداء في الملف الكردي حيث أن كافة الخيارات المطروحة بعد الإنسحاب الأمريكي مريحة استراتيجيا للسيد اردوغان.
سيناريو عودة النظام السوري الى الهيمنة الإستراتيجية بعد انسحاب القوات الأمريكية او دخول قوات عربية هي خيارات تقطع الطريق على إقامةكيان كردي مستقل.
تعثر الأمريكي في ايجاد حل يحتوي الآمال الكردية في الشمال السوري سيدفع

ان السيد اردوغان الى العودة الى الخيار العسكري بغطاء الجيش السوري الحر وهذا خيار يمكن للأمريكي ان يمنع حدوثه اذا تم التفاهم على دخول قوات عربية الى الشمال السوري لتحل مكان القوات الأمريكية.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

تبادل التراشق مستمر.. نتنياهو يشن هجوما حادا جديدا على أردوغان

استمرارا لجولة جديدة من المواجهة الحادة بين الطرفين، شن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هجوما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *