الرئيسية / مقابلات / حكمت شحرور : لايمكن لعاقل ان يوجه اي إتهام للرئيس بري ولا لحزب الله بالعرقلة

حكمت شحرور : لايمكن لعاقل ان يوجه اي إتهام للرئيس بري ولا لحزب الله بالعرقلة

حكمت شحرور/ بيروت
باحث سياسي

اكد المحلل والباحث السياسي السيد حكمت شحرور، ان حركة امل وحزب الله بذلا جهوداً كبيرة لحل العقد الحكومية في سبيل التشكيل.
وقال الباحث السياسي حكمت شحرور في تصريح لصحيفة “بيروت نيوز عربية الالكترونية” ان اللقاء التشاوري له تمثيله الوازن في الساحة السنية،

من الواضح ان هناك من لا يريد تشكيل حكومة بناءا لحساباته الخاصة. و بالتالي تبرز العقبات الواحدة تلو الاخرى و لكن وبالدرجة الاولى فان الرئيس المكلف يتحمل المسؤولية الاولى في موضوع التكليف وانجازه و برايي كان موقفه ضعيف في التبرير لجهة عدم اعترافه باللقاء التشاوري الذي هو من صلب اللعبه البرلمانية،وله حيثيته المذهبية والشعبية الوازنة في الطائفة السنية، والتي تفرض تمثيله في حكومة وحدة وطنية ويصبح التنكر لهذا اللقاء يسجل نقيصة سياسية ووطنية للحكومة.
وايضا وبالرغم من عدم وجود اي نص قانوني لما عرف بحصة فخامة الرئيس، فانه يمكن اخذ وجهة ايجابية كعنوان عرفي يستند اليه في حل الإشكالات في تأليف الحكومات، عندما تعترضها مشاكل التأليف وبهذا يتسق دور الرئاسة الاولى بسد الثغرات وفقا للضرورات الميثاقية ومصلحة البلد وليس بعنوان حصة الرئيس ككتله له اسوة بباقي الكتل لأنه فوق الكتل وهو رئيس الدولة الاول.
وقال حكمت شحرور.لايمكن لعاقل ان يوجه اي إتهام لا لدولة الرئيس بري و لا لحزب الله بالعرقلة، وذلك لسبب بديهي ووجيه جدا، و هو ان لتحالفهما تمثيل بتسعة وعشرين نائبا مما يستوجب ان يكون لهما ثمانية وزراء لا سته فقط، وقد اعلنا منذ اليوم الاول بالقبول بستة وزراء من دون التمنين وفي هذا الامر منتهى التسهيل و الايثار والتجاوب. فضلا عن الجهود الجبارة لابتداع الحلول لحل اي اشكال يعترض مسيرة التشكيل.
واضاف الباحث السياسي حكمت شحرور،ان الوقائع تشهد ولاسيما ما قام به دولة الرئيس بري من تدوير للزوايا الحادة التي برزت وادت للإعاقة،مع ان المرحلة التي يمر بها لبنان والمنطقة صعبة جدا وتستوجب وجود حكومة،وكل يوم تاخير يشكل خسائر جسيمة،ولكن يبدو ان مرض الاشتراكات بين ارضاء الخارج مع الرغبة الداخلية و الرغبة في تحقيق ما تم التوافق عليه في مرحلة ما، يشكل عوائق اكثر من المواضيع المطروحة.

المصدر: بيروت نيوز عربية

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

مدير التحالف الاميركي شرق اوسطي توم حرب: لا حرب اميركية ايرانية..الضربات الاسرائيلية متوافق عليها مع موسكو وهناك خطوط حمر.وقد يُطاح بأردوغان اذا افتعل ازمة وعلى الاكراد التعاون مع الاسد..هناك محادثات اميركية – ايرانية..السياسيون في لبنان فشلوا والتدخل بفنزويلا لانقاذها من الفساد..وارسو للتطبيع/أجرى حوار: ياسر محمد الحريري.

بيروت نيوز عربية /صحيفة الكترونية اجرى الحوار ياسر محمد الحريري اكد مدير التحالف الاميركي- شرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *