الرئيسية / شؤون سورية / انطلاق أعمال الجولة 11 من اجتماع أستانا حول تسوية الأزمة في سوريا

انطلاق أعمال الجولة 11 من اجتماع أستانا حول تسوية الأزمة في سوريا

أستانا-سانا

انطلقت في العاصمة الكازاخية أستانا صباح اليوم أعمال الجولة الحادية عشرة من اجتماع أستانا حول تسوية الأزمة في سورية بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري ووفود أخرى.

وأعلن رئيس قسم آسيا وأفريقيا في وزارة خارجية كازاخستان حيدر بك توماتوف في تصريح للصحفيين أن جميع المشاركين في محادثات الجولة الحادية عشرة من اجتماع أستانا وصلوا إلى العاصمة الكازاخية.

وأشار توماتوف إلى أنه وصل إلى أستانا أيضا بصفة مراقب وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دى ميستورا كما سيشارك في الاجتماع أيضا مراقبون عن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

من جانبه أكد رئيس الوفد الروسي الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرنتييف في تصريحات للصحفيين أن المشاركين في الجولة الحالية من اجتماع أستانا سيناقشون مجموعة من القضايا بما في ذلك الوضع في إدلب وعودة المهجرين السوريين إلى وطنهم ومكافحة الإرهاب والوضع المرتبط بلجنة مناقشة الدستور الحالي.

إلى ذلك استهل وفد الجمهورية العربية السورية لقاءاته في اليوم الأول لانطلاق اجتماع أستانا بلقاء مع وزير خارجية كازاخستان خيرات عبد الرحمانوف حيث جرى التشاور حول سبل إنجاح هذا الاجتماع، وتناول اللقاء جدول أعمال اجتماع أستانا إضافة إلى تبادل الآراء حول أفضل السبل لدفع مسار عملية أستانا نحو الأمام.

كما عقد وفد الجمهورية العربية السورية لقاء مع الوفد الروسي برئاسة لافرنتييف في إطار الجولة الحالية من اجتماع أستانا.

وتم خلال اللقاء تبادل للآراء حول جدول أعمال اجتماع أستانا الحالي واستمرار التنسيق بين البلدين في مكافحة الإرهاب وتطبيق اتفاقات أستانا ذات الصلة ولا سيما المتعلقة باتفاق خفض التوتر في إدلب.

وجرى التطرق إلى الاعتداءات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت مدينة حلب بالأسلحة الكيميائية من قبل المجموعات الإرهابية المسلحة الموجودة في إدلب وضرورة الضغط على الجهات الداعمة لهذه المجموعات لوقف مثل هذا التصعيد الخطير.

وقال لافرنتييف قبل اللقاء إن “روسيا تتوقع أن تنجح عملية القضاء على بقايا المجموعات الإرهابية في الضفة الشرقية لنهر الفرات” معرباً في الوقت ذاته عن الثقة بأن هذه العملية ستتطور بشكل إيجابي.

وتجرى اليوم لقاءات ثنائية وثلاثية بين مختلف الأطراف المشاركة في الاجتماع على أن تعقد الجلسة العامة يوم غد الخميس.

وكان وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الجعفري التقى مساء أمس الوفد الإيرانى برئاسة حسين جابري أنصارى كبير مساعدي وزير الخارجية للشؤون السياسية الخاصة حيث تناول اللقاء التشاور والتنسيق حول موضوعات اجتماع أستانا الحالي.

واستضافت العاصمة الكازاخية أستانا منذ كانون الثاني عام 2017 تسعة اجتماعات حول الأزمة في سورية فيما عقد الاجتماع العاشر في مدينة سوتشى الروسية أواخر تموز الماضى بصيغة أستانا وأكدت في مجملها الالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سورية واستقلالها ووحدة أراضيها ومواصلة الحرب على التنظيمات الإرهابية فيها حتى دحرها نهائيا.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

الدفاع الروسية ردا على واشنطن: لدينا أدلة قاطعة على هجوم كيميائي بحلب

رفضت وزارة الدفاع الروسية مزاعم الخارجية الأمريكية بعدم وقوع هجوم بالسلاح الكيميائي في حلب بسوريا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *