الرئيسية / مقابلات / حكمت شحرور: الجيش الاسرائيلي مثقل بالهزائم..والتطورات الاقليمية لمصلحة محور المقاومة.. كلما تأخر تشكيل الحكومة تتعقد الامور.. لبنان يعيش ازمة نظام بسبب الطائفية

حكمت شحرور: الجيش الاسرائيلي مثقل بالهزائم..والتطورات الاقليمية لمصلحة محور المقاومة.. كلما تأخر تشكيل الحكومة تتعقد الامور.. لبنان يعيش ازمة نظام بسبب الطائفية

بيروت نيوز عربية

اكد الباحث والمحلل السياسي، في حوار مع صحيفة ” بيروت نيوز عربية الالكترونية” السيد حكمت شحرور، ان مع مرور الوقت وعدم تشكيل الحكومة اللبنانية ،ستصبح الامور اكثر تعقيداً، والرئيس سعد الحريري، ذهب الى موقف متشدد.
واشار شحرور الى ان لبنان يعيش ازمة نظام،تتمثل بالطائفية التي تستولد الازمات.
ورأى ان المتغيرات تسير لصالح فريق محور المقاومة، معتبرا ان لبنان يتأثر بالتطورات الاقليمية وانعكاساتها. مع اشارات واضحة بتراجع المشروع الصهيو – اميركي.

وشدد حكمت شحرور في حديثه ” لصحيفة بيروت نيوز عربية الالكترونية ” ان الكيان الصهيوني بات هرما ، واسرائيل تصرخ حنقا من فشلها الاخير في غزة، وبات الجيش الصهيوني، مثقل بالهزائم.
وهنا نص الحوار مع الباحث والمحلل السياسي اللبناني، حكمت شحرور

– كيف تقيم ما آلت اليه الامور في تشكيل الحكومة اللبنانية، وهل برايك اننا مرحلة صعبة؟
# نعم ومع مرور الوقت تزداد الأمور تعقيدا وصعوبة و ثمنا لتشكيل الحكومة. فرئيس الحكومه ذهب إلى موقف متشدد في عدم اعترافه باللقاء التشاوري و رفض اللقاء بهم و عدم القبول بتوزير احدهم مما سيظهره منكسرا أو مهزوما أمام جمهوره وأيضا أمام امتداده أو عمقه السياسي الإقليمي. و في المقلب الآخر كان. أيضا التشدد والإصرار على التوزير من اللقاء والحلفاء وبشكل أيضا يجعل من التنازل أو التراجع هزيمه في غير محلها ولا توقيتها ومعاكسة لواقع التمثيل النيابي و مواقع القوة المتوفرة و التي هي في زمنها الذهبي. وغذاء هذه المواقف المتناقضة بشدة يكون من الصعب فتح كوة في السد وخاصة أن أهل تدوير الزوايا قد استنفذوا وسائلهم. و بالتالي فأن أبواب الأزمات الاقتصادية والسياسية ستفتح لتطل الشياطين لاستدراج المشاكل الدستورية والفوضى الإدارية والفساد و لربما يتطور الأمر إلى لما هو أشد قسوة وايلاما للمواطنين. وهنا يكون الجميع اما بانتظار مبادرة انقاذية شجاعة أو تخريجة توليفة اعتدنا على ظهورها في لحظات تكون فيه الأجواء قد تأمنت للقبول بها.
ازمة نظام
– هل تعتقد ان لبنان يعيش ازمة نظام ام ازمات سياسية عابرة، مع كل استحقاق، وما هو السبيل الانجع للخروج من هكذا ازمات؟
# من المسلم به أن لبنان. يعيش أزمة نظام دائمة منذ ما سمي بالاستقلال. والعلة الاساسية هي الطائفية و مستتبعاتها التي تأخذ أشكالا ومسميات كثيرة سياسيا واقتصاديا وأمنيا واجتماعيا وانمائيا. و سيبقى لبنان يتنقل بين خيوط الأزمات و جراحاتها وهو دوما مريضا يتلقى المعالجات في غرفة العناية الفائقة فلا يسمح بموته ولايسمح ليقوم بعافيته. حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.
عدم وجود رؤية وطنية
– الا تعتقد ان التطورات الاقليمية من سوريا الى اليمن مرورا بالعراق الى قضية خاشقجي وازمة المملكة فيها لها انعكاسات على لبنان والمنطقة؟
# لطالما كان لبنان مرتبطا ومتأثرا بالواقع الإقليمي والدولي ومع كل متغير سلبا ام إيجابا و وفقا لما يراه أطراف التخاصم في لبنان فما يراه طرف إيجابيا فالاخر قد يراه سلبيا وهذا ناتج عن عدم وجود رؤية وطنية موحدة و انعدام المشروع الوطني الجامع. ومع قناعتي بأن المتغيرات الإقليمية تسير لمصلحة محور المقاومة و الممانعة. ومزيدا من التراجع والفشل للمشروع الصهيو أمريكي مع مستتبعاته العربية وهذا له مدلولاته بالمشهد اللبناني والإقليمي الواضحة.
الكيان الصهيوني بات هرماً
– كيف ترى سير الامور في المرحلة المقبلة اثر الضجيج الاسرائيلي حول المقاومة ان في فلسطين المحتلة او لبنان وسوريا؟
# لا شك أن إسرائيل تصرخ الما وحنقا نتيجة فشل حملتها الأخير على غزة مما يؤكد عدم إمكانية نهوض الكيان العبري مجددا وان العقل الإسرائيلي المتذاكي قد أصيب بالباركنسون و ان هذا الكيان قد بات هرما و جيشه مثقل بالهزائم و الموبقات والعجز عن الخروج من هذه الدوامة بأي حل مرضى. وكذلك الحكومة الإسرائيلية عاجزه ومتخبطه وتعيش حالة إحباط وليس أمامها الا التلطي خلف الجدران العربية وتستجدي مزيدا من التورط الأمريكي في المنطقة. وهي تندب على سقوط مشروعها الحلم بتصفية القضية الفلسطينية و تضعضع أركان معدي صفقة القرن مما يجعلها أمام خطر وجودي في حال استفحلت الأزمات الاقتصادية العالمية وتغير المزاج الأمريكي ورؤية المصالح الأمريكية بانسحابها من المنطقة وقد يكون هذا الأمر أقرب مما يتوقه البعض.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

المطران عطالله حنا من القدس “لبيروت نيوز عربية”: عندما يدافع المسلمون والمسيحيون عن القدس يدافعون عن دينهم وتراثهم. وشعبنا مستمر في انتفاضته ومقاومته ونحن باقون وثابتون

خاص/ بيروت نيوز عربية دعا المطران حنا عطالله في حديث خاص لصحيفة” بيروت نيوز عربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *