الرئيسية / شؤون لبنانية / عون لنائب رئيس البنك الدولي: مستمرون في مكافحة الفساد وتعزيز الرقابة البرلمانية وتفعيل القضاء بلحاج: ندعم لبنان وجهود الرئيس لتحقيق الاصلاح

عون لنائب رئيس البنك الدولي: مستمرون في مكافحة الفساد وتعزيز الرقابة البرلمانية وتفعيل القضاء بلحاج: ندعم لبنان وجهود الرئيس لتحقيق الاصلاح

وطنية – شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، سلسلة لقاءات تناولت شؤونا مالية واقتصادية وسياسية وبيئية.

اقتصاديا، استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في حضور رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط فريد بلحاج والمدير الاقليمي ساروج كومار، وتناول البحث التعاون القائم بين لبنان والبنك الدولي، حيث اكد بلحاج “دعم البنك الدولي للبنان والجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية لتحقيق الاصلاح على مختلف المستويات، لا سيما في الملف المالي”. ووضع “امكانات البنك الدولي بتصرف لبنان في المجالات كافة”، محددا الاولويات “وفقا للاصلاحات التي وردت في مؤتمر “سيدر”، والتي اعتبر انها “شاملة وضرورية في هذه المرحلة”.

وخلال الاجتماع نوه بلحاج ب”التشريعات التي اقرها مجلس النواب والتي ارتبط معظمها بمقررات “سيدر”، مشيرا الى “ايجابية اقرار الموازنات في لبنان مع التشديد على ضرورة احترامها في اثناء التطبيق”.

وشكر الرئيس عون البنك الدولي على “التعاون القائم مع المؤسسات المالية والادارية اللبنانية”، مؤكدا “العمل على تعزيز الرقابة البرلمانية وتفعيل دور اجهزة الرقابة والقضاء”، مركزا على “استمرار عملية مكافحة الفساد والاجراءات الاصلاحية الضرورية”.

صحناوي
سياسيا، استقبل الرئيس عون، الوزير السابق النائب نقولا صحناوي، واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع الراهنة والتطورات السياسية ومسار تشكيل الحكومة. كما تناول البحث حاجات منطقة بيروت، لا سيما منطقة الاشرفية وعددا من المشاريع الانمائية فيها.

درغام
كذلك استقبل الرئيس عون، النائب اسعد درغام وعرض معه الاوضاع العامة وحاجات منطقة عكار، اضافة الى مواضيع اخرى تهم ابناء الشمال عموما.

فرحات
واستقبل الرئيس عون، الوزير السابق عبدالله فرحات وعرض معه مواضيع الساعة، لا سيما ما يرتبط منها بمسار تشكيل الحكومة.

التشجير في الجنوب
انمائيا، استقبل الرئيس عون، النائب علي فياض، مع وفد ضم عددا من رؤساء اتحادات بلديات جبل عامل واقليم التفاح والريحان وبنت جبيل، وهم علي محمد الزين وبلال شحادي وباسم شرف الدين وعطا الله شعيتو، ومدير جمعية العمل البلدي في الجنوب فؤاد حنجول، ومدير العمل البلدي في منطقة النبطية حاتم حرب، وممثل عن “جهاد البناء” قاسم حسن وممثل عن جمعية “اخضر بلا حدود” سليم بزي.

وقد اطلع النائب فياض والوفد المرافق رئيس الجمهورية، على التحضيرات الجارية لاطلاق حملة تشجير واسعة في الجنوب، ينظمها اتحاد بلديات جبل عامل بالتعاون مع اتحادات بلدية وبلديات وجمعيات اهلية في الجنوب، في الفترة الممتدة بين 24 و 31 كانون الاول المقبل، بهدف رفع نسبة الغطاء الاخضر الى النسبة الوطنية 13% . وسيقام يوم السبت 24 تشرين الثاني الجاري حفل الافتتاح في قاعة احتفالات بلدية مركبا.

ونوه الرئيس عون بمبادرة اتحادات البلديات وجمعية “اخضر بلا حدود”، لافتا الى انه يولي “الشأن البيئي رعاية مباشرة”، وهو اطلق “مشروع تشجير من الارز شمالا الى الحدود الجنوبية لاقامة زنار اخضر على الجبال اللبنانية وتحقيق المصالحة بين الانسان والشجرة والانسان والطير لا سيما الطيور المهاجرة”.

وتطرق الحديث ايضا الى اوضاع “محمية وادي الحجير”، اضافة الى تنظيف مجرى الليطاني من التلوث.

داود رمال/ماري ع.شلهوب

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

باسيل استقبل وفد اللقاء الديموقراطي عبدالله: مصرون مع كل القوى السياسية أن نعيد الى لبنان نهضته

وطنية – استقبل رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *