الرئيسية / الرياضة / احتجاج الاتحاد التونسي حول مباراة الأهلي والترجي! والإفتاء المصرية تصدر “رأيا” بالمباراة

احتجاج الاتحاد التونسي حول مباراة الأهلي والترجي! والإفتاء المصرية تصدر “رأيا” بالمباراة

وجه الاتحاد التونسي لكرة القدم، رسالة إلى نظيره الإفريقي حول القرارات الصادرة عنه قبل ذهاب نهائي دوري الأبطال بحق الترجي والاخطاء التحكيمية المؤثرة على نتيجة المباراة
وأكد الاتحاد التونسي على ما يلي:

– تسجل استغرابها من مضمون وتوقيت قرار لجنة التأديب بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم الذي وقع الإعلام به ليلة المباراة والذي ورد مجحفا وقاسيا وغير مناسب في حق الترجي الرياضي بالمقارنة مع وقائع وأحداث جرت في السابق في ملاعب أخرى وكانت أكثر خطورة، كما نسجل استغرابنا من الجهة التي أصدرت قرار غلق المدرجات الجانبية لجماهير الترجي حيث لم يتضمن قرار لجنة التأديب هذا الإجراء وإنما ورد عن الجامعة ضمن مراسلة أخرى تخص الإجراءات التنظيمية المتعلقة بمباراة الاياب. هذا مع تأكيد الجامعة لنبذها لكل أشكال العنف في الملاعب.
– دعوة الجهات المختصة في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لاستعجال النظر في ملف استئناف الترجي الرياضي ومراجعة العقوبات قبل موعد مباراة إياب الدور النهائي وخاصة منها المتعلق بغلق المدرجات الجانبية والحد من عدد الجماهير سيما وأنها عقوبات غير منصوص عليها بالمجلة التأديبية.
– تسجل الجامعة استياءها من عدم معاملة جماهير الفريقين بالمثل حيث نصت المراسلة الواردة بتاريخ 31 أكتوبر 2018 من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم والمتعلقة بالإجراءات التنظيمية على ضرورة إخلاء المدرجات الجانبية العليا ضمانا لسلامة جماهير الأهلي والحال أنها لم تعتمد نفس الإجراء مع جماهير الترجي الرياضي في مصر بحيث تواجدت جماهير الأهلي في المدرجات العليا فوق جماهير الترجي الرياضي مما عرضها للعنف والمس بسلامتها.
– تسجل الجامعة عدم ارتياحها لاستعمال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم صلب المراسلة المذكورة أعلاه لعبارات وأوصاف تمس من مصداقية وحرفية عمل إطارات وأعوان الأمن التونسي.
– يعتبر التكتم الذي رافق تعيين حكم مباراة الذهاب أمرا غير مقبول خاصة وأن الترجي الرياضي لم يعلم به إلا ليلة المباراة في حين أن الصحافة المصرية تداولت اسمه قبل أربعة أيام وهو ما يطرح أكثر من سؤال.
– تستنكر الجامعة مردود الحكم الذي كان هزيلا بعد ارتكابه لأخطاء فنية جسيمة أثرت على نتيجة المباراة هذا فضلا عن أنه لم يكن عادلا في اتخاذ القرارات الإدارية وبالتالي تدعو الجامعة لجنة تنظيم مسابقات الأندية ولجنة التأديب بعد التشاور مع لجنة التحكيم إلى مراجعة هذه القرارات قبل مباراة إياب الدور النهائي ضمانا لحقوق الجميع واحتراما لمبدأ تكافؤ الفرص.
– تطالب الجامعة التونسية لكرة القدم باتخاذ القرارات الفورية المناسبة تجاه حكم المباراة بما يؤكد حسن النوايا ويضمن سمعة التحكيم الإفريقي.
– تطالب الجامعة تسليط العقوبة الرياضية ضد اللاعب وليد أزارو وذلك بحرمانه من اللعب في مباراة الإياب بعد ثبوت عدم احترامه للميثاق الرياضي وتعمده تمزيق قميصه والاعتداء بالعنف على لاعب من الترجي الرياضي وهو ما تؤكده الصورة.
– تستنكر الجامعة التعطيل غير المبرر لحافلة الترجي الرياضي في مدخل الملعب لمدة تفوق 15 دقيقة وهو تصرف مخالف لجميع القوانين والأعراف الرياضية مع إشعار وزارة الخارجية التونسية بهذه المعاملة لإتخاذ ما تراه صالحا.
– واذ تؤكد الجامعة التونسية لكرة القدم حرصها الدائم على الدفاع على مصالح كرة القدم التونسية فإنها تدعو الجماهير الرياضية إلى حسن استقبال ضيوف الاتحاد الإفريقي والفريق الضيف وتجدد حرصها على الحفاظ على الميثاق والروح الرياضية.
– ختاما تؤكد الجامعة التونسية لكرة القدم ثقتها في السيد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وتدعوه للتدخل العاجل لدى كل الجهات واللجان المعنية لمراجعة الإجراءات والعقوبات القاسية وذلك ضمانا للحياد والانصاف وحفاظا على سمعة كرة القدم الإفريقية.
ملاحظة: وقع تدعيم ملف الجامعة المرسل إلى الاتحاد الإفريقي بكل الوثائق والأقراص الليزرية الضرورية”

الإفتاء المصرية تدخل على خط المباراة
دخلت دار الإفتاء المصرية على خط مباراة الترجي التونسي والأهلي المصري وحالة التشاحن التي تعيشها جماهير الناديين، قبل إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا على أرضية ملعب رادس في تونس.
وقال خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في تصريح لموقع “اليوم السابع”، تعقيبا على حالة التشاحن بين جماهير الكرة ممثلة في جماهير النادي الأهلي وجماهير نادي الترجي التونسي: “إن الرياضة سلوك للإنسان يسهم في سعادته وتنمية مهاراته الحياتية، وهذه أمور يشجعها الإسلام ويثني عليها”.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن التعصب يقلب المقاصد الحسنة لوجود الرياضة في الشعوب إلى سلوك مشين، يجب على الإنسان أن يرقى بنفسه عنه، فالرياضة مرتبطة بالأخلاق.

وتابع قائلا: “أما التعصب الذي يورث البغضاء والفرقة بين الناس فإنه مساوئ الأخلاق”.

هذا وأثار استخدام تقنية الـ”VAR” في مباراة الأهلي المصري وضيفه الترجي التونسي أمس، في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا، استياء عارما بين مشجعي الترجي، الذين اتهموا الحكم بإفساد اللقاء.

وشهدت المباراة التي انتهت بفوز الأهلي بثلاثة أهدف لهدف واحد، احتساب الحكم الجزائري، مهدي عبيد، 3 ركلات جزاء، اثنتان لصالح الفريق المصري، وواحدة للفريق التونسي.

وأثارت الركلتان اللتان احتسبتا للأهلي جدلا كبيرا في صفوف مشجعي الفريق التونسي، الذين يعتقدون أن الحكم ظلم فريقهم، وأخطأ التقدير

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

فوز الشباب العربي ٣-١ على نادي الصفاء الرياضي أقيمت على ملعب الصفاء عمار حريري- محرر رياضي

عمار حريري / محرر رياضي فاز نادي الشباب العربي ثلاثة مقابل هدف واحد (3-1) في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *