الرئيسية / مقابلات / وزير خارجية العراق د. ابراهيم الجعفري ل “بيروت نيوز عربية” : العراقيون حققوا نصراً عجزت عنه دول كبرى..منطقتنا تتعرض لتحديات وابناؤها قادرون على حمايتها..لدى قيادة سوريا قراءة متزنة ورباطة جأش..في العراق وسوريا ولبنان امكانات وثقافة/ حاوره: ياسر الحريري

وزير خارجية العراق د. ابراهيم الجعفري ل “بيروت نيوز عربية” : العراقيون حققوا نصراً عجزت عنه دول كبرى..منطقتنا تتعرض لتحديات وابناؤها قادرون على حمايتها..لدى قيادة سوريا قراءة متزنة ورباطة جأش..في العراق وسوريا ولبنان امكانات وثقافة/ حاوره: ياسر الحريري

ياسر محمد الحريري

اكد وزير الخارجية العراقي، الدكتور ابراهيم الجعفري في حديث لصحيفة بيروت نيوز عربية الالكترونية، ان العراق حقق نصراً لكل المنطقة وعالمياً ،ولكل ارادات الخير في العالم، فيما عجزت دول كبرى على تحقيقه.
وقال الدكتور الجعفري، ” لبيروت نيوز عربية” انه ليس قدر نطقتنا الحروب، وهي قادرة على حماية نفسها، مشدداً على وعي ابنائها.

واشار الى انه وجد قيادة سوريا رابطة الجأش ويملكون رؤية سياسية متوازنةويفكرون ببلدهم وفي المنطقة،مؤكداً ان منطقتنا تتعرض لتحديات كبرى.

ولفت الى ان العراقيين حققوا ما هو اقرب للخيال بالنصر الذي تحول الى واقع، دفعوا خلاله الدماء والكثير من المال والسلاح.

وقال الدكتور ابراهيم الجعفري، ان المرجعية لعبت دوراً ابوياً في حفظ وحدة الشعب العراقي المتنوع مذهبياً وسياسياً وقومياً
وهنا نص الحديث:
…… …………. ……. …………….. ………….

– قلتم ان المنطقة مقبلة على اجواء حساسة؟
# شئنا او ابينا المنطقة تعيش تقاطع ارادات، من هنا وهناك، وهي من خارج المنطقة، تحاول ان تصب ان تصب حممها على المنطقة، وتحول الوئام والثروات، وملتقي الحضارات والفكر، تحاول ان تقلب المعادلة، الى حالة مستعرة من التقاتل والتشاتم.
كانت الزيارة الى سوريا والحمد لله رائعة، التقيت بقيادات سورية مختلفة، وجدتهم ، رابطين الجأش متوازنيين يمتلكون برؤية سياسية، ويعملون بشكل جيد ومريح، ويفكرون ببلدهم وبالمنطقة.
يجب ان نعلم انه لا يمكن سلخ اي بلد ،من بلدان المنطقة عن مجمل البلدان الاخرى.
اما اللقاء مع رئيس الجمهورية اللبنانية ، وكان لقاءً حميمياً وجيدا وكذلك المباحثات مع المسؤولين في لبنان.

اعاصير وليس اعصاراً .. وابناؤنا الحماة
اضاف الوزير الدكتور ابراهيم الجعفري، اعتقد ان هناك وعي يعم المنطقة، من انها تتعرض اليوم لتحديات مختلفة ، وليس لها الا ابناؤها، ان يرتقوا الى مستوى المحنة الموجودة، ويحافظوا على استقرارها، ويحافظوا عليها كمحطة استقطاب انساني عامة ومنطقة اشعاع، شعت على العالم بالخير واليمن والبركة والصلاح.

وقال وزير الخارجية العراقي، صحيح اقرأ في الافق وجود اعصار او اعاصير، لكني اراهن اولا على توفيق الله، وثانياً على الطيبين والمخلصين ليحمونا ويذودوا منطقتنا من شرّ الاعداء.هذه المنطقة ليس قدرها الحروب، لذلك يجب ان ترتقوا الى مستوى التحدي ويحافظوا عليها.
العلاقة بين الع اق وسوريا ولبنان .. ثقافة

# ما هي اهداف الزيارات الى سوريا ولبنان؟

الهدف هو تعميق وتجذير العلاقة بينننا، ابتداءا بين الشعوب كقواعد لهذه الدول، وازعم انها تحولت الى ثقافة في سوريا ولبنان وكذلك العراق.
الجميع يدرك اهمية هذه الدول وقدرة هذه الدول، وما لديها من امكانيات وقدرات وتقع عليها مسؤولية ، انها تدافع وتذود عن ثرواتها وتحمي وجودها وتحمي مستقبلها، وتمنع مصيرها من الانهيار.
نعم المنطقة تتعرض لتحديات، هذا شأن كل البلدان، التي تكون فيها خيرات ، فتتعرض للنهب والسلب ومحاولة التشويه، لكن مكامن القوة في شعوب هذه المنطقة عميقة ومتجذرة واصيلة، نسأل الله حماية منطقتنا من غائلة الاعداء ومحاولة السؤ والتشويه.

دور العراق.. مستقبل النصر

– ما هو الدور الذي يمكن ان يلعبه العراق في ظل هذه الاوضاع الحاسة؟
# العراق دولتكم الشقيقة، نهض من ديكتاتورية صدام حسين، وخاض غمار المعركة ضد الارهاب، عجزت عن هذه الحرب دول كبرى عديدة،واستطاع ان يحقق نصرا مظفراً واخره ما حصل في الموصل.وهذا لم يكن اعتباطاً.
النصر لم يكن عراقياً فحسل
اخذ العراقيون على عاتقهم ان يبنوا العراق ويبنوا الجانب الامني،ويذودوا غن العراق بسواعدهم ، وحققوا شئ اقرب هو الى الخيال اقرب منه للواقع ومع ذلك قالوا وصدقوا.
نحن عندما كنا نتحدث سابقاً، قبل بضع سنوات عن مستقبل النصر، اليوم نمشي على ارض النصر. وحولنا النصر من حلم ومستقبل الى واقع على الارض ولم نكن مبالغين ،عندما نقول ان العراقيين حققوا نصراً، على ارض العراق.

هذا النصر لم يكن للعراق فحسب، وانما نصراً لكل ارادات الخير في العالم. فمن حق كل دول العالم ان تفخر ان العراقيين حققوا نصراً عالمياً، ازاء حرب عالمية ثالثة وخطيرة جدا وشرسة حققها العراقيون.

العراق الدور.. المرجعية
– ما هي الصعوبات التي تواجهونها في العراق وايضاً ما هو دور المرجعية؟

# بعد كل حرب، اعمار وبناء ومصالحة ونشر المحبة والسلم بين ابناء الشعب، عادة تنتعي الحروب، تورث مجتمعاتها وابنائها الكثير من المشاكل.

كلفت الحرب الكثير من الشهداء والمال والسلاح وكثير من التخريب، وخصوصا التخريب الارهابي -الداعشي، بشكل خاص، والذي يفقه هذا التخريب الداعشي بشكل خاص يدرك جيداً، ما هي الاضرار التي اثرت على العراقيين.
مواجهة الفساد
الآن المعركة الحقيقية ، مواجهة الفساد، واعادة الاعمار والبناء، وبدأت وتيرة الاعمار، نحن استنهضنا العالم تقف الى جانبنا ،
وكانت مبادرة الكويت مبادرة جيدة، في مؤتمر الكويت وكان هناك مبادرات من دول عالميةانسانية.

نحن لم نتقبل ان يأتي احد ليهدر دمه على ارضنا بدلاً عن ابنائنا، لكن تقبلنا منهم المساعدات، هكذا الامور، عندما تنتهي الحروب يبدأ البناء. لذلك ناشدنا العالم
وسنبقى نناشده لمدّ يد المساعدة
الموقف الابوي للمرجعية

المرجعية وقفت اخذت دورا ابوياً مشكوراً، انها تعمل على حفظ وحدة العراقيين، والنأي بكل ما من شأنه ان يعزز الفرقة ويلث حالة من التشرذم، خصوصا ان المجتمع العراقي ، مجتمع متنوع التكوين، دينياً ومذهبياً وقوميا وسياسياً، الى الآن حافظ العراقيون على وحدتهم واصطفوا جميعاً مقابل اعدائهم داعش.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

الباحث السياسي حكمت شحرور :ترامب هزّ ثقة العالم ببلاده.. اسرائيل بعد 2006 بحاجة للوجود الاميركي..سوريا على ابواب اعلان الانتصار.. مقاومة لبنان تزداد قوة

بيروت نيوز عربية/ دعا الباحث والمحلل السياس اللبناني السيد حكمت شحرور، في حديث لصحيفة “بيروت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *