الرئيسية / شؤون لبنانية /  وليد عربيد: مواقف الرئيس في ستراسبورغ حصنت لبنان والمطلوب تعزيز الحوار مع الاتحاد الاوروبي في شأن أزمة النزوح

 وليد عربيد: مواقف الرئيس في ستراسبورغ حصنت لبنان والمطلوب تعزيز الحوار مع الاتحاد الاوروبي في شأن أزمة النزوح

وطنية – رأى رئيس المرصد اللبناني للعلاقات الدولية والاستراتيجية الدكتور وليد عربيد “أن مواقف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في ستراسبورغ، أسست لتحصين لبنان وحماية استقراره في المرحلة المقبلة والتي ستشهد تغييرات دراماتيكية في المشهد الاقليمي والدولي.

ولفت في بيان اليوم الى “ان الترحيب الاوروبي بمواقف العماد العون، لا سيما في ما خص القضية الفلسطينية وأزمة “الاونروا” ورفض التوطين، يؤكد أولا الحرص على لبنان ، وثانيا التباين المعروف مع المواقف الاميركية التي تذهب باتجاه تأزيم الاوضاع الاقليمية”.

اضاف عربيد : بالنسبة لملف النازحين السوريين، فقد كرر رئيس الجمهورية موقف لبنان الثابت من ضرورة عودتهم الى بلدهم من دون انتظار الحل السياسي الذي قد يستغرق سنوات طويلة، في وقت يريد البعض جعل قضية النازحين ورقة من اوراق التفاوض الاقليمي والدولي على مستقبل سوريا”.

ولاحظ عربيد تباينا بين الموقفين اللبناني والاوروبي في هذا المجال، ودعا الى “تعزيز الحوار مع القارة العجوز في مختلف القضايا ومنع مسألة النزوح السوري وذلك من خلال تلبية دعوة مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغوريني والمشاركة اللبنانية الفاعلة في المؤتمر الوزاري الاوروبي الذي سيعقد في نيويورك لبحث هذه المسألة”.

وختم عربيد :”تبقى مسألة تشكيل الحكومة عالقة وسط التجاذبات المحلية والتأثيرات الخارجية وهو ما سيؤثر سلبا على لبنان في المرحلة الخطيرة المقبلة، ويستدعي من كل القوى السياسية الارتقاء الى مستوى المصلحة الوطنية والتخلي عن الحسابات والمطامع الوزارية لتسهيل ولادة الحكومة في أقرب فرصة

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

دريان زار الحص: فليتعاون الجميع مع الرئيس المكلف

وطنية – زار مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الرئيس سليم الحص في منزله، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *