الرئيسية / نصف الدنيا / متى ينتهي سن المراهقة عند الرجال

متى ينتهي سن المراهقة عند الرجال

بيروت نيوز عربية/

يمرّ الإنسان بمراحل عمرية مختلفة تبدأ بالطفولة وتنتهي بالكهولة والشيخوخة، ومن ضمن هذه المراحل فترة المراهقة التي تعتبر من أهمّ وأخطر المراحل حيث لا بد للأهل وذوي المسؤولية في المؤسسات التعليميّة التنبه لها، لتهيئة الأبناء للتعامل معها، فهي بداية عالم جديد ومرحلة عمرية مختلفة يمرّ بها الطفل عند دخوله فترة البلوغ الحرجة المتسمة بالتغييرات النفسية، والبيولوجية، والاجتماعية، الزمنية لهذه المرحلة، وعلى بعض أهمّ خصائصها الفسيولوجيّة، والجنسيّة، والنفسيّة.

تصيب المراهقة المتأخرة عدداً كبيراً من الرجال الذين تخطُّوا سن الأربعين، فيتغيَّر نمط حياتهم، وتصبحُ تصرفاتهم مثار دهشة لمَنْ يحيطون بهم من أهل وأصدقاء. إنهم يدخلون في قصص حب، ومغامرات عاطفية تهدِّد في غالب الأحيان استقرار بيوتهم وعائلاتهم، والزوجة هي التي تدفع الثمن الأكبر لتلك المراهقة التي أصابت زوجها فجأة!
فما هي أسباب المراهقة المتأخرة التي تصيب بعض الرجال خصوصاً بعد تجاوزهم سن الأربعين أو الخمسين؟وكيف يتمُّ التعامل معها من طرف أولئك الذين يحيطون بالمراهق «الكبير»؟
ترين زوجك الوقور يقوم بأفعال صبيانية، ويطيل النظر إلى نفسه بإعجاب أمام المرآة، ويهتم بنفسه اهتماماً مبالغاً فيه ويغير في «استايل» ملابسه ويدارى وقار الشعر الأبيض بالصبغة السوداء. لكن لا تقلقي كثيراً فهذه أعراض إصابته بالمراهقة المتأخرة كما يؤكد الدكتور صالح عبدالكريم مدرس علم النفس، ويضيف: هناك أعراض أخرى منها إصابته بثورة انفعالية إزاء أتفه الأسباب ودخوله حالة الهيام، وأحلام اليقظة.
في المجمل العام تبدو هذه الأعراض صعبة الاحتمال ومن الصعب أن تتعايشي معها، ولكن الدكتور صلاح عبد الكريمينصحك بتفهم المرحلة حتى تستطيعي اجتيازها معه بدون خسائر، ويقول: عليكِ أن تستوعبي زوجكِ وان تفهمي أن هذه الأعراض سرعان ما تزول بعد فترة من الزمن، المهم أن تظهري له دوماً أنكِ مازلتِ معجبة به وبشبابه حتى لا يبحث عن الإعجاب في عيون أخرى، ومهم أيضاً أن تفهمي نمط شخصية زوجك، فهناك رجل حُرم من الحب في الطفولة فيبحث عنه في المراهقة المتأخرة، وهناك من كان مرتبطاً بحب أمه الزائد ومع تقصير زوجته في الحب والاهتمام يبحث عنه مع أخريات في مراهقته المتأخرة، فالحل هو أن تظلي معجبة به وتظهري له أنه مازال الفارس الشاب ومن جانب آخر اعملي على شغل فراغه باقتراح مشروع ما أو تأليف كتاب أو ادفعيه إلى المساهمة في عمل اجتماعي خيري أو اشغليه بالاهتمام بقضية عامة، كل ذلك يشغل ذهنه ويبعده عن التفكير في المراهقة.

ويضيف: قد يكون الدافع إلى المراهقة المتأخرة أسباب عميقة في نفسية الرجل منها الحرمان الزائد في التربية وفي فترة المراهقة كأن يمنعه الأهل مثلاً من الاختلاط بالبنات بدافع أنه عيب، فيحاول تعويض ذلك في الكبر بما لم يعشه في الصغر فيطلق على هذه التصرفات «نكوص وارتداد لمراحل سابقة من العمر» وهذا يكون هروباً إلى الماضي، وكأنه يهرب من اعترافه بسنه وشيخوخته والتغيرات الجسدية التي حدثت له، وكأنه يؤكد لنفسه والآخرين أنه مازال صغيراً ومرغوباً فيه. ويأتي السبب النفسي الأعمق للمراهقة المتأخرة بأن تكون سلوكاً دفاعياً ضد الاكتئاب، وهذا النمط من الشخصيات لو بحثنا في شخصيته سنجده يهرب من الاكتئاب بالخروج والتعاملات والمعاكسة ونمط المراهقة المتأخرة، وكأن في الأعماق اكتئاباً وفي السطح حالة من الهوس.

المراهقة المتأخرة عند الرجال حالة مرضية قابلة للعلاج

الرجل المتعرض للمراهقة المتأخرة قد يقع في مشكلات كثيرة دون أن يشعر بوقوعه فيها كالتورط في علاقات غير مشروعة أو محرمة أو الدخول في إشكاليات في غنى عنه. وحالات هؤلاء الرجال تنقسم إلى قسمين البعض منهم عندما يتزوج ويصبح أباً ولديه أبناء وأسرة تبدأ معه مرحلة المراهقة المتأخرة ليس بسبب الحرمان فقط بل لأن الزوجة لم توفر له الجو الملائم في تلك السن لذلك يلجأ إلى خارج المنزل للبحث عن ضالته وللأسف يجدها بكل سهولة. أما القسم الثاني وهو إدراك الزوجة بأن زوجها حُرم من ممارسة بعض الأشياء بشكل طبيعي ذلك بأن هذا السلوك يتضح لدى الرجل كمطالبته بكلمات الرومانسية وعبارات الحب والغزل وقد يمارس معها بعض السلوكيات التي ومن الممكن أن يمارسها الشخص في سن صغير ومن خلال وعيها تُدرك الزوجة بأن زوجها محروم من هذه الفترة وتبذل كل ما في وسعها لتعيشه في هذا الدور وتقطع عليه الطريق في أن يلجأ إلى البحث عن امرأة أخرى خارج المنزل لتعويض هذا الجانب».

أن المراهقة المتأخرة عند البعض من الرجال تدلّ على حالات مرضية وبالعودة إلى تاريخ الحالة نستطيع تفسير الحب المرضي إلى أنه في الغالب إما أن يكون الرجل قد حُرم من والدته في سن مبكرة وبذلك بدأ بالتعويض في شخصية نسائية أخرى، أو قد يكون حصوله على كم كثير من الحنان والرقة والعطف والحب من شخصية نسائية أدى به في كبره إلى مواصلة هذا الإحساس فبدأ بالتعويض في كل امرأة يجدها أمامه. وعكس ذلك تماماً الشخصية التي عانت من المرأة فمن الممكن أن يحقد على كل النساء.

وحول طريقة علاج المراهقة المتأخرة : «عند اكتشاف المشكلة لدى الرجل لابد من التحدث معه عن طريق المواجهة والمصارحة خاصة إذا كان متزوجاً فمن الممكن أن يتم علاجه أسرياً أي عن طريق الزوجة أما في حالة عدم إدراك الزوجة لهذا الموضوع فيتم التعامل معه عن طريق العلاج الفردي لكن هناك إشكالية كبيرة جداً في حالة عدم اعترافه بوجود المشكلة ذلك لأن نصف الحل في المشكلات من هذا النوع هو الاعتراف بوجود المشكلة ومن ثم طلب المساعدة».

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

طالبة محجبة تصل نهائيات ملكة جمال إنكلترا !! / ريم الاسمر

بيروت نيوز عربية/ ريم الاسمر/لندن/ تشارك مسلمة محجبة عمرها 20 عاما في نهائيات مسابقة ملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *