الرئيسية / مقالات / الأمير الحسن يبحث مع الرئيس اليوناني التحديات في المنطقة

الأمير الحسن يبحث مع الرئيس اليوناني التحديات في المنطقة

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط – استقبل الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس في القصر الرئاسي بالعاصمة اليونانية فيينا يوم الجمعة الماضي الأمير الحسن بن طلال . وجرى خلال اللقاء بحث التحديات المتزايدة التي تواجهها المنطقة، وانعكاستها على مستقبل استقرار الإقليم،اضافة الى قضايا التعاون العربي الأوروبي وآليات تفعيلها .
وأكد الأمير الحسن في اللقاء على أن تغليب صوت العقل والحكمة آلية فعالة في تجنيب المنطقة الكثير من الازمات لافتا الى اهمية العمل المشتركمن أجل بناء نظام إنساني جديد يؤكد حق الحياة الكريمة للإنسان ، ويحقق الامن ويعزز الأستقرار للاجيال القادمة.
كما التقى الأمير الحسن خلال الزيارة التي يقوم بها الى اليونان، وزير الدفاع الوطني ديمتريس أفراموبولوس. واستعرض الطرفان تطورات الأحداث في البيئتين الإقليمية والدولية اضافة الى انعكاسات تدفق اللاجئين نتيجة الأزمات المتتالية على دول المنطقة .
من جانب اخر اكد الأمير الحسن خلال لقائه مع رئيس أساقفة أثينا غبطة المطران أيرونيموس اهمية تعزيز الحوار بين أتباع الديانات والحضارات، وذلك بالتركيز على القواسم المشتركة وتعظيمها.
واستذكر الأمير الحسن خلال اللقاء مسيرة العمل المشترك التي جمعته مع مطران سويسرا “دماسكينوس” حيث اسسا معا مؤسسة حوار الاديان والثقافات في سويسرا، كما عملا على إقامة العديد من الحوارات الاسلامية المسيحية في الفترة ما بين عام 1986 و 1998 والتي كان لها انعكاسات ايجابية على تعزيز التفاهم بين اتباع الديانات.
ولفت الى ان “دير سانت كاثرين” في جبل سيناء يعتبر رمزا للمصالحة ونموذجا للفهم المشترك والتعايش السلمي بين مختلف الشعوب على مر العصور. ودعا الى الالتفات للمعاني والمعايير الإنسانية المشتركة التي وردت في الديانات السماوية الثلاث والتركيز على قيمة التضامن الإنساني التي يجب أن نلتزم بها جميعا.
وأعرب الأمير الحسن عن قلقه لما يحدث من نزاعات هدفها السيطرة على مصادر الطاقة في المنطقة والذيما زال يؤدي الى خسائر كبيرة في الأرواح البشرية.
من جانبه أعرب المطران أيرونيموس عن قلقه العميق للأوضاع التي يتعرض لها المسيحيون في منطقة الشرق الأوسط. مقدرا الجهود التي يبذله سموه في اطار تعزيز السلام والوئام في دول الإقليم والحفاظ على الكرامة الإنسانية .
في نهاية اللقاء الذي حضره غبطة رئيس الأساقفة مستشار أبرشية أثينا الأرشمندريت سايمون فوليوتس، ومدير المكتب الخاص لغبطة المطران الأرشمندريت كريسوستموس باباثانسيو قدم سموه “ثلاثة مجلدات للكتب السماوية” كهدية تذكارية.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

صاروخ ايران.. ترامب ..قوة الحق/ بسام ابوشريف

بسام ابو شريف يتحدثون عن الجيل الخامس ، وسرعة الاتصال والوصول في هذا الجيل هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *