أخبار عاجلة
الرئيسية / مقابلات / “المتحدث الرسمي بأسم كتائب حزب الله في العراق محمد محيي لـ”بيروت نيوز عربية”: ان تجرأت اسرائيل او امريكا على فتح ابواب الحرب على حزب الله او سوريا او العراق او ايران سنكون في مقدمة المجاهدين..لا تجد من يتعامل مع المنصب بعقلية رجل الدولة، ولهذا استشرى الفساد وانهارت القيم التي تبنى عليها الدولة، واصبح العراق دولة فاشلة

“المتحدث الرسمي بأسم كتائب حزب الله في العراق محمد محيي لـ”بيروت نيوز عربية”: ان تجرأت اسرائيل او امريكا على فتح ابواب الحرب على حزب الله او سوريا او العراق او ايران سنكون في مقدمة المجاهدين..لا تجد من يتعامل مع المنصب بعقلية رجل الدولة، ولهذا استشرى الفساد وانهارت القيم التي تبنى عليها الدولة، واصبح العراق دولة فاشلة

خاص – ” بيروت نيوز عربية”
اكد المتحدث الرسمي باسم كتائب حزب الله في العراق. محمد محيي. ان الوضع. ان الوضع العراقي معقد جدا. مؤكدا انها متشابكة. ولمرحلة ما بعد داعش تداعيات.
وقال محمد محيي. في حديث ” لبيروت نيوز عربية”
المرحلة افرزت قوى مؤثرة جديدة ، امنيا وسياسيا، كالحشد الشعبي ومجاميع المقاومة الاسلامية المعروفة، التي تحولت في معظمها الى العمل السياسي.

وقال المتحدث الرسمي باسم كتائب حزب الله العراق.امريكا التي حولت العراق الى ساحة لمواجهة محور المقاومة، تضغط باتجاه حل الحشد الشعبي ومحاصرة القوى الممثلة له في البرلمان،
وراى محيي. لا تجد في العراق،من يتعامل مع المنصب بعقلية رجل الدولة، ولهذا استشرى الفساد،واصبح العراق دولة فاشلة غير قادرة على النهوض.
وقال نعي ان الساحة العراقية السورية واحدة .وان المستهدف هو محور المقاومة وشعوب المقاومة، ولذلك تحركت فصائل المقاومة مبكرا واستطاعت ان تثبت حضورا عسكريا فاعلا ومؤثرا، شكل احد الاسس الرئيسة للانتصار على داعش والمجاميع الارهابية في سوريا والعراق.
وحمل. الاميركيين. مسؤولية استهداف المقاومين على الحدود السورية العراقية. مؤكدا ان محور المقاومة. سيكون جاهزا. للرد على لي اعتداء اسرائيلي على خزب الله.في لبنان لأن المعركة واحدة.
نص الحوار مع المتحدث الرسمي بأسم كتائب حزب الله في العراق:

١ -كيف تقيمون الوضع العراقي بعد الانتخابات . وهل ترون ان شكل التحالفات سيحسم لمصلحة العراق او لمصالح شخصية؟
# الوضع العراقي معقد ومتشابك ، فبالاضافة الى ما يعانيه العراق من اشكاليات منظومته السياسية المبنية على اسس طائفية وحزبية ، مع حجم فساد هائل حول العراق الى دولة فاشلة، فان تداعيات مرحلة داعش وما بعدها تلقي بظلالها على الواقع السياسي ، فهذه المرحلة افرزت قوى مؤثرة جديدة ، امنيا وسياسيا، كالحشد الشعبي ومجاميع المقاومة الاسلامية المعروفة سابقا، والتشكيلات المسلحة الجديدة التي تحولت في معظمها الى العمل السياسي، وهذا ما اثار ردود افعال معارضة تعمل على ابعاد هذه القوى وانهاء وجودها، فامريكا التي حولت العراق الى ساحة لمواجهة محور المقاومة وما تسميه بالنفوذ الايراني مثلا تضغط باتجاه حل الحشد الشعبي ومحاصرة القوى الممثلة له في البرلمان، ومنعها من تصدر المشهد السياسي ، وهذا يلقي بظلاله على الوضع العام للبلد ويجعله متشنجا، ولهذا ستكون التحالفات صعبة وشائكة ولا تستطيع الخروج من بوتقة المحاصصة بجميع اشكالها وبالتالي لن تنتج حكومة تاخذ بنظر الاعتبار مصالح العراق ومطالب شعبه وانتشاله من واقعه المرير.
الا ترون ان بناء الدولة ومؤسساتها يصطدم بالعقلية التي يدار فيها العراق. وماذا فعلت الاحزاب والشخصيات للنهوضط بهذا البلد؟
# معظم القوى السياسية تحكم بعقلية الاحزاب والطوائف والمصالح الفئوية وتغليب الولاءات الضيقة، ولذلك لا تجد من يتعامل مع المنصب بعقلية رجل الدولة، ولهذا استشرى الفساد وانهارت القيم التي تبنى عليها الدولة، واصبح العراق دولة فاشلة غير قادرة على النهوض، مع كل ما يمتلكه من مقومات وامكانات وثروات تحلم بها الدول الاخرى.

نحن نقول ان تركيبة النظام في العراق شبيهة بالتركيبة اللبنانية. وبالتالي. اسس الخلاف موجودة باستمرار. كون سياسة المحاصصة والمحسوبيات . اضافة النظام الذي يولد الخلافات من الاسباب الرئيسة لعظم الاستقرار السياسي والوطني؟
# وهذا ناتج عن الالغام السياسية التي زرعتها امريكا عند احتلالها للعراق واستطاعت من خلالها ان تهيمن على الواقع السياسي، وتهيئه لتقبل النموذج اللبناني الذي صنعته ليكون نواة لمشروع التقسيم ، وهذه السياسة مصداق وتنفيذ لرؤية هنري كيسنجر الذي كان يقول ان العراق طائر بثلاث اجنحة ، لا يستطيع الطيران، وكل الذي عملته امريكا انها انبتت اجنحة طائفية وعرقية وقومية فتحول الطائر الى دجاجة

العراق الذي انتصر على التكفير . مع قوته ومن يقف خلفة. ايعقل انه لا يستطيع ان ينتصر على الفساد؟
# الشعب العراقي بما يمتلكه من قدرات عسكرية رادعة تمثلت بفصائل المقاومة والحشد الشعبي وقواته الامنية، صنع نموذجا كان بامكانه تحويل النصر على داعش الى مشروع بناء دولة جديدة، تتجاوز مخلفات الاحتلال، ومرحلة ما قبل داعش التي اتسمت بالفساد وسوء الادارة والاستئثار بالسلطة، والاستحواذ على مقدرات العراق من قبل بعض الاحزاب، ولكن امريكا ومن يقف في محورها ممن تامر على وحدة العراق وامن شعبه وكذلك الاحزاب والشخصيات التي تجد في مشروع المقاومة تهديدا لوجودها، تقف حائلا امام استكمال مهمة هذه القوى الشعبية الوطنية الاصيلة، وتعمل على ابعادها عن الواقع السياسي، لان الفساد متجذر في بنية المؤسسات التي تديرها هذه الاحزاب، ولكي نقضي على الفساد ينبغي احداث تغيير جوهري في بنية ادارة الدولة، وتقوية مؤسساتها القضائية والتنفيذية وابعادها عن المحاصصة الطائفية والحزبية، وهذا ما لا يمكن ادراكه على المدى القريب.

– دائما الحديث عن مشاركة الفصائل العراقية في سوريا. كيف تقيمون عمل هذه الفصائل. التي شكرها الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله؟
# منذ بداية الحرب العالمية على سوريا ادركت فصائل المقاومة العراقية ابعاد هذه الحرب واهدافها ومدى ارتباطها بالمخططات الشيطانية الصهيو امريكية ، وان العراق سيتاثر بهذه الحرب لا محالة مع انه في الاساس يعاني من تهديدات امنية خطيرة من مجاميع ارهابية مدعومة من نفس الجهات والدول الداعمة للمجاميع الارهابية في سوريا، وكنا نعي ان الساحة العراقية السورية واحدة وان المستهدف هو محور المقاومة وشعوب المقاومة، ولذلك تحركت فصائل المقاومة مبكرا واستطاعت ان تثبت حضورا عسكريا فاعلا ومؤثرا، شكل احد الاسس الرئيسة للانتصار على داعش والمجاميع الارهابية في سوريا والعراق وبالتاكيد ان سماحة السيد نصر الله ينظر الى هذه الانجازات وهذا الحضور الفاعل للفصائل العراقية بعين القائد الخبير المطلع على دقائق الامور، وهو يرى في هذه الفصائل جزء لا يتجزء من منظومة محور المقاومة تكمل الواحدة الاخرى، ولا فرق عنده بين اي من هذه الفصائل وهو يتعامل معها كما يتعامل مع حزب الله، ونحن ايضا نؤدي واجبا وتكليفا برؤية وعقيدة واحدة.
……………..
وايضا تحدث السيد نصرالله عن العدوان الذي طال كتائب حزب الله على الحدود السورية العراقية. اين وصل التحقيق وهل جرى تحديد الجهة؟
# سماحة السيد نصر الله يدرك طبيعة هذا العدوان ولماذا استهدفت هذه النقطة العسكرية على الحدود العراقية السورية، وكذلك يعلم طبيعة الدور الكبير الذي تضطلع به كتائب حزب الله ، وتاثيرها في مواجهة المخططات الامريكية والصهيونية، وما اشار اليه سماحة السيد يؤكد على وحدة المقاومة في مهامها ومصيرها واهدافها ، وانها خندق واحد وجسد واحد لا ينفصل، وان من يستهدف محور المقاومة في اي بقعة سواء في العراق او سوريا او لبنان او اليمن سيلاقي ردا موحدا وموقفا ثابتا من جميع فصائل محور المقاومة.
اما ما يتعلق بالتحقيق فنحن نعتقد ان المسؤولية الاولى تقع على عاتق امريكا وتحالفها الدولي المزعوم فهي شريك للكيان الصهيوني في جميع جرائمه، وهي التي تشكل له غطاء لجرائمه ، وسواء كان التنفيذ امريكيا او اسرائيليا فان ذلك لا يغير شيئا من طبيعة المواجهة والرد، فعدونا واحد مهما اختلفت ادواته واساليبه .
………………
كيف ترون مستقبل قوى المقاومة في العراق. وهل هي حاضرة في حال فتحت اسرائيل حربا . كي تكون جزء من المواجهة ؟
ليس للمقاومة خيار غير المقاومة، فمحور الشر الامريكي الصهيوني يشن حربا مفتوحة تهدد وجودنا ومقدساتنا وشعوبنا، فامريكا ترى ان امن الكيان الاسرائيلي اولوية في استراتيجتها في المنطقة، كما ترى في تقسيم المنطقة وتفكيك شعوبها وتدمير قوتها والسيطرة على مقدراتها وثرواتها هو الوسيلة التي تضمن تفوق الكيان الاسرائيلي وامنه وهيمنته على شعوب المنطقة ، وبالتاكيد فان واجبنا الشرعي يحتم علينا التصدي لهذه السياسة العدوانية ومقاومتها ونرى ان مصير شعوبنا واحد ولن نقف مكتوفي الايدي في اي مواجهة قادمة اذا ما تحول الصراع الى مواجهة مباشرة مع الكيان الاسرائيلي، لاننا نؤمن ان هذا الكيان الغاصب غدة سرطانية لا بد ان تزول ، وهذا جزء من عقيدتنا، واذا ما تجرات اسرائيل او امريكا على فتح ابواب الحرب على حزب الله او سوريا او العراق او الجمهورية الاسلامية فسنكون في مقدمة المجاهدين الذين سيتصدون لهذا العدوان.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

دنيس روس: واشنطن تريد بقاء سوريا موحّدة

حوار: علي رزق – الميادين نت — قال الدبلوماسي الأميركي السابق دنيس روس إن السياسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *