الرئيسية / شؤون إسرائيلية / الليكود يسجل أول تراجع خلال الأشهر الستة الأخيرة

الليكود يسجل أول تراجع خلال الأشهر الستة الأخيرة

أظهر استطلاع جديد للرأي العام أجرته قناة التلفزة الإسرائيلية “حداشوت” [القناة الثانية سابقاً] الليلة الماضية أنه في حال إحراء الانتخابات الإسرائيلية العامة الآن، سيفوز حزب الليكود برئاسة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بـ28 مقعداً، أي أنه سيتراجع بمقعدين عن استطلاع آخر أُجري الشهر الفائت، وهو أول تراجع يسجله الحزب في الاستطلاعات الأخيرة خلال الأشهر الستة الفائتة.

وأظهر الاستطلاع أن حزب “يوجد مستقبل” برئاسة عضو الكنيست يائير لبيد سيحصل على 20 مقعداً، أي أقل بمقعد واحد من الاستطلاع السابق، وسيحصل تحالف “المعسكر الصهيوني” برئاسة آفي غباي على 14 مقعداً، بزيادة مقعد واحد عن الاستطلاع السابق.

كما سيتراجع حزب “البيت اليهودي” برئاسة وزير التربية والتعليم نفتالي بينت بمقعد واحد عن الاستطلاع السابق ويحصل على 10 مقاعد، وستتراجع القائمة المشتركة [تحالف الأحزاب العربية] هي الأُخرى بمقعد واحد وتحصل على 12 مقعداً.

وتحصل قائمة عضو الكنيست أورلي ليفي – أبكسيس على 8 مقاعد، ويحصل حزب يهدوت هتوراة الحريدي على 7 مقاعد، وكل من حزب ميرتس وحزب “كلنا” برئاسة وزير المال موشيه كحلون على 6 مقاعد لكل منهما، ويحصل حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان على 5 مقاعد، وحزب شاس على 4 مقاعد.

وبحسب الاستطلاع ستظل كتلة اليمين الأكبر مع 49 مقعداً، في مقابل كتلة اليسار – الوسط مع 40 مقعداً. وسيحصل العرب على 12 مقعداً واليهود الحريديم [المتشددين دينياً] على 11 مقعداً، بينما لا يزال ليس واضحاً إلى أي كتلة ستنتمي قائمة عضو الكنيست أورلي ليفي التي ستحصل على 8 مقاعد ويمكنها ترجيح الكفة.

ويشار إلى أن ليفي انسحبت من كتلة “إسرائيل بيتنا” سنة 2016، وهي تنشط في الكنيست ضمن كتلة نائب وحيد من دون أي حقوق لكتلة.

المصدر: صحيفة هآرتس الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

عن مركز بيروت

شاهد أيضاً

الوفاء للمقاومة: المماطلة بالتشكيل تهدد بالتوتر

وطنية- اعتبرت الكتلة البرلمانية اللبنانية “الوفاء للمقاومة” التابعة لحركة “حزب الله”، أن المماطلة بتشكيل الحكومة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *