الأربعاء , يونيو 20 2018
الرئيسية / تحقيقات / مصادر إسرائيلية: إقالة تيلرسون لحسم سياسات ترامب إزاء كوريا الشمالية وإيران

مصادر إسرائيلية: إقالة تيلرسون لحسم سياسات ترامب إزاء كوريا الشمالية وإيران

قالت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة أمس (الثلاثاء) إن قيام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتعيين رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية [سي. أي. إيه] مايك بومبيو وزيراً للخارجية خلفاً لريكس تيلرسون، وتعيين جينا شيري هاسبل رئيسة لوكالة الاستخبارات المركزية، يعني أن ترامب قرر أن يضع السياسة الخارجية والأمن الأميركيين في عهدة شخصيتين استخباريتين في غاية الصلابة، تحسباً للخطوات الأميركية المقبلة بشأن ملفي كوريا الشمالية وإيران.

وأعلن ترامب، عبر تغريدة نشرها على موقعه الخاص في شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” أمس، إقالة تيلرسون وتعيين بومبيو خلفاً له في منصب وزير الخارجية، في حين قرر تعيين هاسبل رئيسة لوكالة الاستخبارات المركزية لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ الوكالة.

وأشارت المصادر السياسية الرفيعة في القدس إلى أن الرئيس الأميركي كان يسعى منذ فترة طويلة لتغيير من هذا النوع، وكان من حين إلى آخر يطلق تصريحات تتناول خلافات بينه وبين وزير خارجيته تيلرسون. وشددت المصادر على أن هذه الخطوة تأتي استعداداً لحسم السياسات الأميركية الصلبة التي سيضطر إلى اتباعها في الأسابيع المقبلة، ولا سيما بشأن ملفي كوريا الشمالية وإيران.

المصدر: صحيفة”يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

عن مركز بيروت

شاهد أيضاً

الإنجيليّون في أميركا: قوّتهم السياسية ودعمُهم لإسرائيل

بقلم: السفير مسعود المعلوف — تُعتبر الولايات المتّحدة دولةً مسيحيّةً بصورة عامة، إذ يُشكّل المسيحيّون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *