الرئيسية / شؤون إسرائيلية / تعيين سفير إسرائيلي جديد لدى الأردن

تعيين سفير إسرائيلي جديد لدى الأردن

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في نهاية الأسبوع الفائت تعيين سفير جديد لدى الأردن هو أمير فايسبورد، بعد أسابيع من توصل القدس وعمان إلى اتفاق لإنهاء الأزمة الدبلوماسية بينهما عقب قيام حارس أمن إسرائيلي بقتل مواطنين أردنيين جرّاء إطلاق النار عليهما.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية إن فايسبورد دبلوماسي محترف يترأس حالياً مكتب الشرق الأوسط في مركز البحوث السياسية التابع لوزارة الخارجية، وهو يتحدث اللغة العربية بطلاقة. وشغل فايسبورد منصب سكرتير أول في السفارة الإسرائيلية في الأردن في الفترة 2001- 2004. كما عمل أيضا في مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب.

وكانت السفيرة الإسرائيلية المنتهية ولايتها لدى الأردن عنات شلاين غادرت عمان على عجل في 23 تموز/ يوليو 2017، بعد مقتل مواطنين أردنيين وإصابة حارس أمن إسرائيلي خلال مواجهة في مجمع السفارة. وتوصلت إسرائيل والأردن في 18 كانون الثاني/ يناير الفائت إلى اتفاق أنهى الأزمة بينهما وتضمن تفاهماً على عدم عودة شلاين إلى عمان.

وقال الناطق بلسان الحكومة الأردنية محمد المومني إن الأردن تلقى من إسرائيل مذكرة رسمية تضمنت اعتذاراً عن مقتل المواطنين الأردنيين، وكذلك عن مقتل قاض أردني في حادثة منفصلة وقعت سنة 2014. وأضاف أن إسرائيل وافقت على الالتزام بجميع الشروط المسبقة التي وضعتها المملكة لاستئناف العلاقات الدبلوماسية الطبيعية بين الجانبين، بما في ذلك اتخاذ إجراءات قانونية ضد حارس الأمن الإسرائيلي ودفع تعويضات مالية للعائلات الأردنية الثكلى.

وبعد ذلك بوقت قصير أصدر ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية بياناً أعلن فيه إعادة افتتاح السفارة، التي كانت مغلقة في أعقاب الحادثة في تموز/ يوليو.

وجاء في البيان أن إسرائيل تولي أهمية كبرى لعلاقاتها الاستراتيجية مع الأردن، وأن البلدين سيعملان على الدفع قُدُماً إلى التعاون وتعزيز معاهدة السلام بينهما.

المصدر: صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

عن مركز بيروت

شاهد أيضاً

استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 445 خلال “مسيرة العودة” الرابعة

قال بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، إن كل حادث قيل إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *