الرئيسية / كتب / “عرب الإمبراطورية العثمانية: تاريخ ثقافي واجتماعي (1516-1918)”

“عرب الإمبراطورية العثمانية: تاريخ ثقافي واجتماعي (1516-1918)”

صدر حديثاً عن دار الرافدين في بيروت كتاب “عرب الإمبراطورية العثمانية تاريخ ثقافي واجتماعي (1516-1918)، للباحث بروس ماسترز، نقله إلى العربية عبد الحكيم ياسين.
وجاء في نبذة عن الكتاب: في هذا الكتاب، يتتبع المؤلف البروفيسور جون ماسترز حكم العثمانيين للأراضي العربية لأربعة قرون تمتد من عام 1516 إلى عام 1918، ويقدم فيه مسحاً شاملاً محايداً للأوضاع السياسية والإقتصادية والإجتماعية في الأراضي العربية إبان الحكم العثماني. ويتناول أيضاً طرق إدارة وحكم الامبراطورية العثمانية للأراضي العربية التي بقيت تحت حكمهم لأربعة قرون. يتطرق الكاتب إلى دور رجال الدين في منح الشرعية للسلاطين العثمانيين في حكمهم للولايات العربية، وكذلك يلقي بالضوء على التجرية التاريخية للمسلمين العرب مع الحكم العثماني. ويشير بشكل كبير إلى الصراعات الطائفية والثورات وأعمال التمرد التي عصفت بالمنطقة العربية خلال فترة حكم العثمانيين وطرق تعامل العثمانيين معها بالقمع مرات أو بالحلول التوفيقية مرات أخرى. يناقش الكتاب أيضاً قضية السلطنة والخلافة.
إن هذا الكتاب يمكن أن يكون مصدراً مهماً ومرجعاً تاريخياً ذا فائدة كبيرة للباحثين والدارسين لتاريخ العرب وعلاقتهم بالدولة العثمانية، وذلك لاعتماده على كم هائل من المصادر التاريخية المعتبرة العربية والتركية الموثوقة في تتبع مجريات الأحداث وتفاصيلها الدقيقة، وكذلك لحياديته في طرح الأمور والأحداث وتسمية الأشياء بمسمياتها بعيداً عن الانحياز لجهة على حساب جهة أخرى. وقد بذل المترجم جهداً كبيراً في ترجمته من خلال تتبع التسميات التركية للكثير من الإجراءات والمسميات التي كانت شائعة آنذاك والتي لم تعد مستخدمة في عصرنا الحديث.

عن مركز بيروت

شاهد أيضاً

أوضاع العالم 2018″: هل دخلنا مرحلة البحث عن بدائل؟

“بحثاً عن بدائل” هو عنوان “أوضاع العالم 2018” الذي صدرت ترجمته العربية حديثاً عن مؤسّسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *