الرئيسية / شؤون إسرائيلية / الحكومة الإسرائيلية تصادق على الموازنة ل2019 بنحو 400 مليار شيكل

الحكومة الإسرائيلية تصادق على الموازنة ل2019 بنحو 400 مليار شيكل

بعد مفاوضات ماراثونية استمرت طوال الليل صادقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع صباح أول من أمس (الجمعة) على الميزانية الإسرائيلية العامة لسنة 2019 بحجم 397,3 مليار شيكل.

وقال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في بيان صادر عنه، إن هذه الميزانية سوف تضمن الاستقرار السياسي الذي تحتاج الحكومة إليه للبقاء حتى الانتخابات المقبلة في أواخر سنة 2019.

وأشاد نتنياهو بالميزانية ووصفها بأنها ممتازة، وقال إنها تتماشى مع سياسة الحكومة وتشمل بشائر مهمة لضمان النمو الاقتصادي وخفض غلاء المعيشة وخفض القيود التنظيمية.

ولفت نتنياهو إلى أن الميزانية الجديدة تشمل أيضاً العديد من الإصلاحات الاجتماعية، بما في ذلك زيادة الدعم للعائلات العاملة والاتفاق مع نقابات العمال لتقصير أسبوع العمل وإطالة العام الدراسي الذي يقلص العطل الإجبارية. كما تشمل بنوداً تسعى لتعزيز المنافسة في سوق الإعلام، وإجراءات جديدة تسهل على المستخدمين الانتقال إلى مصارف متعددة، ومحاولات لمواجهة تكاليف العمليات الجراحية الخاصة المرتفعة، ووضع قيود جديدة على المعاملات المالية النقدية ضمن مبادرة الحكومة طويلة المدى الرامية إلى تقليص استخدام الأوراق النقدية في الاقتصاد الإسرائيلي.

وقال وزير المال موشيه كحلون [رئيس “كلنا”] إن ميزانية 2019 هي ميزانية اجتماعية تركز على نمو الاقتصاد الإسرائيلي وتعزيزه.

وقال وزير التربية والتعليم نفتالي بينت [رئيس “البيت اليهودي”] إن الميزانية تركز على التعليم وأشار إلى أنه سيتم تقصير العطل المدرسية بـ10أيام، وسيستمر تحسين تعليم الرياضيات والعلوم واللغة الانكليزية.

وتبلغ الميزانية المباشرة لوزارة الدفاع 63 مليار شيكل، وهو ارتفاع بنسبة 37% منذ سنة 2014.

المصدر: صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

عن مركز بيروت

شاهد أيضاً

استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 445 خلال “مسيرة العودة” الرابعة

قال بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، إن كل حادث قيل إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *