الرئيسية / مقالات / مسؤول أميركي: “داعش” أضعفته الغارات الجوية وليس تنظيماً لا يقهر

مسؤول أميركي: “داعش” أضعفته الغارات الجوية وليس تنظيماً لا يقهر

 

المصدر: وكالة فرانس برس  – مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط – 

 

قال مسؤول استخباراتي اميركي بارز الاربعاء ان تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق وسوريا” (داعش) يشكل خطرا حقيقيا على الغرب ولكنه “ليس تنظيما لا يقهر”، مؤكدا ان الغارات الجوية الاميركية كشفت عن ضعف التنظيم.

وقال ماثيو اولسين مدير المركز الوطني لمكافحة الارهاب انه لا توجد ادلة “موثوقة” على ان مقاتلي “الدولة الإسلامية” يخططون لشن هجوم وشيك على الولايات المتحدة. وأكد ان القصف الجوي الاميركي ضد التنظيم في العراق خلال الشهر الماضي اظهر ان مسلحي التنظيم “ضعفاء” امام العمل العسكري المشترك في ارض المعركة.

وأضاف في معهد بروكنغز الفكري في واشنطن “بفضل نجاح هذه الضربات فإن التنظيم يخسر الأسلحة والمعدات والاراضي”. وأشار الى ان التحرك المشترك للحكومة العراقية والقوات الكردية والاميركية في الاسابيع الاخيرة “كشف ان تنظيم الدولة الإسلامية ضعيف امام العمل العسكري المنسق والفعال”. واضاف ان “الضربات بدأت في اضعاف زخم التنظيم وخلقت المجال للقوات العراقية والكردية لشن الهجوم”. وقال ان الغضب الذي اثارته تكتيكات التنظيم الوحشية والنكسات التي مني بها في ارض المعركة تظهر ان التنظيم المتطرف “ليس تنظيما لا يقهر”.

ويشرف اولسن على التقييمات الاستخباراتية للارهابيين المشتبهين والتهديدات الخارجية المحتملة على الولايات المتحدة. وقال انه من المهم عدم تجاهل تهديد تنظيم “الدولة الإسلامية”، مؤكدا ان مسلحي التنظيم خطرون ولكن تهديدهم على الولايات المتحدة ليس مساويا لتهديد تنظيم القاعدة قبل هجمات 11 ايلول/سبتمبر. وأوضح “في المرحلة الحالية ليست لدينا اية معلومات موثوقة بأن التنظيم يخطط لشن هجوم على الولايات المتحدة”.

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

دور الأمة في فكر الشهيد الصدر (1-3) د.صلاح عبد الرزاق / بغداد

د. صلاح عبد الرزاق/ بغداد باحث في الفكر السياسي تغييب الأمة في التراث السياسي الإسلامي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *