الرئيسية / مقالات / النجف: مؤتمر حول تأصيل المرجعية القرآنية عند السيّد فضل الله

النجف: مؤتمر حول تأصيل المرجعية القرآنية عند السيّد فضل الله

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط – 

أقام مركز ابن إدريس الحلي للتنمية الفقهية والثقافية ملتقاه السنوي الثاني بعنوان “تأصيل المرجعية القرآنية في البحث الديني عند العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله” وذلك في قاعة الكتّاب والأدباء في النجف الأشرف. والذي حضره أربعمائة شخصية علمائية وفكرية وسياسية وثقافية حضرت من مختلف المناطق العراقية.

تحدث في البداية مدير المركز الإسلامي الثقافي السيد شفيق الموسوي عن دلالة إقامة هذا المؤتمر في النجف بما ترمز إليه والتي عاشت في قلب السيد حيث كانت نشأته وبداياته…  ثم تحدث مدير مركز ابن إدريس الحلي السيد محمد طاهر الحسيني، الذي تحدث عن المنهج الفقهي عند السيد فضل الله، وعن التجديد في الاستنباطات والاستيحاءات القرآنية التجديدية لديه.

واعتبر سماحة السيد جعفر فضل الله أن القرآن هو المرجعية المعيارية للحديث بنظر المرجع فضل الله، وان لا حقيقة نهائية في الفكر الفقهي والأصولي، داعياً إلى إعادة النظر في المنهج الاجتهادي في ضوء المتغيرات على الصعد الإنسانية كافة.

ثم كانت كلمة للشيخ علي حسن غلوم من علماء الكويت حول “العلامة فضل الله وحركية القرآن”

وألقى سماحة الشيخ حسين الخشن مدير دائرة الحوزات الدينية في مؤسسة السيد فضل الله (رض)، عن هجر القرآن بشقيه المادي والمعنوي، وقدم عميد كلية الآداب في جامعة ذي قار الأستاذ الدكتور جابر علاوي الركابي،  بحثاً تحت عنوان ” السيد محمد حسين فضل الله وملامح منهجه التفسيري”

ثم تلتها الكلمة الثانية للأستاذ الدكتور مؤيد آل صوينت من جامعة بغداد، وجاء بحثه تحت عنوان ” البنى النصية في تفسير (من وحي القرآن)،

وفي ختام الجلسة كانت كلمة ألقاها السيد شفيق الموسوي باسم المركز الإسلامي الثقافي ومركز ابن ادريس الحلي شكر فيها المحاضرين والحاضرين.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

‏‎العراق / فقدان القرار ..مجهولية المصير واستحقاقات المرحلة/ باسم ابوطبيخ/لندن

باسم ابوطبيخ / لندن ‏‎باحث في العلاقات الدولية ‏‎بعد السقوط رسم الاحتلال شكل العراق بألوانٍ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *