الرئيسية / تحقيقات / حجاج فلسطينيون سيسافرون جواً من إسرائيل إلى السعودية

حجاج فلسطينيون سيسافرون جواً من إسرائيل إلى السعودية

تحدثت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الخميس، عن خطوة رمزية أخرى نحو تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، في وصفها لاتصالات سرية بين الولايات المتحدة، والسعودية، والأردن وإسرائيل لتنسيق رحلة جوية من إسرائيل إلى السعودية، مخصصة لنقل الحجاج الفلسطينيين إلى مكة.

وأضافت الصحيفة أن الطائرة ستهبط في الأردن لوقفة قصيرة لأن الدولتين، أي إسرائيل والسعودية، لا تقيمان علاقات مكشوفة. وجاء كذلك أن الأمريكيين يتوسطون لإنجاز الخطة وأن الفكرة طرحت خلال زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى المنطقة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير مطلع على الخطة إن الاتصالات بين الأطراف متقدمة، وأضاف أن الرحلة الجوية ستكون على يد شركة أجنبية. وستتيح هذه الرحلة للفلسطينيين الحج إلى مكة والمدينة في السعودية عبر رحلة جوية، بعد أن كانوا يسلكون السفر الأرضي.

ويسعى الجانب الأمريكي إلى دفع تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية، بموازاة دفع عجلة المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. ويدرس الأمريكيون خطوات إضافية منها إجازة الرحلات الجوية من الدول العربية في سماء إسرائيل والعكس.

وكانت الصحافة الإسرائيلية قد وصفت الرحلة الجوية لطائرة الرئيس الأمريكي، “إير فورس 1″، من الرياض إلى تل أبيب، بأنها أول طائرة تقيم رحلة مباشرة بين السعودية وإسرائيل، مع العلم أن الطائرة حطت لوقفة قصير في قبرص.

عن موقع “المصدر” الإسرائيلي

عن مركز بيروت

شاهد أيضاً

السعودية والإمارات والبحرين ومصر تقطع علاقاتها كافة مع قطر

“شجون عربية” — اتخذت السعودية والإمارات والبحرين ومصر خطوات إضافية لمواجهة خروج قطر عن الإجماع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *