الرئيسية / تحقيقات / إفطار “كوشير” في سفارة الإمارات العربية المتحدة

إفطار “كوشير” في سفارة الإمارات العربية المتحدة

أقيمت أمس في واشنطن وجبة رمضانية احتفالية شارك فيها مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، قُدمت فيها وجبات “حلال” وفق الشريعة اليهودية | كتب حاخام يهودي صلاة يهودية بمناسبة رمضان

بقلم: هداس هروش — أقميت وجبة إفطار استثنائية ليلة أمس في سفارة الإمارات العربية المتحدة في واشنطن. لم تكن الوجبة مختلفة عن سائر وجبات الإفطار، ولكنها كانت مميزة بسبب الوجبات الخاصة التي أعِدَت من أجل مبعوث الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات. غرينبلات هو يهودي متديّن، يتناول طعام حلال فقط، أي أنه يتناول طعام حلال وفق الشريعة اليهودية (أي، يتناول لحم حيوانات يُسمح بتناولها بعد أن اجتزت ذبحا حلالا وفق الشريعة اليهودية. كذلك يُحظر تقديم وجبات لحم ومُنتجات الحليب معا وفقي اليهودية).

رفع غرينبلات الذي زار السعودية صورة للأكل في تويتر وكتب: “شكرا لك أيها السفير العتيبة، سفير الإمارات العربية المتحدة في الولايات المتحدة)، لأنك دعيتني لوجبة الإفطار في سفارة الإمارات العربية المتحدة، ولأنك اهتممت بتقديم أكل حلال لي وفق الديانة اليهودية. نتمنى شهر رمضان مبارك!

حظيت تغريدة غرينبلات بعدد من ردود الفعل المشجعة التي تقدّر اهتمام المستضفين المسلمين، وحتى أنه تمت مشاركتها في إسرائيل، وأثارت ردود فعل مُشجعة مثل: “يصنع رمضان حلال السلام”.

في أحيان كثيرة لا يشارك اليهود المدعوون للمشاركة في وجبة إفطار رمضان مع جيرانهم المسلمين بسبب أهمية تناول الأطعمة الحلال. إن إقامة وجبة الإفطار الرمضانية التي تعتبر احتفالا تقليديا مسلما متبعا بينما تتضمن وجبات حلال وفق اليهودية تشكل حدثا استثنائيا.

ثمة علاقة استثنائية فيما يتعلق بالدمج بين الديانتين اليهودية والإسلامية في شهر رمضان، تتجسد في الصلاة اليهودية الخاصة التي أقامها حاخام يهودي بمناسبة شهر رمضان.
كتب الحاخام حنان شلزينغر الناشط في مركز “شورشيم – جذور” (مركز للحوار بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الضفة الغربية) صلاة يطلب فيها من الله أن يخفف من معاناة الصائمين ويدب المحبة في قلوب الشعوب. تمت صياغة الصلاة بشكل شبيه بالصلوات اليهودية التقلدية، ولكنها استثنائية بشكل خاصّ لأنها تطلب من الله أن يعمل من أجل أبناء شعب آخر.

فيما يلي ترجمة لجزء من الصلاة:

“آبانا الله في السموات، خالق العالم، الذي خلق الإنسان على صورته. ارحم المؤمنين المسلمين الذين يؤمنون بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام… امنحهم طهارة النفس في شهر رمضان لعبادتك حقا. دعهم يصنعون السلام فيما بينهم.. ساعد الصائمين وغير الصائمين على قبول الآخر بمحبة… دعهم يحبون شعب إسرائيل ودع أبناء شعب إسرائيل يحبون أبناء إسماعيل. فلنعرف جميعا أننا إخوة. نتمنى أن يسود السلام في البلاد والسعادة في قلوب الناس، أمين”.

عن موقع “المصدر” الإسرائيلي

عن مركز بيروت

شاهد أيضاً

هل كان تشي غيفارا مهووساً بالاستشهاد؟

بعيداً من صورة الثائر المسلح دفاعاً عن قناعاته، كان تشي غيفارا الذي قتل قبل 50 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *