الرئيسية / شؤون إسرائيلية / وزيرة الثقافة الإسرائيلية تقاطع احتفال جمعية المبدعين بسبب محمود درويش

وزيرة الثقافة الإسرائيلية تقاطع احتفال جمعية المبدعين بسبب محمود درويش

“شجون عربية” — غادرت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغف [الليكود] الليلة قبل الماضية، قاعة الاحتفال السنوي لجمعية المبدعين الإسرائيليين على خلفية إعلان المغنية العربية ميرا عوض نيتها أن تغني خلال الاحتفال أغنية “فكر بغيرك” المأخوذة عن قصيدة للشاعر الفلسطيني محمود درويش.
وكانت جمعية المبدعين الإسرائيلية أعلنت أنها ستمنح عوض جائزة خصوصية قيمتها 4000 دولار تقديراً لمساهمتها في تعزيز الإبداع العربي ودمجه في الإبداع الإسرائيلي، وقالت عوض إنها تنوي أن تؤدي الأغنية المذكورة بعد تسلمها هذه الجائزة. وحين علمت ريغف بذلك أبلغت إدارة جمعية المبدعين أن هذه الخطوة استفزازية. وقالت مصادر مقرّبة من ريغف إن هذه محاولة تتّسم بعدم مراعاة سياسة وزارة الثقافة وتهدف إلى إدخال نصوص لدرويش من الباب الخلفي.
وردّت جمعية المُبدعين على ريغف بأن الأغنية التي اختارتها عوض ذات رسالة مُسالمة، لكن الوزيرة أوضحت أن اعتراضها ليس على القصيدة بل على الشاعر.
وسبق لريغف أن غادرت احتفال جوائز الأوسكار الإسرائيلية الأخير احتجاجاً على قيام المغنيين تامر نفار ويوسي تسباري بدمج سطر من قصيدة درويش “بطاقة هوية” في أغنية قدماها خلال الاحتفال.

وقالت ريغف في حينه إن شعر درويش ينطوي على تحريض ومعارضة القيم المركزية للمجتمع الإسرائيلي، وشدّدت على وجوب عدم منحه أي منبر.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، ترجمة: نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

عن مركز بيروت

شاهد أيضاً

ليبرمان: أرقام البناء في المستوطنات خلال 2017 الأعلى منذ 1992

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن أرقام أعمال البناء التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *