الرئيسية / مقالات / موسكو: “مخاطر كبيرة” محدقة بإمداد أوروبا بالغاز الروسي الشتاء المقبل

موسكو: “مخاطر كبيرة” محدقة بإمداد أوروبا بالغاز الروسي الشتاء المقبل

 
   
 
المصدر: وكالة فرانس برس –
حذر وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في مؤتمر صحافي مشترك مع المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة غونتر اوتينغر الجمعة من مخاطر محدقة بامداد اوروبا بالغاز الروسي الشتاء المقبل.

وقال الوزير الروسي ان “الوضع حرج جدا مع اقتراب فصل التدفئة” مضيفا “هناك مخاطر بان تقتطع اوكرانيا بشكل غير شرعي قسما من الغاز الذي تزود به غازبروم اوروبا لاحتياجاتها الخاصة”.

وقد توقفت روسيا منتصف حزيران/يونيو عن امداد اوكرانيا بالغاز لانها ترفض زيادة الاسعار التي فرضتها شركة غازبروم بعد تولي الموالين لاوروبا الحكم في كييف، وتراكمت تلك الزيادة حتى بلغت 5,3 مليار دولار.

ويثير هذا القرار مخاوف من تعطيل امداد اوروبا بالغاز الروسي الذي يعبر حوالى نصفه الاراضي الاوكرانية كما وقع خلال “حربي الغاز” السابقتين في 2006 و2009.

واقرت اوكرانيا مؤخرا ان ليس لديها ما يكفي من احتياطي الغاز لسد حاجاتها خلال الشتاء واتهمت موسكو هذا الاسبوع بالسعي الى قطع الغاز على اوروبا.

ووصف الوزير الروسي المحادثات مع اوتينغر التي دامت حوالى ساعتين وتناولت مسائل “عملية”، بانها “بناءة” دون اعلان تقدم ملموس.

من جانبه شدد المفوض الاوروبي على انه “من اجل حل الازمة لا يجب استعمال الغاز كأداة عقوبة وتصعيد”، معربا عن “استغرابه” و”قلقه” بشان معلومات تفيد عن تواجد قوات روسية في اوكرانيا.

وقال اوتنغر انه سيتم اعداد “جدول زمني لتسديد” الديون “خلال الاسابيع القادمة” والاتحاد الاوروبي سيقدم اقتراحات قريبا لكييف.

ويتعلق الامر بتسديد الديون المستحقة حول امدادات غاز تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الاول/ديسمبر المطعون في سعرها وجزئيا امدادات نيسان/أبريل وايار/مايو وحزيران/يونيو.

واعتبر نوفاك ان في حال تسديد هذا الجزء من الديون قد يتم النظر في “اعادة هيكلة” بقية المتأخرات من التسديد.

وفي تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية قال مدير غازبروم اليكسي ميلر الذي حضر المباحثات انه اذا اوفت كييف بتلك الشروط لتسديد جزئي للديون فان امدادات الغاز قد تستأنف شرط الدفع مسبقا.

ولجأت شركة الغاز الاوكرانية نفتوغاز وغازبورم الى محكمة التحكيم في ستوكهولم للبت في الخلاف.

وقد تعوض النروج وهي ثاني مزود الاتحاد الاوروبي بالغاز، جزءا من امدادات الغاز الروسي لكن فقط لمدة معينة.

وقال وزير الخارجية النروجية بورجي برندي الجمعة في منتدى في اوسلو “على الامد القصير وفي حالة ازمة يمكن الزيادة قليلا (في امداداتنا) لكن على مدى اطول واذا تعين علينا تزويد اوروبا بمزيد من الغاز الطبيعي، فسنكون في حاجة الى مزيد من الانابيب والقدرات وان تقبل الاسواق هذا الغاز”. 

 

 

 

 

 

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

صاروخ ايران.. ترامب ..قوة الحق/ بسام ابوشريف

بسام ابو شريف يتحدثون عن الجيل الخامس ، وسرعة الاتصال والوصول في هذا الجيل هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *