الرئيسية / مقالات / إردوغان يقسم اليمين كرئيس جمهورية وسط مقاطعة المعارضة

إردوغان يقسم اليمين كرئيس جمهورية وسط مقاطعة المعارضة

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط، المصدر: فرانس برس

أقسم الرئيس التركي الجديد رجب طيب اردوغان اليمين اليوم الخميس في البرلمان في أنقرة خلال احتفال قاطعه نواب أبرز أحزاب المعارضة.

وأقسم اردوغان (60 عاماً) الذي انتخب في 10 آب/اغسطس لولاية تستمر خمسة أعوام، خلفاً لعبد الله غول، على أن يبقى متمسكاً “بالدستور وبسيادة القانون والديموقراطية ومبادئ وإصلاحات اتاتورك ومبادئ الجمهورية العلمانية”.

وقبل أن يقسم اليمين، غادر نواب حزب الشعب الجمهوري (اجتماعي ديموقراطي) قاعة البرلمان احتجاجاً على رفض اردوغان الاستقالة من منصبه رئيساً للحكومة فور فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وتعبيراً عن الاستقطاب الحاد في الساحة السياسية التركية، رمى أحد نواب حزب الشعب الجمهوري رئيس البرلمان جميل جيجيك، عضو حزب العدالة والتنمية (إسلامي محافظ) الحاكم، بنص القانون الداخلي، وسط صيحات نواب حزب العدالة والتنمية.

ورفض نواب حزب معارض آخر هو حزب العمل القومي (يمين متطرف) التصفيق للرئيس الجديد.

وأردوغان الذي تولى رئاسة الحكومة منذ 2003، مصمم على الاحتفاظ بالسلطة التنفيذية التي عادة ما تكون بين أيدي رئيس الوزراء، وأعلن عزمه على اصلاح الدستور لفرض نظام رئاسي.

وبعد حفل انتقال السلطة مع غول بعد الظهر، سيكلف اردوغان خلفه المعين وزير الخارجية السابق أحمد داود اوغلو (55 عاماً) تشكيل حكومة جديدة يفترض أن تعرف تشكيلتها الجمعة.

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط،

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

ايلول وايلول / بقلم المفكر العربي معن بشور

ايلول وايلول /معن بشورهل كانت صدفة أن يختار ترامب ومعه نتنياهو الخامس عشر من ايلول/ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *