الرئيسية / شؤون إسرائيلية / مصادر الكونغرس: الفجوات بشأن المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل تقلصت كثيراً

مصادر الكونغرس: الفجوات بشأن المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل تقلصت كثيراً

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — قالت مصادر رفيعة المستوى في الكونغرس الأميركي لوكالة “رويترز” للأنباء أمس (الاثنين) إن إسرائيل تميل إلى قبول مطالب إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بأن تستخدم جميع أموال المساعدات العسكرية التي ستمنحها الولايات المتحدة لها لشراء أسلحة من صنع أميركي، في حين أنه سمح لإسرائيل حتى الآن بأن تنفق ربع هذه المساعدات لشراء منتجات الصناعات الأمنية الإسرائيلية.
وأشارت هذه المصادر أيضاً إلى أن الفجوات بين الجانبين بشأن هذه المساعدات تقلصت كثيراً، ورجحت أن يتم وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل النهائية للاتفاق بين الجانبين خلال المحادثات الجارية في واشنطن حالياً بين ممثلي الإدارة الأميركية والقائم بأعمال رئيس هيئة الأمن القومي في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية يعقوب ناغيل.
وتوقعت المصادر أن تتسلم إسرائيل وفقاً للاتفاق الآخذ بالتبلور مساعدات عسكرية سنوية تتراوح ما بين 3,5- 3,7 مليار دولار ابتداء من سنة 1918 وخلال السنوات العشر المقبلة، مما يشكل ارتفاعاً مقارنة مع الاتفاق الحالي ولكن أقل مما طالب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو به وهو 4 مليارات دولار سنوياً.
وكانت مصادر رفيعة المستوى في كل من الولايات المتحدة وإسرائيل أكدت أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قرر توقيع الاتفاق بشأن هذه المساعدات مع الإدارة الأميركية الحالية وعدم انتظار الإدارة المقبلة.

المصدر: رويترز، عن صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، ترجمة: نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

ظريف: الإمارات تسعى لتكون إسرائيل ثانية في المنطقة

هاجم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الإمارات، معتبرا أنها “تسعى لأن تكون إسرائيل ثانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *