الرئيسية / تقارير / الفلسطينيون يطالبون بمقاضاة بريطانيا بسبب وعد بلفور

الفلسطينيون يطالبون بمقاضاة بريطانيا بسبب وعد بلفور

بلفور وصورة الوعد لليهود بوطن قومي
بلفور وصورة الوعد لليهود بوطن قومي

شجون عربية — طالب وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي،الدول العربية، مساعدة الفلسطينيين على مقاضاة الحكومة البريطانية في محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، بسبب مسؤوليتها عن وعد بلفور. وقال المالكي خلال خطاب القاه في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية في موريتانيا، امس الاول، انه يجب اعداد دعوى ضد الحكومة البريطانية لأن “وعد بلفور هو الذي قاد الى نكبة الشعب الفلسطيني”.

وتحدث المالكي في الجلسة بدلا من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي يتواجد حاليا في بيت العزاء بشقيقه الذي توفي الاسبوع الماضي، وكرر خلال خطابه موقف عباس والقيادة الفلسطينية الداعم للمبادرة الفرنسية ودعا الدول الى المشاركة في العملية. وفي المقابل حذر المالكي من التعاون والتنسيق الامني مع اسرائيل لأن من شأنه ان يقود الى تطبيع العلاقات قبل تحقيق الهدف الرئيسي وهو انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية.

وجاء تصريح المالكي هذا على خلفية التقارير التي تحدثت عن التعاون بين اسرائيل والسعودية والذي تم التعبير العلني عنه من خلال زيارة الوفد السعودي الى اسرائيل قبل عدة ايام، وكذلك التعاون مع دول اخرى بشكل سري.

وردا على تصريحات المالكي قال وزير الأمن الداخلي والشؤون الاستراتيجية غلعاد اردان، ان “الخطاب يبدو مهووسا، لكن التوجه ليس صدفة”. وادعى اردان ان “هذه هي الطلقة الاولى تحضيرا لسنة 2017 التي سيتم خلالها احياء الذكرى المئوية لوعد بلفور، و50 سنة على نكسة ١٩٦٧”حرب الأيام الستة”.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

تقارير/ الصواريخ الصينية تنقل الصراع الايراني – السعودي الى مستوى جديد

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في “نيزافيسيمايا غازيتا”، حول تعاون صيني سعودي لتطوير صواريخ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *