الرئيسية / تحقيقات / رئيس المفوضية الأوروبية يدعو لندن لتوضيح موقفها «بأسرع وقت» إزاء الانفصال

رئيس المفوضية الأوروبية يدعو لندن لتوضيح موقفها «بأسرع وقت» إزاء الانفصال



شجون عربية — حض رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، بريطانيا على «توضيح موقفها بأسرع ما يمكن» بعد قرارها الخروج من الاتحاد الأوروبي، مستبعداً أي مفاوضات قبل أن تبدأ لندن إجراءات الخروج. وقال يونكر أمام البرلمان الأوروبي: «لا يمكننا البقاء في الغموض لفترة طويلة. أريد أن توضح المملكة المتحدة موقفها فوراً.. ليس غداً ولا بعد غد»، واشترط أن «لا تفاوض دون إبلاغ».
في غضون ذلك، حذرت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، من أن بريطانيا وبعد قرارها الخروج من الاتحاد، لا يمكنها «انتقاء» الاحتفاظ بامتيازاتها مع التخلي عن كل واجباتها، مشددة على قوة الاتحاد.
وقالت ميركل أمام البوندستاغ (البرلمان الألماني): «سنحرص على ألا تكون المفاوضات على أساس الانتقاء، من يخرج لا يمكنه توقع زوال واجباته والاحتفاظ بامتيازاته»، مشددة على أن الاتحاد الوروبي قوي بما فيه الكفاية لتجاوز رحيل بريطانيا.
ويأتي ذلك أثناء عقد رؤساء دول وحكومات بلدان الاتحاد الأوروبي في بروكسل قمة يفترض أن يحثوا خلالها بريطانيا على بدء إجراءات خروجها من الاتحاد بدون إضاعة الوقت، بسبب المخاطر التي تواجهها الأسواق، وفي مسعى أيضاً إلى دراسة تداعيات الانفصال البريطاني وتجنب انتقال العدوى إلى دول أخرى.
وبحسب مصادر متطابقة، سيخصص عشاء اليوم للخروج البريطاني من الاتحاد، على أن يقدم خلاله رئيس الوزراء ديفيد كاميرون توضيحات بهذا الشأن. وقال دبلوماسي كبير إن «بعض المبادئ ستخرج من هذه المناقشة» مثل أخذ العلم بنتيجة الاستفتاء والإصرار على أن معاهدة لشبونة في هذه الحالة تحدد إطاراً قانونياً منظماً هو «بند الانسحاب» (أي المادة 50).
وفي اليوم التالي سيعقد رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، اجتماعاً «غير رسمي» على الفطور مع الدول الـ27 بدون كاميرون من أجل مناقشة عواقب الانفصال البريطاني ومستقبل العلاقات مع المملكة المتحدة.

المصدر: صحيفة الأخبار، فرانس برس

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

مصادر إسرائيلية: إقالة تيلرسون لحسم سياسات ترامب إزاء كوريا الشمالية وإيران

قالت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة أمس (الثلاثاء) إن قيام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بتعيين رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *