الرئيسية / شؤون إسرائيلية / تقرير مراقب الدولة حول “الجرف الصامد”: نتنياهو ويعلون وغانتس أخفوا معلومات عن المجلس الوزاري

تقرير مراقب الدولة حول “الجرف الصامد”: نتنياهو ويعلون وغانتس أخفوا معلومات عن المجلس الوزاري

Gaza-destruction

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — انتهى مراقب الدولة الإسرائيلية القاضي المتقاعد يوسف شابيرا من إعداد مسودة تقرير حول أداء المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية- الأمنية خلال عملية “الجرف الصامد” العسكرية التي قام الجيش الإسرائيلي بشنها في قطاع غزة في صيف 2014.
وقالت مصادر مطلعة على مسودة هذا التقرير إنه يشتمل على انتقادات حادّة إلى كل من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع موشيه يعلون، والرئيس السابق لهيئة الأركان العامة الجنرال بيني غانتس. وتؤكد المسودة أن هؤلاء الثلاثة أداروا جميع مراحل الحرب وحدهم وأقصوا سائر أعضاء المجلس الوزاري المصغر عن عملية اتخاذ القرارات فضلاً عن إخفاء قسم كبير من المعلومات المهمة عن هذا المجلس.
وتوجّه المسودة انتقاداً إلى الحكومة الإسرائيلية بسبب عدم تطرقّها خلال الأشهر المعدودة التي سبقت العملية العسكرية في غزة إلى تهديد الأنفاق الهجومية التي أقامتها “حماس”. كما توجه انتقاداً بسبب انعدام الجهوزية والاستعداد الكافيين لمجابهة هذا التهديد.
وانتقد مقربون من نتنياهو التسريبات من مسودة تقرير مراقب الدولة حول عملية “الجرف الصامد”.
وقال هؤلاء إنه تُشتم من التقرير رائحة انحياز سياسي وإنه يشتمل على أخطاء حول ما جرى على أرض الواقع خلال هذه العملية.
كما انتقد مقربون من وزير الدفاع موشيه يعلون ما جاء في مسودة هذا التقرير وأكدوا أنها تقوم بسرد وقائع هذه العملية بصورة خطأ وغير دقيقة.

المصدر: “معاريف”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

زعيم حزب “يسرائيل بيتنا” “أفيغدور ليبرمان”: ما قلناه قبل الانتخابات نقوله بعدها حكومة وحده وطنية

“القناة ٢ الاسرائيلية”: – لدينا هدف واحد ، تشكيل “حكومة وطنية” واحدة مكونة من “الليكود” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *