الرئيسية / شؤون إسرائيلية / أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي يحضون أوباما على زيادة المساعدات العسكرية لإسرائيل

أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي يحضون أوباما على زيادة المساعدات العسكرية لإسرائيل

Obama_Netenyaho2

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — أعربت مصادر سياسية إسرائيلية رفيعة مساء أمس (الاثنين) عن ارتياحها من قيام أغلبية ساحقة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي بحثّ الرئيس باراك أوباما على زيادة المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل.

وجاء ذلك تعقيباً على قيام 83 عضواً من أصل 100 عضو في مجلس الشيوخ الأميركي بتوقيع رسالة موجهة إلى أوباما يحثونه فيها على التوصل بسرعة إلى اتفاق مع إسرائيل بشأن زيادة المساعدات العسكرية الأميركية لها والتي تبلغ حالياً ثلاثة مليارات دولار سنوياً.

وبادر إلى توقيع هذه الرسالة السيناتور الجمهوري لينزي غراهام والسيناتور الديمقراطي كريس كونز، وكان السيناتور تيد كروز أحد المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة الأميركية ضمن 51 سيناتوراً من الحزب الجمهوري وقعوا الرسالة، في حين أن بيرني ساندرز أحد المرشحين المحتملين لهذه الانتخابات لم يكن ضمن 32 سيناتوراً من الحزب الديمقراطي وقعوا الرسالة.

وأكد هؤلاء الأعضاء ضرورة زيادة المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى إسرائيل بشكل ملموس حفاظاً على تفوقها العسكري في منطقة الشرق الأوسط، وأشاروا إلى أن التحديات الأمنية التي تواجهها إسرائيل تصاعدت على نحو دراماتيكي خلال السنوات الأخيرة.

وقالت الرسالة أيضاً إن مجلس الشيوخ يعتزم درس إمكان زيادة التمويل الأميركي لمنظومات الدفاع الصاروخية المشتركة على غرار الزيادات التي حدثت في السنوات القليلة الفائتة. وطلب أوباما رصد 150 مليون دولار لمثل هذه المنظومات، لكن يبدو أن أعضاء مجلس الشيوخ يرغبون في رصد مئات الملايين لإسرائيل من أجل هذه المنظومات.

وكانت إسرائيل قد طالبت بزيادة هذه المساعدات إلى 4- 4،5 مليارات دولار سنوياً في إطار أي اتفاق جديد يتم التوصل إليه ويحلّ محلّ الاتفاق الحالي حول هذه المساعدات الذي ينتهي مفعوله سنة 2018. وتحدث مسؤولون في البيت الأبيض عن احتمال زيادتها إلى 3،7 مليار دولار، وحثوا المسؤولين في القدس على التوصل إلى اتفاق جديد قبل أن يترك أوباما منصبه في كانون الثاني/ يناير المقبل.

المصدر: صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

ايمن عودة : انتهى عصر نيتنياهة

*فلسطين المحتلة:* – “القناة 7 الاسرائيلية”: رئيس القائمة العربية المشتركة، عضو الكنيست أيمن عودة: انتهى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *