الرئيسية / مقالات / فايننشال تايمز: زيارة روحاني لتركيا بداية لذوبان الجليد بين الدولتين

فايننشال تايمز: زيارة روحاني لتركيا بداية لذوبان الجليد بين الدولتين

علقت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية اليوم على زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تركيا، وقالت إنها بداية لذوبان الجليد بين البلدين، كما أنها نقطة تحول في المجال الاقتصادي، موضحة أن دوما ما كانت العلاقات المتوترة بين طهران وأنقرة جارتها الغربية.

وتضيف الصحيفة أن بعد ثلاث سنوات من التوتر بين إيران وتركيا بسبب سوريا، يذهب اروحاني ووفده إلى أنقرة، ولكن اولويات زيارتهم واضحة، حيث يرافق روحاني 90 رجل أعمال، فضلا عن وزراء الاقتصاد والنقل والنفط والاستثمار ومحافظ البنك المركزي.

وتوضح الصحيفة البريطانية أن التعاون التجاري بين أنقرة وطهران كان متفق عليه منذ عام 2010، قبل أن تحل التوترات الأخيرة على الساحة، مشيرة إلى أن روحاني والرئيس التركي عبد الله غل أعلنا عن مضاعفة حجم التجارة بين البلدين ليصل إلى 30 مليون دولار.

وتلفت الصحيفة إلى أن التوتر بين البلدين انخفض بعد نجاح روحاني العام الماضي، فخلال حكم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد كانت تركيا وإيران على خلاف حاد بشأن سوريا، حيث كانت طهران تدعم النظام السوري بينما أنقرة تدعم المعارضة، فضلا عن قضايا أخرى مثل العراق، واستضافة أنقرة لدرع الناتو الصاروخي.

ويقول عباس أملي ريناني الخبير الاقتصادي في رويال بنك أوف سكوتلاند:” اقتصاد البلدين يكمل كل منهما الآخر، تركيا تعتمد على إيران في الحصول على النفط والطاقة، في حين أن الإيرانيين يعتمدون على السلع القادمة من تركيا، كما أن أنقرة مقصد سياحي لهم”.

وترى الصحيفة أن سعي إيران ومواقفها لإصلاح العلاقات مع تركيا يتناقض مع مماطلة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في العديد من القضايا.

عن بيروت نيوز عربية

شاهد أيضاً

خطاب الخريطة نصر الله بالموازين والاقدار…!/ محمد صادق الحسيني

محمد صادق الحسيني كنت قد عرضت على سماحته قبل مدة مشروع اقتراح جهة فلسطينية نافذة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *